أكرم القصاص

دراسة تكشف علامات تنذر بالموت خلال 3 أيام فى مرضى السرطان

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 08:02 ص
دراسة تكشف علامات تنذر بالموت خلال 3 أيام فى مرضى السرطان مريض بالسرطان - أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت دراسة جديدة 8 علامات إكلينيكية يمكن للأطباء تحديد اقتراب وفاة مريض السرطان فى غضون 3 أيام تقريبا عند وجود هذه العلامات.

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن الدراسة تمت بمشاركة مركز أندرسون للسرطان فى هيوستن فى الولايات المتحدة الأمريكية، ومستشفى باريتوس للسرطان فى البرازيل، وقادها بروفيسور ديفيد هوى الذى يؤكد أن تحديد هذه العلامات هام جدا فى كثير من المرضى أولا لإيقاف العقاقير التى لن تحدث فرقا على المدى القصير، بالإضافة إلى عامل أسرى آخر لمعرفة الوقت الذى لديهم أن كانوا يرغبون فى زيارته.

شملت الدراسة مجموعة من 357 من مرضى السرطان فى الدراسة، وتابع خلالها الباحثون 52 علامة جسدية كل 12 ساعة بعد دخولهم إلى العناية وتم متابعة هذه العلامات حتى موت المرضى أو خروجهم من المشفى، وخلال الدراسة 57% من المرضى تعرضوا للوفاة.

شملت العلامات انخفاض الاستجابة إلى المؤثرات اللفظية والبصرية، التنهد من الأحبال الصوتية، عدم القدرة على إغلاق الجفون وعدم استجابة إنسان العين للضوء، نزيف الجهاز الهضمى العلوى، انحناء الرقبة إلى الخلف، ارتخاء الخدين.

يقول القائمون على الدراسة إن هذه العلامات توجد فيما يصل إلى 78% من المرضى قبل الوفاة، وكلها علامات لها علاقة بالانخفاض التدريجى فى وظيفة الجهاز العصبى والتى ترتبط بالموت.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

منكسر

السلام عليكم

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يرحمك يا عزوز

عدد الردود 0

بواسطة:

الاء طارق عبد الرحمن

ربنا كبير

عدد الردود 0

بواسطة:

الاء طارق عبد الرحمن

ربنا كبير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة