"شعبة الدخان": لسنا ضد زيادة الضرائب.. ولكن بالتشاور مع أطراف الصناعة

الإثنين، 23 فبراير 2015 03:58 م
"شعبة الدخان": لسنا ضد زيادة الضرائب.. ولكن بالتشاور مع أطراف الصناعة صورة أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اثار القرار الجمهمورى بزيادة الضريبة العامة على مبيعات السجائر بنسبة بواقع 50 قرشا على الأنواع المحلية، وجنيه للأجنبى و150 قرشا للأنواع الفاخرة، غضب شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية.
وقال ابراهيم الامبابى رئيس الشعبة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن توقيت القرار خاطئ خاصة مع اقتراب مؤتمر القمة الاقتصادية فى مارس المقبل، لافتا إلى أن عدم اهتمام الحكومة بأهل المهنة والأخذ بآرائهم قبل إصدار القرارات سيؤدى إلى تراجع أداء الصناعة.
وأشار الامبابى إلى أن الشعبة ليس لديها أدنى مشكلة مع زيادة الاسعار خاصة وأن من سيتحملها المستهلك ولكن المشكلة تكمن فى آلية اتخاذ القرار والتوقيت، والذى سيؤدى إلى فتح باب السجائر المهربة الغير مطابقة للمواصفات، بالإضافة إلى جشع التجار الذين سيقومون بزيادة السجائر إلى ضعف النسبة التى حددها القرار.
وأوضح رئيس شعبة الدخان، أن الشركات الأجنبية المنتجة للسجائر اعربت عن غضبها للشبعة نتيجة صدور القرار دون الرجوع للشركات، لافتا إلى أنه ليس من العدل أن تزيد أسعار السجائر 6 جنيهات فى 6 شهور، خاصة وان صنعة السجائر من الصناعات الاستراتيجية حيث يتم تحصيل حوالى 28 مليار جنيه سنويا فى شكل ضرائب من هذه الصناعة فقط.
وأشار إلى أن الشعبة عرضت على الحكومة توقيع بروتوكل مع الشركة الشرقية للدخان ووزارة المالية، لتبرع الشعبة لصندوق "تحيا مصر" بنسبة 1% من حجم الصادرات شهريًا ولمدة 4 سنوات، بما يعادل مليون و500 ألف جنيه شهريا ، إلا أن البرتوكول تم تجهيزة وارسالة إلى مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إلا انه لم يوقع حتى الان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة