"الكهرباء": وفد يتوجه خلال أيام لروسيا لمناقشة عرض إنشاء محطة الضبعة

السبت، 14 فبراير 2015 07:05 ص
"الكهرباء": وفد يتوجه خلال أيام لروسيا لمناقشة عرض إنشاء محطة الضبعة د.محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الخطوة الثانية بعد توقيع اتفاقية إقامة المحطة النووية بالضبعة مع الجانب الروسى هى مناقشة الخبراء الروس فى بعض بنود العرض المقدم منهم والخاصة بفترة السماح ونسبة المكون المحلى، موكداً أن الوفد المصرى الذى سيتوجه لروسيا الأسبوع الحالى سيتولى هذه المهام.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فترة السماح فى سداد قيمة المحطة بعد الانتهاء من تشغيلها تصل إلى عام، لافتاً إلى أنهم يسعوا لزيادة فترة السماح لتصل من عام ونصف حتى عامين.

وأشار المصدر إلى أنه ستتم مناقشة توفير روسيا للعملة الأجنبية "المكون الأجنبى" لزيادتها من 85% إلى 95%، مشيراً إلى أن العرض الروسى به بـ7 مميزات لصالح مصر وخدمة مصالحها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لافتاً إلى أن العرض المقدم من روسيا هو إقامة محطتين بقدرة 1400 ميجا وات لكل محطة بتكلفة تتراوح ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار.

وكشف المصدر، عن أن أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات، لافتا إلى أن الدولة تستهدف إنشاء محطتين فى المرحلة الأولى وتصل تكلفة المحطة الواحدة إلى 5 مليارات دولار، مضيفاً أن أهم ما يميز العرض الروسى هو أنها تعد الدولة الوحيدة التى تقوم بتصنيع مكونات المحطة النووية بنسبة 100%، ولا تعتمد على استيراد مكونات المحطة من أى دول أخرى قد يكون بينها وبين مصر خصومة تعرض الشروع للاحتكار من قبل هذه الدول.

وأوضح المصدر أن توقيع الاتفاقية مع روسية وفر خسائر تقدر بـ16 مليار دولار تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء لمدة عامين، موضحاً أن هذا القرار وفر عامين من عمر البدء فى إجراءات إنشاء أول محطة نووية فى مصر.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع النووى أكثر من 60% من إنتاج السد العالى للكهرباء، ما سيؤدى إلى القضاء على أزمة الوقود والطاقة التى تمر بها البلاد فى الفترة الراهنة، علاوة على توفير كميات هائلة من الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء، والذى يصل 2 مليون طن سنويا، فى حين أن المحطة النووية لا تحتاج إلا 50 طنا من الوقود النووى سنوياً.

وتقع منطقة الضبعة فى محافظة مرسى مطروح، ووفقا للكتيب الإحصائى لمحافظة مرسى مطروح، فإن الضبعة تحتوى على 13 وحدة محلية، وعدد سكانها 7664 نسمة، وأكدت الدراسات صلاحية الموقع وملاءمته لإنشاء المحطة النووية، وتبع ذلك إعداد البنية الأساسية للموقع، والتى تشمل إنشاء شبكات رصد للزلازل الدقيقة، ومحطات رصد إشعاعى، ومد شبكات المياه والصرف الصحى، وإنشاء طرق ومبانٍ ومنشآت.

موضعات متعلقة:

بعد 59 عامًا حلم المصريين النووى يتحقق.. أطلقه عبد الناصر ووقعه السيسى.. إبراهيم العسيرى: البدء فى الضبعة خلال أشهر.. ويؤكد: مواصفات المشروع جاهزة للتطبيق.. والعاملون بالمحطات النووية: الرئيس وعد فأوف








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محسن

مصر اللى بنحلم بيها

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد علي

المحطه النووية في منطقه الضبعه

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

وفد من الكهرباء

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

انابتشاءم من الوزير ده!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق

ماذا لو

عدد الردود 0

بواسطة:

قبطان حمودة

كفاية روتين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة