الآثار تعلن اكتشاف تمثلين للإلهة سخمت بالبر الغربى

الأحد، 22 فبراير 2015 04:31 م
الآثار تعلن اكتشاف تمثلين للإلهة سخمت بالبر الغربى جانب من الآثار المكتشفة
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن د. ممدوح الدماطى وزير الآثار اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود للإلهة سخمت، تم العثور عليهما أثناء الأعمال التى تجريها البعثة الألمانية بمعبد أمنحتب الثالث بالبر الغربى بالأقصر، جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التى قام بها وزير الآثار اليوم الأحد بموقع الكشف للوقوف على آخر مستجدات العمل بمشروع صيانة معبد أمنحتب وتمثالى ممنون وذلك ضمن فعاليات زيارته إلى محافظة الأقصر.

أوضح د. ممدوح الدماطى وزير الآثار أن إحدى التمثالين المكتشفين لا يزال جزؤه السفلى مدفونا فى موقع اكتشافه وهو يمثل الإلهة سخمت جالسة على العرش ويبلغ ارتفاعه 174 سم، أما التمثال الآخر فيظهر فى هيئة رأس الأسد وهو منحوت بشكل جيد ويبلغ ارتفاعه حوالى 45 سم.
من جانبها قالت د. هورج سوروزيان رئيسة البعثة الألمانية العاملة بالمعبد أن التمثالان تم الكشف عنهما فى الجنوب الغربى من قاعة الأعمدة الكبرى بمعبد أمنحتب الثالث وهو فناء مغطى بأكوام من الرديم الحديث، لافتة إلى أن المعبد كان قد تأثر بفعل زلزال مدمر وقع قديما فى حوالى 1200 سنة ق.م بعد مرور 150 عاما على بناء المعبد، ثم اتجه البناة إلى إعادة استخدام أحجاره المتساقطة لبناء عدد من المعابد المصرية القديمة المجاورة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة