عبد الله يأمل فى اجراء محادثات سلام مع طالبان فى "الأيام المقبلة"

الإثنين، 23 فبراير 2015 04:38 م
عبد الله يأمل فى اجراء محادثات سلام مع طالبان فى "الأيام المقبلة" رئيس السلطة التنفيذية فى أفغانستان عبد الله عبد الله
كابول (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب رئيس السلطة التنفيذية فى أفغانستان عبد الله عبد الله عن أمله فى بدء محادثات سلام بين الحكومة وحركة طالبان فى "الأيام المقبلة"، كما أعلن اثناء جلسة لمجلس الوزراء الاثنين.

وكان عدد من كوادر حركة طالبان اعلنوا الخميس الماضى عن استئناف قريب للإتصالات مع الاميركيين فى قطر فى محاولة لوضع محادثات السلام على السكة بعد 13 عاما من النزاع فى أفغانستان.

لكن هذا الإعلان نفته واشنطن والمتحدث الرسمى باسم طالبان. إلا أن رئيس الهيئة التنفيذية فى افغانستان عبد الله عبد الله أعلن الاثنين أنه يراهن على بدء حوار فى وقت قريب، وقال أن "محادثات السلام ستبدأ ان شاء الله فى الأيام المقبلة، وهذا لمصلحة أفغانستان". وأضاف عبد الله أن "السكان الأفغان سيتبلغون ببدء هذه المفاوضات وبتطورها وانتهائها".

وجرت فى السنوات الأخيرة محاولات حوارية عدة بين طالبان وواشنطن، أبرز داعم لحكومة كابول، لكنها لم تسفر عن نتيجة بسبب عدم الاتفاق خصوصا على الإنسحاب التام للجنود الأجانب من البلد كما يطالب المتمردون، لكن وصول الرئيس الأفغانى الجديد أشرف غنى إلى السلطة فى الخريف الماضي، وأشارات جديدة عن انفتاح باكستان المجاورة التى تقيم علاقات تاريخية مع طالبان الأفغانية، تدعو إلى الأمل فى اقامة حوار مثمر أكثر من الماضى، بحسب مصادر عدة مقربة من الملف.

من جهة أخرى، أشاد عبد الله الاثنين بجهود باكستان المجاورة لصالح السلام، فى حين أكدت اسلام أباد اخيرا أنها تستهدف "كل" المجموعات الإسلامية المسلحة بما فيها تلك التى تنشط فى افغانستان المجاورة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة