نقاد: خيرى شلبى أفضل الحكَّائين فى عصره وكان يحفظ الأسماء جيدًا

الأحد، 01 فبراير 2015 07:31 م
نقاد: خيرى شلبى أفضل الحكَّائين فى عصره وكان يحفظ الأسماء جيدًا الكاتب الراحل خيرى شلبى
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد التداوى، الباحث المتخصص فى الأدب، إن خيرى شلبى حكَّاء عظيم، يمتلك أسلوبًا سرديًا وروائيًا نادرًا، وتأثر كثيرًا بفكر القرية، وتناولها كثيرًا فى أعماله، مثل رواية "الأوباش"، و"الوتد".

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت بالمقهى الثقافى بمعرض الكتاب لتكريم الكاتب الراحل خيرى شلبى، بحضور الدكتور محمود الضبع، والكاتبة ريم خيرى شلبى، وأدار الجلسة الكاتب محمد رفيع.

وأكد التداوى أن شلبى تأثر كثيرًا بمدينة دمنهور، خاصة فى فترة شبابه، وظهر ذلك فى رواية "وكالة عطية"، وأضاف أن شلبى يعد امتدادًا لجيل عظيم مثل نجيب محفوظ، وطه حسين.

وأوضح الناقد الكبير الدكتور محمود الضبع، مدى أهمية الكاتب الكبير خيرى شلبى والتى يجب أن يعلمها الجميع وجسدها فى موقف عايشه عندما جاء إليه طالب صينى لا يتحدث العربية جيدا، وطلب منه مساعدته فى تسجيل الماجيستير وهو "دراسة مقارنة بين الطرشجى الحلوجى وبين أحد الكتاب الصينيين"، والسؤال هنا من أين له هذا الطالب أن يحصل على روايات خيرى شلبى؟ فهو معجب بخيرى شلبى إلى درجة أنه اتفق مع عدة دور نشر فى الصين لترجمة خيرى شلبى إلى الصينية وجار العمل على هذا الأمر.

تميز شلبى بعدم نسيانه لأى أسماء أشخاص تعرف عليهم وكأنه يضعهم كلهم تحت اختبار وبدأ تحليلهم لمعرفة من منهم يصلح ليكون شخصية روائية عنده، ووصفه الضبع بأنه ينظر طول الوقت لمن حوله هذه النظرة السردية، وكل ما حوله من شخصيات وأشياء تصلح للدخول فى عالم روائى وعالم سردى ونقلها من السياق الواقعى إلى المتخيل.

وتحدثت ابنة الكاتب الراحل خيرى شلبى "ريم" عن طريقة تربية والدهم لهم فكان طوال الوقت يحاول توطيد علاقتهم بالكتاب، وأشارت إلى أنه كتب الكثير للأطفال مثل بعض الحكايات فى مجلة ميكى وغيرها، كان لديه خوف وقلق شديدين على شقى عمره على حد قولها وهو المكتبة، فهم لا يمتلكون جدرانًا فارغة تعلق عليها براويز ولكنهم يمتلكون أرففا مرصوصا عليها الكتب فبيتهم عبارة عن مكتبة كبيرة وبالرغم من حبهم للقراءة إلا أنه كان يشعر أنهم ليسوا كما يجب وطار من فرحته بعد وصول أول حفيد له وكأنه اطمأن على مصير كتبه ومكتبته.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة