باحثة مصرية تحصل على جائزة "اليونسكو- لوريال" المخصصة للمواهب الشابة

الأربعاء، 18 فبراير 2015 05:44 ص
باحثة مصرية تحصل على جائزة "اليونسكو- لوريال" المخصصة للمواهب الشابة اليونسكو
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة، أنه تلقى خطابا من سكرتارية اليونسكو يفيد بفوز الباحثة المصرية الدكتورة نورتان عبد التواب بجائزة "اليونسكو- لوريال" المخصصة "للمواهب الشابة الدولية"، والتى تمنح لأول مره هذا العام لخمسة عشر من شباب الباحثات فى مجال العلوم على مستوى العالم.

وذكر سفير مصر باليونسكو أن شعار هذه الجائزة هو "الباحثات تمثل مستقبل العلوم وأن العالم يحتاج العلوم وأن العلوم تحتاج إلى المرأة".

وأضاف أن هذه الجائزة تمنح لشباب الباحثات فى مجال العلوم على مستوى العالم، وأن هناك ثلاث جوائز مخصصة للمنطقتين العربية والأفريقية مجتمعين حيث حصلت الباحثة المصرية الدكتورة نورتان عبد التواب على إحداها، علاوة على باحثتين من الشباب الباحثات فى مجال العلوم من لبنان وجنوب أفريقيا.. مشيرا إلى أن الهدف الأساسى للجائزة يتمثل فى تشجيع شباب الباحثات على مستوى العالم للنهوض بدراسة العلوم والبحث العلمى فى دولهم.

وأوضح الدكتور محمد سامح عمرو، أن اختيار الباحثة المصريه الشابة فى مجال العلوم تم من خلال لجنة مشكلة من اثنى عشر من كبار الخبراء والعلماء على مستوى العالم. وقال إنه سيتم توزيع جوائز "اليونسكو- لوريال" وتكريم الفائزات بهذه الجائزة فى حفل سيتم تنظيمه بجامعة السوربون الفرنسية منتصف شهر مارس القادم وذلك بحضور سفراء الدول باليونسكو والعلماء الفرنسيين والدوليين.

وأضاف السفير أن فوز الدكتورة نورتان عبد التواب، بهذه الجائزة الدولية يعتبر علامة مضيئة تضاف إلى النجاحات المصرية التى يحققها أبناء الدولة فى مجال العلوم، وأن فوز شابة مصرية بهذه الجائزة الدولية ليس إلا تأكيدا على قدرة الشباب المصرى على أن يأخذ مكانه الصحيح بين شباب علماء العالم وأنه قادر على المنافسة دوليا، وهو الأمر الذى نحتاجه بشدة خلال هذه المرحلة بما يحقق التطوير والتنمية المنشودة فى المجالات العلمية وبما يتماشى مع الجهود المبذولة للارتقاء بتدريس العلوم والبحث العلمى بالجامعات المصرية والتى يعزز من مكانتها بين جامعات دول العالم.

واختتم سفير مصر باليونسكو تصريحه معربا عن سعادته البالغة وفخره بأن يتلقى خبر فوز أحد العالمات المصريات الشابة لتكون أحد الفائزات بهذه الجائزة الدولية رفيعة المستوى التى تمنحها منظمة اليونسكو المعنية بالعلوم بالمشاركة مع شركه لوريال العالمية التى تهتم بتشجيع الباحثات فى مجال العلوم على مستوى العالم.

يذكر أن الدكتورة نورتان عبد التواب تشغل وظيفة استاذ مساعد بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، حصلت على الجائزة فى تخصص "الوراثيات المناعية من الأمراض المعدية" حيث تقدمت بمشروعها العلمى فى "علم الوراثة الدوائى لفيروس التهاب الكبد الوبائىC) ) العلاج الثلاثى الجديد فى مصر.. دراسة آثار الوراثة على نتائج العلاج الثلاثى لفيروس التهاب الكبد الوبائى(C) فى مصر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة