"العربى للتراث" يرشح منطقة الأرواق العراقية لليونسكو

السبت، 14 فبراير 2015 01:27 ص
"العربى للتراث" يرشح منطقة الأرواق العراقية لليونسكو جانب من الورشة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضاف المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى فى مقره بالمنامة على مدى اليومين الماضيين، ورشة عمل تنسيقية لمجموعة من الخبراء العراقيين والدوليين، وذلك من أجل وضع خطة إدارة للمكوّن الثقافى لموقع "الأهوار" جنوبى العراق، الذى يضم مواقع أور، أوروك، وإيريدو بهدف تلبية متطلبات ترشيح وتسجيل موقع الأهوار على قائمة التراث العالمى لليونيسكو.

وتأتى هذه الورشة بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP وبالتعاون مع المنظمات العالمية والعراقية المعنية بالموضوع، كالاتحاد الدولى لحماية الطبيعية IUCN ووزارتى السياحة والبيئة العراقيتين.


يتميّز الموقع بكونه مختلطاً (طبيعى وثقافى)، حيث يضم المكونات الطبيعية والثقافية معاً، كما يتمتع بأهمة عالمية تؤهل ترشيحه للتسجيل على قائمة التراث العالمى لليونسكو.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع هو عبارة عن مبادرة ريادية طموحة فى عملية إعداد ملفات الترشيح، والتى تبنت منهجية العمل من المنبع أى أن الدولة العضو بمؤسساتها الوطنية تعمل بشكل تشاورى مع اليونيسكو والهيئات الاستشارية من أجل إعداد الملف، والترويج لعملية الترشيح كأداة لتحسين الحماية والإدارة لهذه القيم المهمة التى يضمها الموقع المرشح، الأمر الذى دفع المركز الإقليمى للمشاركة فى تنظيم العديد من ورشات العمل منذ عام 2012 لدعم ملف ترشيح الأهوار.

وحضر ورشة العمل فريق عمل عراقى مكون من مدراء المواقع المعنية، ورئيس فريق عمل المكون الثقافى لملف الأهوار ومنسق فريق العمل إضافة إلى مدير قسم التحريات ومدير البعثة الأثرية الإيطالية فى أريدو، كما حضر الورشة الخبراء الدوليين الذين تمّ توكيلهم من قبل المركز الإقليمى بإعداد خطة الإدارة، وكذلك ممثلين عن منظمات IUCN ، UNEP، والمركز الإقليمى العربى للتراث العالمي.

وركزّت ورشة العمل على مناقشة المسودة الأولية لخطة إدارة المكون الثقافى لموقع الأهوار، حيث سيتم استكمالها وعقد ورشة عمل تنسيقية أخرى فى البحرين فى بداية شهر أبريل 2015 لمناقشة المسودة النهائية لخطة الإدارة واعتمادها من قبل الأطراف المعنية ليصار إلى دمجها مع خطة إدارة المكون الطبيعى لموقع الأهوار.


موضوعات متعلقة

اليونيسكو تعرب عن قلقها البالغ حول تصاعد الأعمال الإرهابية بالعالم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة