"FDA" تطرح رسمياً جهازاً جديداً لتوسيع الشرايين السباتية الضيقة

الأربعاء، 11 فبراير 2015 10:14 ص
"FDA" تطرح رسمياً جهازاً جديداً لتوسيع الشرايين السباتية الضيقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى التاسع من شهر فبراير الجارى على طرح نظام علاجى جديد لوقاية الأشخاص الذين يخضعون لعمليات القسطرة والدعامة المخية من الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يعمل الجهاز الجديد على توسيع الشرايين السباتية الضيقة، وجعل الدم يتدفق بشكل طبيعى خلالها، وهو يعد الجهاز الأول الذى يدخل القسطرة من خلال الرقبة وليس الفخذ.

ما هى الشرايين السباتية؟
الشرايين السباتية هى اثنان من الأوعية الدموية الكبيرة التى توجد على جانبى الرقبة، وتغذى المخ بالدم، بينما يساهم الكولسترول والدهون فى ضيق أحدهما أو كليهما، وهو ما قد يسبب أمراض الشرايين السباتية، وفى حالة انسدادهما فإن الدم قد يتوقف تدفقه إلى المخ فيسبب السكتة الدماغية.

وحال حدوث انسداد أو ضيق شديد بالشراين السباتية فإن ذلك يستدعى تدخل الطبيب لتوسيعهما وإزالة المواد المترسبة، وذلك باستخدام قسطرة يتم إدخالها من فخذ المريض، وفى نفس الجانب الذى حدث به انسداد فى الشريان السباتى، ثم تركيب دعامة فى موضع الشريان الضيق حتى يظل مفتوحاً طوال الوقت.

الجهاز الجديد
أما الجهاز الجديد الذى يعرف باسم "ENROUTE TNS" فيتيح للأطباء إدخال القسطرة عن طريق الشريان الموجود بالرقبة، بدلاً من إدخاله عبر الفخذ، وهو يحتوى على دعامة إضافية تقوم بإزالة الدهون المتراكمة بالشرايين السباتية بالمخ عن طريق أحد الفلترات التى تجمع هذه الجزيئات الضارة.

الجهاز الجديد والسكتة الدماغية والقلب
وأثبتت التجارب الإكلينيكية التى أجريت على المرضى فاعلية هذا الجهاز فى الحد من معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية والوفاة بنسبة 3.5%، وهى أقل من النسبة التى كان يصبوا إليها الباحثون "11%"، بينما تعرض نحو 14.2% منهم إلى بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل النزيف فى موضع استخدام الجهاز وانخفاض ضغط الدم، وتكون الجلطات الدموية فى موضع الدعامة.

وتمتلك شركة "SILKROAD MEDICAL"، التى تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، الحق الحصرى فى تسويق هذا الجهاز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة