اليوم.. "مكافحة وعلاج الإدمان" يعلن خطة الحكومة لبدء إجراء تحاليل المخدرات للسائقين لأول مرة داخل المدارس.. تمويل المشروعات الصغيرة للمتعافين من المخدرات.. ووزيرة التضامن: خطة للحد من انتشار الظاهرة

الإثنين، 16 فبراير 2015 08:08 ص
اليوم.. "مكافحة وعلاج الإدمان" يعلن خطة الحكومة لبدء إجراء تحاليل المخدرات للسائقين لأول مرة داخل المدارس.. تمويل المشروعات الصغيرة للمتعافين من المخدرات.. ووزيرة التضامن: خطة للحد من انتشار الظاهرة غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا، وذلك عقب اجتماع مجلس إدارة الصندوق، برئاسة غادة والى وزيرة التضامن، للإعلان عن بدء إجراء التحاليل للسائقين داخل مقار المدارس، للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة.

كما يعلن الصندوق عن الخطوات التنفيذية للميثاق الأخلاقى لتناول الأعمال الدرامية بعد انتشار مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات فى المسلسلات والأعمال الدرامية، كما سيتم الإعلان عن خطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لعام 2015، لمكافحة ظاهرة تعاطى المخدرات.

يحضر المؤتمر كل من غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وكذلك حضور أعضاء مجلس الإدارة، ومنهم مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات والمدعى العام العسكرى ومساعد وزير العدل والنائب العام المساعد والمهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال والدكتور على جمعة المفتى السابق.

وأوضح "عمرو عثمان" مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن الصندوق يعكف حالياً على التواصل مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لإتاحة برامج تمويلية لمشاريع صغيرة للمتعافين من تعاطى المواد المخدرة"، مشيراً إلى أهمية هذه التجربة "العلاج بالعمل" التى تقدم برامج تدريبية للمتعافين لتأهيلهم لسوق العمل بالإضافة إلى إشراكهم فى منتديات التوظيف التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

وأوضح عمرو عثمان، أن تعاظم إنفاق الأسرة المصرية على منتجات التبغ يحد من القدرات التنموية، حيث يصل إنفاق الأسرة على منتجات التبغ بمتوسط قدره 199 جنيها شهرياً، لافتا إلى أن هذه الأموال يتم اقتطاعها من نصيب التعليم والصحة فى الأسرة، إضافة إلى التكاليف غير المباشرة، والتى تتمثل فى علاج أمراض التدخين وضعف القدرة الإنتاجية للمدخن، مما سيؤكد أن من يدعى بأن منتجات التبغ أمن قومى غير صحيح.

فيما أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أهمية التصدى لمحاولات ترسيخ ثقافة التدخين فى المجتمع المصرى التى تستهدف قطاعا كبيرا من المجتمع حتى أصبح سن بداية التدخين 9 سنوات، الأمر الذى يعظم من خطورة المشكلة وتأثيرها على استقرار المجتمع وقدراته التنموية.

وأضافت غادة والى، أنه سيتم دعم الحركات والكيانات الشبابية المُحبة لوطنها بمختلف الوسائل إضافة إلى التعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) لإعداد ميثاق أخلاقى لصناع الدراما لمنع الإعلان والترويج للتبغ ومنتجاته فى الأعمال الدرامية، وسيتم طرحه لمناقشته والتوافق عليه، على أن يتم الاسترشاد بالميثاق فى الدول العربية الأخرى، خاصة بعد ارتفاع مشاهد التدخين فى أعمال الدراما المصرية فى رمضان عام 2013، إلى 102 ساعة دون التطرق للآثار السلبية للتدخين وتعاطى المخدرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة