خالد صلاح

بطء ضربات القلب من مضاعفات عمليات القلب المفتوح

الخميس، 19 فبراير 2015 01:05 م
بطء ضربات القلب من مضاعفات عمليات القلب المفتوح الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى
كتبت آلاء الفقى
إضافة تعليق
يخضع بعض الأشخاص إلى عملية قلب مفتوح، ما يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة، خاصة بعد إجراء العملية، لذا نقدم للمرضى بعض النصائح الهامة حتى لا تحدث انتكاسات أو مضاعفات.

ويوضح الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، أنه تحدث بعض المضاعفات فى حالة إجراء عملية قلب مفتوح كخلل فى كهربة القلب أو سدة فى الضفيرة الكهربية بالقلب، وقد يحدث بطء شديد فى نبض القلب، أو نزيف بعد العملية مباشرة أو التهاب فى الغشاء التامورى، ويكون ذلك نتيجة لعدم اتباع تعليمات الطبيب.

ويوضح د. محمد، أنه للوقاية من حدوث مضاعفات بعد إجراء عملية القلب المفتوح يجب تجنب التدخين والسمنة المفرطة والدهون العالية فى الطعام، وعلاج الكولستيرول والسكر، والالتزام بتناول الأدوية التى يصفها الطبيب وممارسة الرياضة الخفيفة، وتناول الغذاء الصحى المتوازن، وذلك لتجنب حدوث ضعف فى عضلة القلب أو خلل فى نبض القلب.

كما يوصى أستاذ أمراض القلب الأشخاص الذين يجرون عمليات قلب مفتوح، بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب، لأن أى مضاعفات تحدث بعد إجراء العملية تزيد حالة المريض سوءًا، ويكون من الصعب علاجه ولا يستجيب جيداً للعلاج.


موضوعات متعلقة:

"القلب المفتوح" جراحات القلوب المنهكة.. الأطباء: عملية معقدة وكانت الحل الوحيد لخالد صالح.. أثناءها يحصل القلب على إجازة مؤقتة.. وإجراؤها للمرة الثانية خطر على الحياة.. وإرشادات هامة للمرضى بعدها


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة