دار العلوم بالقاهرة تمنح الدكتوراه لباحث تناول ﻓﻜﺮ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻟﺪﻯ المتطرفين

السبت، 21 فبراير 2015 05:02 م
دار العلوم بالقاهرة تمنح الدكتوراه لباحث تناول ﻓﻜﺮ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻟﺪﻯ المتطرفين لجنة التحكيم
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الباحث هانى على حسن حسين نسيرة، على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى فى الفلسفة الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، عن رسالة دكتوراه بعنوان "تأويل ابن تيمية عن جماعات التطرف الدينى فى مصر، جماعة الجهاد أنموذجا"، والذى ناقشته كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، اليوم السبت.

وتعد الدراسة من أهم الأبحاث التى تناولت حلقات الوصل بين الماضوية والتيارات الإسلاموية الجديدة منذ انطلاقها فى منتصف القرن الفائت، وتحديدا فى فترتى السبعينيات والثمانينيات إلى يومنا هذا.

وحاول الباحث من خلال العمل الذى قدمه الإجابة على تساؤلات بالتوازى مع تقديم رؤى وأفكار لسبر أغوار جملة من الإشكاليات التى ظلت على مدار عقود تحيط بالريبة والشك من قامة ابن تيمية من جهة، وبين جماعات الإسلام السياسى والراديكالى التى تحاول أن توظف الرجل لخدمة أيديولوجيتها فتذهب به إلى فضاءات أكثر ظلامية عبر الوقوف على الحواف دون الغوص فى عمق أفكاره وأطروحاته والتعامل معها بشكل بنائى وفق المنهج البنيوى الذى يتعامل مع النص وصاحب النص كبناء متكامل دون تجزئته أو قصقصته، فيبدو متهالكًا أو ناقصًا أو تعتريه العلل.

وناقش الباحث ثلاثية "الرأى، والفتوى والتاريخ "وانعكاساتهما على توظيف الجماعات الإسلامية لها، والأخطاء الكبيرة التى وقعت فيها الفخاخ التى تم تنصيبها لفكر ابن تيمية دون مراعاة السياق التاريخى لكل مواقف وأعمال الرجل، انطلاقا من جماعة الجهاد المصرية والجماعة الإسلامية منطلقا إلى خارج المشهد الإسلاموى المصرى إلى السلفية الجهادية الأردنية، وما تعانيه المنطقة الآن من أشد الجماعات الإسلامة أصولية فى تطرفها وتشددها "داعش".

كما ناقش الباحث أزمة الخطاب الدينى فى واقعنا العربى والإسلامى وسبل علاجه، وهو ما يستدعى الوقوف على هذه الأطروحة القيمة التى من شأنها أن تقدم جملة من الأفكار الحداثية فى وقت يحتاج الكثير إلى مثل هذه الرؤى التنويرية.

وأشرف على الرسالة كل من الدكتور محمد السيد الجليند، أستاذ بقسم الفلسفة الإسلامية والدكتور محمد عبد الله عفيفى أستاذ بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، وناقشها الدكتور حامد طاهر حسنين، أستاذ بقسم الفلسفة الإسلامية، بكلية دار العلوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة