أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد خليل: العالم يتطور فى السينما إلا نحن والفن المصرى يحتاج رؤية

الجمعة، 27 فبراير 2015 03:33 ص
أحمد خليل: العالم يتطور فى السينما إلا نحن والفن المصرى يحتاج رؤية أحمد خليل
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان أحمد خليل، إنه يتمسك دائمًا بأى عمل يعجبه، موضحًا أن الدراما التليفزيونية تطورت خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف، فى حواره ببرنامج "إنت حر"، الذى يقدمه السيناريست مدحت العدل، عبر فضائية "سى بى سى تو"، أنه حدث إثراء للشاشة الصغيرة، وسط تكنيك جديد بها، قائلاً: "ما يعرض فى السينما ليس كله يناسب العرض بالتليفزيون، مثل الألفاظ والتصرفات، لأنه فى السينما هناك الحرية فى الدخول، أما المنزل وسط الأسرة فيجب أن تكون منتقاة.

وعلق خليل قائلاً: أنا حزين لأن هناك تجاوزًا لفظيًا، وأمورًا ليس مفترضًا أن تكون فى دراما الأسرة"، وتحدث عن مشكلات الدراما التليفزيونية، بقوله: "البعض يقول إنها تنافس الدراما التركية، ولكن هل عندما أنافس الدراما التركية أنافسها بأمور لا قيمة لها؟! لأننا لدينا أماكن تصوير غير موجودة بالدنيا، وأتعجب من عدم استغلال هذا، كما أن المسألة الإنتاجية تتأثر بهذا، لأن مثلاً التصوير فى مطار القاهرة صعب للغاية الآن، على الرغم من أننا عندما نصوره نقوم بعمل دعاية له تساوى أموالاً، ولكن ما يحدث هو أن المنتج يدفع 10 آلاف جنيه فى الساعة للتصوير فى المطار".

واستطرد: "نقول منذ سنة أن نفكر خارج الصندوق، أليست السينما من أهم الاقتصاديات فى مصر، فالعالم يتطور فى السينما إلا نحن، لذا فيجب وجود تطور وتفكير ورؤية فى الفن بمصر.

وأضاف الفنان، أنه لم يفكر فى حياته إن كان من بجانبه مسلم أو مسيحى أو يهودى، وأن الوحيدة التى كانت تقول له إن يصلى هى والدته، على عكس ما يحدث الآن، عندما يكون "صلى علشان تفرقع".

ورأى أن تنظيم "داعش" الإرهابى موجود منذ فترة طويلة، لأن هذا فكر الخوارج، بعدما قُتل الحسن والحسين وسيدنا على بن أبى طالب، مشيرًا إلى أن سبب ظهور "داعش"، هو الجهل الذى استغلوه الخوارج، مستشهدًا بما حدث له قبل سنوات طوال عندما كان يصلى فى زاوية، وقال الإمام حينها إن الدخول للجامع يكون بالقدم اليمنى ودخول الكنيسة يكون بالشمال، وتحدث عن الجن ولبس الإنسان بحكايات خرافية، وسط ترحيب من الموجودين، لأنهم يرونهم الدين.

وأشار خليل، إلى أن هناك نصوصًا فى القرآن يستطيع البعض أن يجزئها كما يريد، وهناك أيضًا أجزاء فى التراث يجب أن تنقى حتى تكون مناسبة للوضع الحالى، قائلاً:"الدين بالنسبة لى يتمثل فى علاقة مع الله، وعبادات وصلاة وحج البيت، وأن كل هذا يرتبط بعلاقتى بالمجتمع، ولو كانت علاقتى ليس كما يجب بالمجتمع فلا فائدة من علاقتى مع الله".

وتخوف من الجيل الحالى والأجيال القادمة، مدللاً على ذلك، بأن القيم القديمة يصعب تعليمها لهم، قائلاً: "التعليم فى مصر يفسد العامود الفقرى للطلاب، وهذا عن طريق شنطة المدرسة الثقيلة".

ورأى خليل، أن الإعلام سبب حالة من الانفلات الأخلاقى بالمجتمع، وأن هناك برامج تقوم على الإثارة، ويجب تلجيمها، موضحًا أن الشعب المصرى عظيم وقام بثورتين، ولديه تجربة من الفساد والمال السياسى، والشعب يعلم ما حدث له، لذا فمجلس الشعب القادم هو اختياره مهما كان.

وتحدث عن فنه، وقال: "لدى العمل ثلاثة مستويات، الأول لن أقترب منه فى حياتى مهما حدث، وهناك أعمال لا تضر ولا تترك بصمة وهى لتكون الحياة مستمرة أو مجاملة أو محتاج ماديًا، وهناك أعمال تكون لى المتعة كلها وأتفرغ لها لمشاهدتها عند عرضها، مثل "حديث الصباح والمساء"، و"ملك روحى"، و"هوانم جاردن سيتى"، و"محمود المصرى".

وصرح: "أعشق مسلسل "ملك روحى"، مع الفنانة يسرا، أما مسلسل "هوانم جاردن سيتى"، يمثل بداية معرفتى بالفنانين، لأن دورى تم عرضه على جميع الممثلين فى مصر ورفضوه، ولكنى قبلت به، لأنى علمت ما ورائه، خاصة أن الشخصية التى أجسدها ستموت فى الحلقة الـ15، وهو سبب عزوف الممثلين عن هذا الدور، ولكنى قبلت لأن هناك أحداث مترتبة على دورى وشخصيتى، ولهذا كنت أعلى من الأحداث بهذا العمل، خاصة أنى أعمل مع صابرين وعبلة كامل".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة