تصاعد أزمة السلع المدعمة بسبب العجز فى الزيت بنسبة 45 %.. القابضة للصناعات الغذائية تفشل فى التعاقد على الكميات لبطاقات التموين.. ونقابة البقالين: قرارات الوزير بإضافة وجبات نصف مطهية لم تنفذ

الجمعة، 20 فبراير 2015 04:17 ص
تصاعد أزمة السلع المدعمة بسبب العجز فى الزيت بنسبة 45 %.. القابضة للصناعات الغذائية تفشل فى التعاقد  على الكميات لبطاقات التموين.. ونقابة البقالين:  قرارات الوزير بإضافة وجبات نصف مطهية لم تنفذ د. خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تؤكد فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، على انتظام صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، عادت من جديد أزمة نقص المنتجات بسبب عدم توافر السلع خاصة سلعة الزيت، بعدما وصلت نسبة العجز فى الكميات إلى 45% خلال شهرى يناير الماضى وفبراير، مما أدى إلى تضرر الكثير من المواطنين من عدم صرف سلعة الزيت عن الشهر الماضى حتى الآن.

تفاقم أزمة سلعة الزيت جاء نتيجة عدم تمكن الشركة القابضة للصناعات الغذائية المنوطة بتوفير توفير احتياجات أصحاب البطاقات التموينية، من سلعة الزيت وفشل الشركة فى التعاقد على كميات الزيت الخام لتصنيعها وتوريدها لصالح هيئة السلع التموينية، تمهيدا لتسليمها للمواطنين على البطاقات، مما أدى إلى تضرر الكثير من أصحاب البطاقات من عدم الحصول على الزيت نتيجة العجز الكبير فى الكميات المطروحة لدى بقالين التموين ومنافذ التوزيع .

وبالرغم من أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت أنه سيتم طرح سلع إضافية على بطاقات التموين، اعتبارا من أول شهر يناير الماضى على البطاقات التموينية فى مختلف المحافظات، ومنها إضافة وجبات غذائية نصف مطبوخة وسريعة التحضير عبارة عن قطع دجاج وبطاطس أو بلوبيف وبطاطس أو سجق وبطاطس وبسعر 11.5 جنيه تخصم من الدعم المخصص للأسرة على بطاقة التموين مع دفع 25 قرشاً للبقال، أو المجمع الاستهلاكى لتصبح ثمن الوجبة 11 جنيها و75 قرشا، إلا أنه يتم طرح الوجبات نصف المطهية على البطاقات حتى الآن .


وقال وليد الشيخ نقيب بدالين التموين، إن أزمة الزيت تفاقمت خلال الأيام الحالية نتيجة عدم حصول الكثير من أصحاب البطاقات التموينية على كميات الزيت، خلال شهر يناير الماضى وفبراير الجارى، خاصة بعدما بلغت نسبة العجز فى الكميات إلى 45%، لافتا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية لديها عجز كبير فى كميات الزيت الخام، الأمر الذى أدى إلى تفاقم اأتزمة، خاصة وأن هناك الكثير من أصحاب البطاقات التموينية لم يتمكنوا فى الحصول على الزيت منذ شهر يناير الماضى نتيجة النقص فى الكميات.

وأضاف وليد الشيخ فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه رغم تصريحات الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، حول إضافة وجبات نصف مطهية على بطاقات التموين إلا أن ذلك لم ينفذ حتى الآن، حيث قامت الوزارة، بإضافة الوجبات لمدة أسبوعيين فقط فى إحدى المناطق وبعدها تم تأجيل إضافة الوجبات نصف مطهية، لافتا إلى أن هذه الوجبات ليس عليها طلب من أصحاب البطاقات التموينية، لأن غالبية هؤلاء يريدون الحصول على السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والأرز، خاصة فى الكثير من المحافظات، الأمر الذى يتطلب توفير هذه السلع أولا بأول .

وأضاف وليد الشيخ أن بعض المحافظات مثل المنوفية والقاهرة والجيزة الدقهلية والغربية والشرقية والقليوبية، وصلت نسبة العجز فى كميات الزيت التموينى بها إلى ما يقرب من 90 % بسبب النقص فى الكميات، مما أدى إلى معاناة الكثير من المواطنين خلال الأيام الماضية بسبب عدم توفير المنتج، مطالبا الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة التدخل لحل أزمة نقص كميات الزيت، حرصا على مصلحة المواطنين الذين ينتظرون السلع المدعمة كل شهر .

من جانبه رفض اللواء إبراهيم حسانين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التعليق حول وجود عجز كبير فى كميات زيت التموينى، وتضرر الكثير من المواطنين بسبب عدم حصولهم على حقوقهم من المنتج .


فيما أكد مصدر مسؤل بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم مخاطبة الشركة القابضة للصناعات الغذائية لسرعة توفير منتج الزيت لتفادى أى أزمات من الممكن حدوثها وأن الشركة وعدت بتوفير المنتج خلال أيام، لافتا إلى أن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، يتابع بشكل يومى عمليات صرف السلع، للتأكد من حصول المواطنين على حقوقهم من السلع المدعمة، خاصة بعدما تلقت الوزارة العديد من الشكاوى من مديريات التموين تفيد بعجز كبير فى منتج الزيت التموينى ومطالبتهم بضرورة توافر المنتج .



اخبار متعلقة



مباحث التموين تحبط تهريب 13 طن زيت وسكر مدعم للسوق السوداء



تجمهر مواطنين أمام وزارة التموين اعتراضا على عطل فنى ببطاقات السلع التموينية















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة