بالصور.. وسائل النقل فى الفلبين عفى عليها الزمن.. "الجيب نى" وتوك توك الكاليسا.. والحنطور وسيلة العشاق.. والتاكسى أحدث وسيلة متطورة يستقلها السائحون.. وتعريفة الأجرة تبدأ من 7.5 بيسو وتنتهى بـ300

السبت، 28 فبراير 2015 09:54 م
بالصور.. وسائل النقل فى الفلبين عفى عليها الزمن.. "الجيب نى" وتوك توك الكاليسا.. والحنطور وسيلة العشاق.. والتاكسى أحدث وسيلة متطورة يستقلها السائحون.. وتعريفة الأجرة تبدأ من 7.5 بيسو وتنتهى بـ300 سيارات الجيب نى
رسالة مانيلا – رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما تراها قادمة فى اتجاهك وتتوقف أمامك أو تسير على الطريق لا تفكر لحظة بأنك فى 2015 وتشعر وكأن الزمن عاد بك إلى الخلف عشرات السنوات، حيث الحياة البدائية التى لم يمر عليها التطور والتحضر فلا ترى وسائل نقل أخرى شعبية بعيدا عن السيارات الملاكى فى الشوارع سوى التاكسى.
سيارات الجيب نى فى شوار مانيلا - 2015-02 - اليوم السابع

سيارات الجيب نى فى شوار مانيلا


فى الفلبين عامة وعاصمتها مانيلا خاصة، حيث مقر إقامة الرئيس لا تعرف عن وسائل النقل سوى سيارات قديمة قاموا بتصنيعها قديما ثم أدخلوا عليها تعديلات ويطلق عليها "جيب نى "والكاليسا" وبيديكاب وكلاهما من العصر الحجرى.
"جيب نى"
ويعد "الجيب نى" هو وسيلة المواصلات الرئيسية والشهيرة فى جميع مناطق الفلبين وهو عبارة عن نوع من السيارات القديمة، وتم إدخال تعديلات عليها بحيث أصبحت مثل سيارات النصف نقل "الكبود" ولكن بشكل أكبر وبها عدد من الشبابيك أشبه بأتوبيسات المدارس القديمة أيضا وقليلة الارتفاع وبها باب خلفى لدخول الركاب.
سيارات الجيب نى- 2015-02 - اليوم السابع

سيارات الجيب نى


هذه السيارات تسع 20 فردا وتسير فى خط سير محدد لها ويكتب عليها من الأمام اسم السائق وتبلغ تكلفة الأجرة الموحدة 7.5 بيسو وهو عملة الفلبين، وتشهد وسيلة "الجيب نى" وقت غروب الشمس حيث خروج العاملين فى المحلات إقبالا وزحاما شديدا وتنافس بين السائقين على تحميل أكبر عدد ممكن من الركاب.
كاليسا
أما "الكاليسا" الشبيه بالتوك توك هى وسيلة النقل الثانية البديلة للجيب نى لتفادى الزحام، خاصة أن الفلبين تشهد زحاما مروريا شديدا ومعقدا لعدم انتشار أى من رجال الشرطة فى الشوارع، حيث هناك نوعان من الكاليسا وكلاهما مصنع بطريقة عشوائية وبشكل شخصى.
سيارات جيب نى أثناء السير بالركاب- 2015-02 - اليوم السابع

سيارات جيب نى أثناء السير بالركاب


النوع الأول هو عبارة عن "موتوسيكل" وملحق به كابينة صغيرة جدا تسع فردا وطفلين على الأكثر، ويتم تصنيعها فى الورش، وتسير فى كل الشوارع ويقودها فقراء الفلبين للحصول على الأموال كمصدر للدخل نظرا لانتشار الفقر هناك، وتبلغ تعريفه الركوب بها 50 بيسو و100 إذا تم اكتشاف انك سائح وليس مقيم فى الدولة.
جيب نى - 2015-02 - اليوم السابع

جيب نى


والنوع الثانى وهو عبارة عن دراجة عادية صغيرة الحجم وملحق بها أيضا نفس الكبينة ولكن يراعى أن تكون ذا وزن خفيف، لأن من يقوم بعملية دفعها للتحرك والقيادة قائد الدراجة ولايوجد بها أى محركات وتقل فى السعر عن الاولى لفرق السرعة فى الوصول حيث تصل إلى 30 و35 بيسو.
بيد يكاب
وهو عبارة عن" عربية حنطور" مغطاة تسير فى الشوارع وتجذب الركاب من فئة العشاق الذين خرجوا للتنزه أو مممن لايجدون وسيلة "الجيب نى أو الكاليسا" نظرا لعدم وجود أماكن للركوب وتتمركز هذه الوسيله أمام الفنادق والمطاعم والحدائق وتبلغ تعريفه الركوب فيها 25 بيسو.
التاكسى
ويعد أحدث وسائل النقل هناك ولا يلجأ إليها إلا الطبقة العليا والسائحون نظرا لارتفاع تكلفة سعره لأهل الدولة، خاصة أنه لا يوجد التزام بتشغيل العداد احيانا ويتم الدخول فى تفاوض على سعر الأجرة، والتى تبلغ 200 إلى 300 بيسو إذا تم الاتفاق على عدم تشغيل عداد الأجرة أما إذا تم ترك الأمر حسب العد فقد تصل إلى 150 بيسو وتبدأ تعريفه العد من 40 بيسو ثم بيسو لكل 100 متر.
جانب من السيارات - 2015-02 - اليوم السابع

جانب من السيارات


الجيب أثناء توقفها بعد إنتهاء العمل - 2015-02 - اليوم السابع

الجيب أثناء توقفها بعد إنتهاء العمل


جانب من تصميم سيارات جيب نى - 2015-02 - اليوم السابع

جانب من تصميم سيارات جيب نى


سيارات الجيب نى- 2015-02 - اليوم السابع

سيارات الجيب نى


باب الدخول الخلفى للسيارة- 2015-02 - اليوم السابع

باب الدخول الخلفى للسيارة


جيب نى وسط السيارات- 2015-02 - اليوم السابع

جيب نى وسط السيارات


توك الكاليسا فى شوارع مانيلا- 2015-02 - اليوم السابع

توك الكاليسا فى شوارع مانيلا


توك توك الكاليسا وطريقة تحميل المواطنين - 2015-02 - اليوم السابع

توك توك الكاليسا وطريقة تحميل المواطنين


جانب من سير الكاليسا- 2015-02 - اليوم السابع

جانب من سير الكاليسا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة