وزير الآثار يفتتح مقصورة الإله رع بعد ترميمها

الأحد، 22 فبراير 2015 03:14 م
وزير الآثار يفتتح مقصورة الإله رع بعد ترميمها جانب من افتتاح المقصورة
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، اليوم، الأحد، مقصورة الإله رع حور آختى بمعبد الدير البحرى بالأقصر والمعروفة بمقصورة الشمس الأثرية، وذلك بعد انتهاء البعثة المصرية البولندية العاملة هناك من أعمال الترميم الخاصة بها، حضر الافتتاح هشام زعزوع وزير السياحة والدكتور محمد سيد بدر محافظ الأقصر وإلهامى الزيات ورؤساء قطاعات المشروعات والتمويل بوزارة الآثار وعدد من علماء الآثار والشخصيات العامة.

و أعرب وزير الآثار خلال مراسم الافتتاح عن بالغ تقديره للتعاون المثمر بين وزارة الآثار والبعثة البولندية والذى استمر لسنوات طويلة دامت 50 عاما كاملاً بمعبد الدير البحرى بالأقصر، لتتوج اليوم بانتهاء العمل من ترميم مقصورة الشمس الأثرية، موضحاً أن أعمال ترميم المقصورة اشتملت على الترميم المعمارى للكتل الحجرية المتساقطة نتيجة لعوامل الزمن، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للنقوش الداخلية والخارجية.

من جانبه أهدى د. Zbigniew Szafranski رئيس البعثة البولندية العاملة بالدير البحرى وزيرى الآثار والسياحة الكتاب الخاص بأعمال البعثة البولندية والذى يحمل عنوان "الدير البحرى – معبد حتشبسوت" والذى تسجل البعثة من خلاله مراحل عملها بالموقع، وما تم من إنجازات لحماية هذا التراث الأثرى والحضارى حتى الآن.

كما حرص الدماطى على زيارة مقبرة الملكة نفرتارى وسط تغطية إعلامية واسعة احتفالاً بمرور 110 عاماً على اكتشاف المقبرة، وأكد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد هناك على حرص وزارتى الآثار والسياحة للتكاتف من أجل دفع مسيرة العمل وإعادة نسب زيارة المواقع والمزارات الأثرية إلى سابق عهدها، الأمر الذى يتطلب العمل على خلق أجواء جاذبة تشجع الزائر على العودة من جديد للتعرف على حضارتنا المصرية بكل ما تحظى به من كنوز لا تقدر بثمن.

وفى نهاية الجولة حرص الحضور على زيارة بيت المتروبوليتان والذى تقيم به وزارة الآثار احتفالية خاصة بعد قليل بمناسبة مرور 101 عام على إنشائه من قبل بعثة متحف المتروبوليتان والتى ساهمت فى العديد من الإنجازات الأثرية بالمنطقة. ويتضمن الاحتفال عرض مجموعة من الصور التوضيحية تشرح تاريخ المكان ومراحل بنائه والتى بدأت عام 1914 ليكون مقراً لإقامة البعثة فى فترة عملها بالقرنة فى أوائل القرن العشرين، إلى أن أصبح مقراً لإقامة أعضاء البعثة البولندية القائمة على ترميم الدير البحرى منذ عام 1961 وحتى الآن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

قصر اليكسان باسيوط

متى يتم افتتاح قصر اليكسان باشا باسيوط ........؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

قصر اليكسان باسيوط

متى يتم افتتاح قصر اليكسان باشا باسيوط ........؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة