خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"التضامن" تبدأ غدا تلقى طلبات تأشيرات حج الجمعيات.. إجراء القرعة لاختيار الفائزين نهاية مارس.. وتوقعات بزيادة الأسعار لارتفاع سعر الريال.. وعدم تجاوز السن 60 عاما شرط اختيار المشرفين هذا العام

الإثنين، 23 فبراير 2015 05:20 ص
"التضامن" تبدأ غدا تلقى طلبات تأشيرات حج الجمعيات.. إجراء القرعة لاختيار الفائزين نهاية مارس.. وتوقعات بزيادة الأسعار لارتفاع سعر الريال.. وعدم تجاوز السن 60 عاما شرط اختيار المشرفين هذا العام د.غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، مراجعة طلبات أعضاء الجمعيات الراغبين فى الحصول على تأشيرات الحج هذا العام عقب تلقى الطلبات، اعتبارا من غد الثلاثاء لمدة أسبوعين حتى 9 مارس، للتأكد من صحتها على أن يتم إجراء القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بتأشيرات الحج نهاية شهر مارس المقبل واستبعاد من سبق لهم تأدية الفريضة خلال الخمس سنوات الماضية من الحصول على التأشيرات هذا العام.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتسيير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم بدء تلقى الطلبات الحصول على تأشيرة حج الجمعيات الأهلية اعتبارا من الثلاثاء وسيتم مراجعتها للتأكد من صحة البيانات، إضافة إلى أنه ستتم مخاطبة المديريات فى مختلف المحافظات بالضوابط الجديدة لمشرفى حجاج الجمعيات الأهلية وهى ألا يتجاوز سن المشرف 60 عاما لتمكنه من خدمة الحجاج خلال تأدية مناسك الحج، وأن من حق الجمعية المنوطة بتنظيم رحلة الحج أن ترشح مشرفا واحد فقط، وأن يكون ترشحه بقرار من مجلس إدارة الجمعية مع ضرورة تمثيل المشرفين ممن أقل من 45 عاما.

وأوضح أيمن عبد الموجود، أن من شروط تقدم الجمعيات للحصول على تأشيرات حج لأعضائها هى أن يكون أحد أنشتطها تنظيم رحلات الحج والعمرة ومر على تأسيسها عامان، وأن يكون مر على العضو الراغب فى الحصول على تأشيرة الحج 6 أشهر اعتبارا من تاريخ تقديم طلب للحج، وألا يكون سبق له تأدية فريضة الحج خلال الخمس سنوات الماضية وأن يكون من المقيمين فى نفس المحافظة وفقا لبطاقة الرقم القومى وخلوه من الأمراض المعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية وتلتزم الجهة الإدارية بكل مديرية بالتأشير على سجلات العضوية لتجنب إضافة أعضاء جدد وتسجيلهم على برنامج الحج بعد إعلان الضوابط.

وأكد المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أنه من المقرر ارتفاع أسعار الحج هذا العام فى ظل زيادة سعر الريال مقابل الجنيه مقارنة بالعام الماضى، لافتا إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى طالبت ببذل أقصى جهد لتوفير جميع الخدمات والرعاية الكاملة لزوار بيت الله الحرام خلال فترة تأدية المناسك فى موسم الحج المقبل، خاصة بعدما قررت السلطات تقديم موعد الاستعدادات لموسم الحج هذا العام، حيث سيتم توثيق عقود حجاج الجمعيات الأهلية فى شهر مايو المقبل، إضافة إلى استمرار تخفيض أعداد حجاج الجمعيات الأهلية بنسبة 20% هذا العام، وفقاً لقرار السلطات السعودية بتخفيض أعداد الحجاج فى مختلف دول العالم لمدة 3 سنوات، اعتبارًا من العام قبل الماضى، وذلك نظرًا للتوسعات التى يشهدها الحرم المكى حالياً، وتوفير مخيمات لحجاج الجمعيات الأهلية.

وأضاف عبد الموجود، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم التعاقد على خدمات جيدة لحجاج الجمعيات الأهلية هذا العام، وكذلك توفير مخيمات فى كل من منطقتى منة وعرفات أثناء تأدية الحجاج للمناسك، إضافة إلى التعاقد على أتوبيسات مكيفة لنقل الحجاج إلى أماكن المشاعر، لافتا إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية الحجاج خاصة كبار السن منهم والمرضى، مع إعداد برامج توعية بأداء مناسك الحج قبل سفر الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الفريضة.

كانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، قد أكدت أن هذا العام شهد بداية مبكرة لاستعدادات موسم الحج، وسيتم تلقى الطلبات من الراغبين لأداء فريضة حج الجمعيات، اعتبارًا من شهر فبراير الجارى على أن يتم اختيار الحجاج من خلال قرعة إلكترونية، وذلك فى إطار تطبيق المملكة العربية السعودية لنظام المسار الإلكترونى ورغبة السعودية بالاستعداد المبكر لاستخدام النظام بشكله المتكامل خلال موسم الحج القادم، تحقيقًا لسرعة تكوين وتقديم الخدمات المناسبة لفئات الحجاج المختلفة، وما يتطلب ذلك من الانتهاء من اختيار الحجاج مبكرا، لسرعة إدخال البيانات على المسار الإلكترونى.


موضوعات متعلقة:



"التضامن": تخصيص 5٪ من تأشيرات حج الجمعيات للحالات الإنسانية



الحكومة تعلن الطوارئ استعدادا لموسم الحج المقبل.. "التضامن": زيادة عدد الحمامات والمخيمات لحجاج الجمعيات لمنع التكدس فى منى وعرفات.. والسلطات السعودية ترصد 200 مليار ريال لتطوير مناطق أداء المناسك


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة