باحثة ألمانية: برديات قرية كرانيس تكشف عن طبيعة الحياة فى العالم القديم

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 07:17 م
باحثة ألمانية: برديات قرية كرانيس تكشف عن طبيعة الحياة فى العالم القديم المتحف المصرى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت البروفيسور كورنيليا رومر، الباحثة بالمعهد الألمانى فى القاهرة، والقائمة على بحث برديات كرانيس، إن معرض "برديات من كرانيس" من المعارض المهمة جدًا لأنه يضم عددًا من البرديات عن قرية كرانيس توضح حياة الناس فى العالم القديم، سواء كانت الحياة الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية.

وأضافت كورنيليا رومر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش افتتاح معرض "برديات من كرانيس.. أصوات من مجتمع متعدد الجنسيات فى الفيوم" بالمتحف المصرى فى التحرير، أن أكثر الأشياء التى لفتت انتباهها أثناء بحثها الذى قامت به عن برديات كرانيس، هو اسم "سقراطيس" الذى تكرر فى جميع البرديات المكتشفة عام 1924م، موضحة أنه هو الشخص المسئول عن جمع الضرائب فى هذه الفترة.

وأوضحت كورنيليا رومر، أنها توصلت من خلال هذه البرديات التى كتبها سقراطيس، كيف كانت حياة الناس فى ذلك الوقت، وكيف كان يتم جمع الضرائب منهم فى القرنين الأول والثانى الميلادى ق.م، وكذلك تعرفنا على التناغم الثقافى بين الحضارات المصرية واليونانية الرومانية.

وأشارت كورنيليا رومر، إلى أن البردى يعتبر من مصادر التاريخ لمصر، وهو المصدر الذى نستقى منه تاريخ مصر منذ القرن الرابع قبل الميلاد، وحتى الفتح العربى لمصر، أى أنها فترة زمنية كبيرة تمتد حوالى ألف عام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة