كتاب "داعش..خرائط الدم والوهم" يقدم خريطة آليات عمل التنظيم وطرق إدارته

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 09:14 م
كتاب "داعش..خرائط الدم والوهم" يقدم خريطة آليات عمل التنظيم وطرق إدارته غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الكتب المهمة التى هاجمت تنظيم الدولة الإسلامية كتاب "داعش.. خرائط الدم والوهم" الذى أصدرته دار روعة للكاتب محمود الشناوى.

والكتاب يقع فى 6 فصول تشمل قرابة 200 صفحة، ويعرض فيها مؤلف الكتاب للنشأة الأولى للتنظيم من خلال جماعة "التوحيد والجهاد" التى أسسها أبو مصعب الزرقاوى عام 2004 والتطورات التى مر بها حتى وصل إلى محطة "داعش"، ويقدم خريطة كاملة لآليات عمل التنظيم وطريقة إدارته وأبرز قياداته وأسماء من تولى الإمارة والوزارة فى هذا الكيان الإرهابى فى مناطق العراق.

كما يركز الكتاب على الطرق والأساليب التى استخدمها التنظيم بمختلف الرايات التى عمل تحتها من خلال الاعتماد من الوثائق والشهادات الحية التى حصل الكاتب على جزء كبير منها، خلال فترة عمله مديرا لمكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط فى العراق خلال الفترة من" 2006- 2010".

كما يناقش الكاتب الأفكار والمرجعيات الدينية التى اعتمد عليها قادة التنظيم والعناصر المنتمية إليه، والتى أنتجت مشاهد الذبح والسبى والمقابر الجماعية فى كل منطقة سيطروا عليها، وكيف طور التنظيم تلك الأفكار والآليات لاجتذاب وتجنيد المزيد من المقاتلين من مختلف أنحاء العالم تحت تأثير شعارات براقة مثل "دولة العدل" و"دولة الخلافة" و"الانتصار للمظلومين".

ويجيب الكتاب عن مجموعة من التساؤلات الحائرة مثل: كيف ظهر هؤلاء وأسسوا لدولة دستورها الغلوَّ والتسرُّعَ فى التكفير الذى يشرعن التساهُل فى إراقة الدِّماء المعصومة، ويزرعون الرعب والدمار أينما حلوا، وكيف يديرون تنظيماتهم، وما الذى يقود الشباب إلى مستنقع الانتماء إليهم، وما هى الأدوات التى استخدمت لذلك، وكيف يمكن مقاومة هذا التمدد وبناء حصانة ذاتية للمجتمع.



موضوعات متعلقة..
جمال الغيطانى: السيسى طالبنا بإعادة النظر فى كتب التراث لتنقيتها












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة