خبراء أمريكيون: كوريا الشمالية قد تمتلك مائة سلاح نووى خلال 5 أعوام

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 11:13 م
خبراء أمريكيون: كوريا الشمالية قد تمتلك مائة سلاح نووى خلال 5 أعوام صاروخ نووى - أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نبه خبراء أمريكيون اليوم الثلاثاء إلى أن كوريا الشمالية فى طور تطوير برنامجها النووى العسكرى فى الأعوام الخمسة المقبلة وقد تملك حتى العام 2020 ما يصل إلى مائة سلاح نووى.

ورغم قلة المعلومات حول البرنامج الكورى الشمالى، يرى خبراء أن نظام بيونج يانج يملك حاليا ترسانة تضم ما بين عشرة و16 سلاحا نوويا.

وكشف جويل ويت من المعهد الأمريكى-الكورى فى جامعة جون هوبكنز فى واشنطن اليوم الثلاثاء أمام الصحفيين النتائج الأولى "المقلقة" لدراسة حول ترسانة كوريا الشمالية استغرق اعدادها 15 شهرا.

وحدد ويت، بمساعدة الخبير الأمريكى فى منع انتشار السلاح النووى ديفيد اولبرايت، ثلاث فرضيات تستند إلى التقدم الذى أحرزه النظام الشيوعى بين 2009 و2014.

وعلق ويت "بالنسبة إلى هذا النوع من البرامج، ثمة تطور يسمح بالإدلاء بتوقعات بسهولة أكبر إننا نقيس المستقبل كما تفعل أجهزة الاستخبارات".

ويفيد السيناريو الأول أن بيونج يانج ستملك خلال خمسة أعوام عشرين سلاحا نوويا، بعضها صغير إلى درجة يمكن أن تحمله صواريخ بالستية قادرة على بلوغ اليابان.

وفى السيناريو الثانى، وهو الأكثر ترجيحا، أن الترسانة الكورية الشمالية ستصل إلى خمسين سلاحا نوويا بحلول العام 2020 فى حال استمر البرنامج العسكرى على الوتيرة نفسها.

وأوضح ويت أن "السيناريو الأسوأ" يتمثل فى أن هذه الترسانة ستزداد بوتيرة أسرع فى خمسة أعوام لتبلغ مائة سلاح نووى.
وقال "إنه سيناريو مرعب مع تنام كبير لترسانة كوريا الشمالية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة