وفد دولى يزور نقابة الصحفيين للتعرف على وضع الحريات فى مصر..ويحمل قائمة تضم ١١ اسما من المحبوسين..ضياء رشوان:الوفد استفسر عن الأوضاع القانونية للصحافة.. وهشام يونس: الأسماء الموجودة لا ينتمون للنقابة

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 08:55 م
وفد دولى يزور نقابة الصحفيين للتعرف على وضع الحريات فى مصر..ويحمل قائمة تضم ١١ اسما من المحبوسين..ضياء رشوان:الوفد استفسر عن الأوضاع القانونية للصحافة.. وهشام يونس: الأسماء الموجودة لا ينتمون للنقابة نقابة الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زار وفد من اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، مقر نقابة الصحفيين، للتعرف على وضع حرية الرأى والتعبير فى مصر.

وكان فى استقبال الوفد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، وهشام يونس، وحنان فكرى، من أعضاء مجلس النقابة.

وقال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إنه تمت مناقشة ملاحظات وفد اللجنة الدولية لحماية الصحفيين حول حالات المحبوسين، مضيفا أن الوفد جاء بقائمة تضم ١١ اسما مصنفين صحفيين، حسب تعبيرهم.
وأضاف ضياء رشوان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه اطلع الوفد على كل جهود النقابة فى التضامن مع أعضائها أيًا كانت التهم الموجهة لهم، واستعدادنا للتضامن مع من يمارس المهنة بشكل حقيقى وألقى القبض عليه.

وأشار نقيب الصحفيين، إلى أنه تم اطلاع الوفد على الحالات الملقى القبض عليها من أعضاء النقابة، ومن غير الأعضاء، لافتا إلى أن الوفد تساءل عن الأوضاع القانونية للصحافة فى مصر.
وتابع ضياء رشوان عاتبنا عليهم أنهم أول مرة يسمعون عن التشريعات الجديدة، واهتموا فقط بما يرسل إليهم"، مؤكدا أنه تقدم بالشكر لهم باعتبارهم أول هيئة دولية تأتى لتحصل على معلومات.
ونوه ضياء رشوان إلى أن الوفد أبدى استغرابه بعدم وجود هيئات تنشر تقارير دون زيارة النقابة، مضيفًا أنه لم يكن لديهم أى معلومة عن التشريعات الصحفية، التى يتم إعدادها الآن، وأنه أطلع الوفد على طبيعة عمل اللجنة الوطنية لإعداد التشريعات الصحفية، مؤكدا أنه وجه الدعوة لهم للحضور فيها إذا رغبوا.

وأكد هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أنه تبين من خلال استعراض الوفد للقائمة التى ضمت ١١ اسما من الصحفيين المحبوسين، أن البعض منهم لا ينتمى للنقابة والآخر طلاب بالجامعات، وأنه تبين أن أحد الأسماء الموجودين بالقائمة يبلغ من العمر ١٨ عاما.
وأوضح يونس فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه تم إخبار الوفد أن أغلبية الأسماء المتواجدة فى القائمة، التى يحملونها، ضمن القائمة التى تقدمت بها النقابة لمؤسسة الرئاسة، وبعض أجهزة الدولة للإفراج عنهم، موضحًا أنه تم التأكيد خلال اللقاء أن النقابة دائما ما تطالب بالإفراج عن الزملاء المعتقلين حتى فى غير قضايا النشر.

وذكر هشام يونس، أن أغلبية الأسماء المتواجدة بالقائمة تبين أنهم متهمون فى قضايا لا تتعلق بالحريات أو بالنشر، مؤكدا أن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أوضح للوفد الجهود التى بذلتها النقابة من أجل الإفراج عن هؤلاء الأشخاص على الرغم من كونهم لا ينتمون للنقابة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة