خالد صلاح

تعرف على متلازمة "داندى ووكر" التى تصيب الأطفال وطرق تشخيصها

الخميس، 12 فبراير 2015 04:05 ص
تعرف على متلازمة "داندى ووكر" التى تصيب الأطفال وطرق تشخيصها الدكتور رفيق شوقى عطا الله استشارى طب الأطفال
كتبت آلاء الفقى
إضافة تعليق
متلازمة داندى ووكر، من الأمراض التى تصيب الأطفال، وتظهر أعراضها على شكل تأخر حركى وعقلى وبعض العيوب الخلقية.

وفى هذا السياق يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، إن حالات متلازمة داندى ووكر تصيب طفلا من كل 25000 طفل، وتكون نتيجة لخلل فى تكوين المخيخ واتساع فى الصمام الرابع فى المخ ووجود كيس فى الحفرة الدماغية للرأس، لافتا أن 80%من الأطفال تظهر عليهم أعراض هذا المرض خلال السنة الأولى من عمرهم، و90%من هذه الحالات تكون حجم الدماغ أكبر من الطبيعى لمصاحبة هذا المرض باستسقاء الدماغ، ومن أعراض هذا المرض فى فترة الطفولة، تأخر حركى وعقلى وعيوب خلقية فى الأصابع.

أعراض متلازمة داندى ووكر:
يستكمل أن الأعراض غالبا ما تكون التصاق الأصابع ووجود أصبع زائد وعيوب فى القلب والكلى، أما الأطفال الأكبر سنا فيعانون من ضعف فى العضلات، وتأخر المشى وعدم الاتزان، إذا بدأ فى المشى وأعراض ارتفاع ضغط الدماغ مثل التشنجات وشلل فى عضلات الوجه، ويرجع سبب حدوث هذه الإصابة غالبا لوجود خلل فى الكروموسومات أو إصابة الأم أثناء الفترة الأولى من الحمل، بأمراض فيروسية كالحصبة الألمانى والتكسو بلازما.

طرق تشخيص الإصابة بالمرض:
يتابع د.رفيق أن كثير من الأحيان لا يكون هناك سبب واضح لحدوث الإصابة بهذا المرض، ويتم التشخيص عن طريق عمل أشعة مقطعية ورنين مغناطيسى للمخ وتحليل كروموسومات، مشيرا أن علاج هذا المرض يكون حسب العرض، فبالنسبة للاستسقاء الدماغ يتم علاجه جراحيا عن طريق عمل قسطرة دماغية لتقليل الضغط على المخ، بالتالى كثير من المشاكل سوف تنتهى منها التشنجات وعدم القدرة على المشى.

أما بالنسبة لعلاج التصاق الأصابع جراحيا بالعلاج الطبيعى لتقوية العضلات ومساعدته على المشى وإعطائه دروس تخاطب للمساعدة على الكلام .
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة