وزير الصحة: برنامج لكل محافظة لخفض نسبة المواليد.. ومقرر القومى للسكان: ربط خريطة التنمية بالفقر لضمان التوزيع العادل وجذب السكان للمناطق الجديدة... وخطط خمسية لتطبيق الاستراتيجية القومية فى 3 شهور

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 04:05 م
وزير الصحة: برنامج لكل محافظة لخفض نسبة المواليد.. ومقرر القومى للسكان: ربط خريطة التنمية بالفقر لضمان التوزيع العادل وجذب السكان للمناطق الجديدة... وخطط خمسية لتطبيق الاستراتيجية القومية فى 3 شهور الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن الخطة التنفيذية للاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030، والتى أطلقها المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، نوفمبر الماضى، ستشمل وضع برنامج تنفيذى لكل وزارة، يطبق فى كل محافظة لخفض المواليد، لضمان تطبيقها من أجل تحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية بين المواطنين فى المحافظات المختلفة وبما يحقق التوازن بين عدد السكان والموارد المتاحة.

وأشار وزير الصحة والسكان، اليوم فى أولى لقاءات التخطيط لتنفيذ الخطة القومية لسكان مصر 2015-2030، بالمجلس القومى للسكان، إلى أن تمويل تنفيذ هذه البرامج بالمحافظات، سيخصص من ميزانية الوزارات المختلفة.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن قضية تنظيم الأسرة والسيطرة على النمو السكانى ستكون فى مقدمة القضايا التى ستعالجها المحافظات والوزارات، خاصة أن معدل النمو السكانى فى مصر وصل إلى معدلات كبيرة تفوق الموارد المتاحة، وتراجع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة من 60.3% إلى 58.5%، وارتفاع معدلات الإنجاب من 3 إلى 3.5 طفل لكل سيدة "وفقًا للمسح السكانى الصحى 2014".

وأضاف وزير الصحة والسكان أن لقاءات تنفيذ خطة سكان مصر ستستمر خلال الفترة المقبلة، لدراسة احتياجات كل محافظة وحاجتها من برامج الخطة بشكل علمى يعكس الواقع السكانى ويلبى احتياجات المواطنين معًا.

ومن جانبه، أكد الدكتور عاطف الشيتانى، مقرر المجلس القومى للسكان، أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب كلف جميع الوزارات بصياغة الخطط التنفيذية لبدء تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية حتى 2030 مشيرًا إلى أن المجلس القومى للسكان يجرى حاليًا الإعداد والتنسيق لوضع خطط خمسية على مستوى الوزارات خلال 3 شهور مقبلة.

وقال الدكتور عاطف الشيتانى، مقرر المجلس القومى للسكان، إنه سيتم مخاطبة المحافظين خلال الشهر المقبل لدراسة الوضع الحالى للمحافظات للبدء فى الخطط التنفيذية لها كل محافظة على حدة.

وأوضح مقرر المجلس القومى للسكان أن الاستراتيجية تهدف إلى الارتقاء بخصائص السكان من أجل الوصول لمعدلات مرتفعة للتنمية البشرية وإتاحة للسكان للحصول على الخدمات الأساسية بفرص متساوية والارتقاء بنوعية حياة المواطن من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية واستعادة ريادة مصر الإقليمية وتحسين خصائص المواطن المصرى وإعادة رسم الخريطة السكانية فى مصر من خلال إعادة توزيع السكان وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف الكتور عاطف الشيتانى، مقرر المجلس القومى للسكان، أن أهم محاور الاستراتيجية القومية للسكان إعادة توزيع السكان على نحو يحقق الأمن القومى المصرى بالإضافة إلى تحقيق المشروعات القومية للأهداف السكانية من خلال خلخلة الكثافات السكانية المرتفعة وجذب السكان للانتقال للمناطق العمرانية الجديدة.

وأشار الدكتور عاطف الشيتانى، مقرر المجلس القومى للسكان، إلى ضرورة أن تتضمن المشروعات القومية أهداف سكانية لجذب المناطق المزدحمة لمجتمعات جديدة، بالإضافة إلى استغلال أفضل للأراضى المملوكة للدولة واستثمار فى البنية الأساسية التى تشجع على إقامة المشروعات الصناعية والزراعية والسياحية التى تجتذب السكان.

وأكد مقرر المجلس القومى للسكان على ضرورة ربط خريطة التنمية بخريطة الفقر فى مصر من أجل الوصول لتوزيع المشروعات، مشيرا إلى إعطاء أولوية للمحافظات والمناطق الفقيرة لرفع معدلات التشغيل بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة