القنصل المصرى بالسودان يؤكد عدم السماح بالمساس بمصالح مصر المائية

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 04:41 م
القنصل المصرى بالسودان يؤكد عدم السماح بالمساس بمصالح مصر المائية سد النهضة الإثيوبى
الخرطوم (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد القنصل العام المصرى بالسودان وئام سويلم، تمسك مصر بعدم السماح بالمساس بمصالحها ومقدراتها المائية من نهر النيل جراء مشروع سد النهضة الإثيوبى.

وأشار سويلم فى حوار مع عدد من ممثلى الصحف المصرية بالخرطوم إلى أن هناك توافقا بين القيادة السياسية بدول حوض النيل الشرقى الثلاثة فى مصر والسودان وإثيوبيا، بضرورة تحقيق المنفعة المشتركة للجميع، مع عدم الإضرار بمصالح دول الحوض وخاصة دولتى المصب مصر والسودان.

وقال وئام سويلم فى حضور المستشار الإعلامى للسفارة المصرية بالسودان عبد الرحمن عبد الفتاح ناصف أن الرئيسين عبد الفتاح السيسى وعمر البشير، اتفقا على نقاط رئيسية فى مشروع بناء السد الإثيوبى، تتمثل فى ضرورة التأكد من سلامة جسم السد، وفترة ملئ الخزان، مع إقناع الجانب الإثيوبى بالإدارة المشتركة فى تشغيل السد.

ووصف القنصل العام المصرى بالسودان، الاجتماعات واللقاءات التى جرت مؤخرا بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة بـ"الإيجابية"، وتم خلالها تحقيق تقدما ملحوظا فى عدة ملفات، منها الاتفاق على اختيار المكتب الاستشارى الدولى الذى سيعلن عنه رسميا فى اجتماعات الخرطوم فى الرابع من مارس المقبل.

ولفت إلى أنه يتم حاليا تقييم العروض الأربعة الواردة من المكاتب الاستشارية الدولية، وفقا لما هو متفق عليه من قبل بين الدول الثلاث، مشددا على ضرورة احترام القرارات الصادرة عن المكتب الاستشارى والالتزام بتنفيذها للخروج بموقف موحد.

وقال إن المباحثات تتم على مسارين سياسى وفنى، بهدف التغلب على كافة المعوقات التى تواجه عمل اللجان الفنية وصولا لتفاهمات مشتركة تحقق الصالح العام للجميع دون الإضرار بمقدرات ومصالح الدول المائية.

وأكد القنصل المصرى وئام سويلم،على التنسيق والتعاون المشترك والمتواصل بين مصر والسودان فى إدارة ملف مياه النيل والذى يستند على اتفاقيات ومرجعيات قانونية وثنائية يلتزم بها الجانبان على كافة المستويات، فى سبيل الحفاظ على مقدراتهم المائية وشريان الحياة المتمثل فى نهر النيل.

وأوضح سويلم، أن مصر تدعم مشروعات التنمية بدول حوض النيل، وتشارك بإيجابية فى تنفيذ عدة مشروعات مائية وتنموية لخدمة شعوب الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر ليست ضد التنمية فى أفريقيا بل تدعمها، مع الحفاظ فى نفس الوقت على مصالحها فى مياه النهر الذى يعتمد عليه المواطن المصرى اعتمادا كليا فى حياته، لعدم توافر موارد مائية أخرى للمياه كبقية دول الحوض التى تتعرض للأمطار معظم فترات العام.

وبشأن زيارة الرئيس السيسى للسودان، أكد القنصل المصرى أن الرئيس السيسى كانت أولى زياراته الخارجية للخرطوم والتقى مع أخيه الرئيس عمر البشير، مشيرا إلى أنه لم يتم الإعلان رسميا عن زيارة مجددا حتى الآن، لافتا إلى أن الرئيس السيسى مرحب به فى أى وقت لزيارة السودان.

وردا على سؤال حول دور الإعلام بالبلدين فى إثارة القضايا الخلافية، أكد سويلم أن الإعلام له دور هام فى التوعية والتقارب بين الشعوب والدول، مشيرا إلى الانعكاسات السلبية التى تخلفها بعض القنوات الفضائية والوسائل الإعلامية المتنوعة، فى إثارة الرأى العام والخلافات بين الدول من خلال أطروحات تصدر من غير المختصين، لافتا إلى أهمية الدور الحيوى للدبلوماسية الشعبية بالبلدين لمواجهة التحديات الراهنة.

وأكد أن الرئيسين السيسى والبشير فى مباحثاتهما الأخيرة بالقاهرة وجهها رسالة إلى الإعلام بضرورة المحافظة على مقدرات الدول وعلاقاتها خاصة فى ظل تلك الفترة العصيبة التى تمر بها المنطقة العربية، مشددين على العلاقات الأزلية التى تربط بين الشعبين الشقيقين.

وحول أوضاع الجالية المصرية بالسودان، أكد وئام سويلم، أن المواطن المصرى يلقى ترحابا كبيرا فى السودان ويعيش مثل المواطن السودانى، مشيرا إلى أنه يتم تذليل أى عقبات تواجه أى مواطن من قبل الجهات المعنية، مؤكدا أن المواطن السودانى يلقى نفس المعاملة الكريمة خلال تواجده فى مصر، انطلاقا من روابط الدم والمصاهرة والعلاقات الأزلية والتاريخية التى تربط بين شعبى وادى النيل فى مصر والسودان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة