تفاصيل المؤتمر الصحفى للسيسى ورئيس وزراء اليونان.. الرئيس: حذرت منذ عامين من أوضاع سوريا والعراق وأحذر اليوم من ليبيا..وعلاقتنا بالدول وفقا للقانون الدولى.. وتسيبراس: تعاوننا مع مصر ليس موجها ضد تركيا

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 09:56 م
تفاصيل المؤتمر الصحفى للسيسى ورئيس وزراء اليونان.. الرئيس: حذرت منذ عامين من أوضاع سوريا والعراق وأحذر اليوم من ليبيا..وعلاقتنا بالدول وفقا للقانون الدولى.. وتسيبراس: تعاوننا مع مصر ليس موجها ضد تركيا الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس الوزراء اليونانى
أثينا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن منع وصول السلاح وتوافد المقاتلين المنتمين للجماعات الإرهابية إلى ليبيا يحتاج إلى جهد كبير جداً من مصر ودول الجوار الليبى ودول المتوسط ومن بينها اليونان وقبرص.
اليوم السابع -12 -2015

وأضاف الرئيس السيسى، فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس وزراء اليونان، عقب مباحثاتهما اليوم، الثلاثاء، بمقر رئاسة الوزراء اليونانية فى أثينا، أننا نبذل جهدا وعلينا عبئًا ضخما جداً ونحتاج إلى دعم من كل الدول الأوروبية فى هذا الشأن، مشيرا إلى أن هذا العمل يحتاج إلى تضافر كل الجهود المصرية والأوروبية لأن هناك أكثر من 2000 كيلو حدود بحرية لليبيا بالبحر المتوسط تحتاج إلى تأمين وجهد ضخم دولى متكامل لمنع وصول الأسلحة والمقاتلين والأموال.

وأشار الرئيس السيسى إلى وجود حدود برية أيضاَ لليبيا لابد من تأمينها، ومصر تقوم بذلك على قدر المستطاع ولابد أن يكون هناك جهد دولى فى هذا الشأن.

وتابع السيسى: " أنا حذرت من تطورات الموقف فى سوريا والعراق منذ عامين وأنا أحذر مرة أخرى الآن من تنامى خطر الارهاب فى ليبيا اذا لم نستطيع التحرك بسرعة والشكل المناسب" .

من جانبه، قال رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، إن اليونان ومصر تلعبان دوراً مهماً لتحقيق الاستقرار فى المنطقة، مشيرا إلى أن القاهرة فى الآونة الأخيرة تلعب هذا الدور واليونان التى لديها حدود مع أوروباً تلعب أيضا دوراً فعالا فيما يخص تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

وأضاف رئيس الوزراء اليونانى، أنه لابد من التعاون بين البلدين لنتمكن من مواجهة التهديد المشترك وهو صعود الأصولية المتطرفة مثل جماعة داعش وبعض الجماعات التكفيرية والتى تهدف إلى نشر الخوف والرعب بين الدول والشعوب والمواطنين فى دول المنطقة.

وأكد رئيس وزراء اليونان أن مصر واليونان قررتا الحفاظ فيما بينهما على التعاون المستمر والدائم وتبادل المعلومات فى مجال الأمن بين وزارات الدفاع والأمن العام، مشيرا إلى أن التعاون جيد إلى حد كبير، وأدى إلى مواجهة وإلغاء بعض الأخطار ويجب مواجهة هذه التحديات والتعامل مع الأفواج الكبيرة من المهاجرين التى لم نشهدها أبداً منذ عمليات الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أننا نواجه هذا التحدى على أساس إنسانى وتستجيب السلطات اليونانية وكل المواطنين لهذه الأفواج التى تتدفق على شواطئ اليونان ونواجه تهديدات الإرهاب.

وكان المؤتمر الصحفى قد بدأ بكلمة لرئيس الوزراء اليونانى رحب فيها بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليونان، واصفا مصر بالدولة الشقيقة والصديقة والتى ترتبط مع اليونان بعلاقات صداقة قديمة وحسن جوار بين البلدين والشعبين، مؤكدا أن أمام الدولتين فرصة خلال المباحثات لإجراء مراجعة عامة للعلاقات والتطورات فى المنطقة المتوترة الآن.

وقال رئيس الوزراء اليونانى، إن التعاون بيننا متعدد الأطراف ويعتمد على أسس قوية ونعطى أهمية خاصة لتوسيع وتعميق هذا التعاون خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك فرص كثيرة للتعاون فى مجالات مثل الطاقة ورسم المنطقة الاقتصادية الخالصة وربط الموانئ والربط البحرى والجوى ومجالات التشييد والبناء والبنية التحتية.

وأضاف "تسيبراس"، أنه عقب خروج اليونان من الازمة الاقتصادية سيكون هناك اهتمام كبير بالاستثمارات بالخارج، مشيرا إلى افتتاح قناة السويس الجديدة والذى تم انجازه من الحكومة والشعب المصرى فى فترة قصيرة جداً.

وأوضح أن كل هذه الأحداث تعطى أهمية خاصة لدعم التعاون بينا خاصة التجارى والاقتصادى وفى هذا الإطار سنرحب مع الرئيس السيسى بالمؤتمر الاقتصادى اليونانى المصرى الذى يشارك فيه رجال الأعمال من البلدين، مشيرا إلى وجود اتفاقيتين بين البلدين خاصة فى مجال التعاون لربط الموانئ المصرية واليونانية بمينائى دمياط والإسكندرية.

وأكد رئيس وزراء اليونان على دعم وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين والارتباط بين اليونان ومصر نعتبرها عملية مهمة ولا تتعلق فقط بالدولتين فهى تساعد فى تعزيز الروابط بين 3 قارات.

وقال، إننا اليوم أمام تحديات نواجهها ونشهدها فى المنطقة وبفضل ثقل مصر وتوحد وخبرة البلدين كدول متوسطية اتيحت لنا الفرصة لبحث الفرص والامكانات لهذا التعاون وكيف يمكن تنشيط المجتمع الدولى لإيجاد حلول لهذه التحديات وعودة الاستقرار والسلام فى المنطقة.

وأشار إلى أنه تم بحث إمكانية التعاون بين البلدين فى المحافل الدولية والتأييد المتبادل الثنائى لمصر فى الاتحاد الاوروبى وتأييد مصر لليونان فى المؤتمر الإسلامى وايجاد حل سلمى للأزمة السورية ووضع أسس للديمقراطية والحفاظ على مؤسسات الدولة، كما تم بحث ايجاد حل سياسىى فى ليبيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية ومواجهة الارهاب بطريقة فعالة بسبب انتشار الجماعات المتطرفة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على ايجاد حل للمشكلة القبرصية فى إطار قرارات الأمم المتحدة وحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين على حدود عام 1967 .

وقال رئيس الوزراء اليونانى، إن اليوم سيكون هناك تعاون ثلاثى بين مصر وقبرص واليونان ورغبة مشتركة بأن هذا التعاون من خلال القمة الثلاثية سيرفع من مستوى العلاقات ويساهم فى استقرار المنطقة.
اليوم السابع -12 -2015

وأضاف أن اليونان ومصر لهما ثقافات وحضارات قديمة ساهمت فى توحيد القارات الثلاثة بهدف إرساء السلام والرفاهية والتعاون والتقدم المشترك.

وأوضح أن الزيارة التى يقوم بها الرئيس السيسى تفتح صفحة جديدة فى العلاقات بيننا ويمكن أن تلعب هذه العلاقات دوراً مساعداً ومساهماً لأى تطورات فى المنطقة.
وقال رئيس وزراء اليونان إنه قام بزيارة مصر وحضور حفل افتتاح قناة السويس، لافتا إلى أنه قيل فى الافتتاح، أن القناة الجديدة هى هدية مصر لكل العالم، مشيرا إلى أنه تبادل مع الرئيس السيسى الآراء والأفكار حول موضوعات كثيرة.

وأشار إلى أن وفدا من الحكومة اليونانية يرأسه وزير يونانى زار مصر مؤخراً، وبحث إجراءات محددة لتولى شركات يونانية ومشاركتها فى المشروعات العملاقة التى تنشئها مصر خاصة فى قناة السويس والتى ستدفع التجارة والنقل نحو الأمام، لافتا إلى أن هذه المشروعات ستربط بين القارات الثلاث.

وتابع: "هناك مجالات كثيرة للتعاون بيننا خاصة فى مجالات التشييد والبناء والطاقة أيضا ومجال التعاون فى ربط الموانئ التى ستعود بالفائدة التجارة والاقتصادية، بالإضافة إلى الفائدة الثقافية.

ورداً على سؤال من الجانب الصحفى اليونانى، حول عملية تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين وأسباب تأخيرها على الرغم من أهمية ذلك وهل التأخير خوفاً من ردود فعل من جانب تركيا، قال رئيس وزراء اليونان، إن التعاون بين البلدين والتعاون الثلاثى مع قبرص لا يتجه ضد أى دولة فى المنطقة بل بالعكس عبارة عن مثل يجب أن تقوم به دول أخرى بالمنطقة ونحن نتعاون على أساس القانون الدولى للاستفادة بالإمكانات المتاحة والانتفاع بثرواتنا المعدنية والنفطية، مضيفا:" يجب ألا نربط هذا التعاون الثلاثى وعملية تحقيق خطوات مع دول أخرى نريد أن تكون علاقات حسن جوار وتعاون لنحول المنطقة إلى منطقة تنمية ورفاهية".
اليوم السابع -12 -2015

وأكد أن التعاون فى المنطقة الاقتصادية لا يواجه أى تأخير ولكى نتوصل إلى استنتاجات يجب أن نمر بمرحلة الإعداد الكافية لكى نتوصل إلى أفضل النتائج، وأن مصر الدولة الشقيقة والصديقة تمكنت من إرجاع الاستقرار ومن خلال اكتشاف حقول جديدة خاصة حقل "ظهر" بالبحر المتوسط تستفيد منها وتستغلها والتى ستعود بالخير والفائدة للشعب المصرى.

وقال إن اليونان كدولة ستعبر من أراضيها الأنابيب التى تنقل الغاز المتجه إلى أوروبا ولها فائدة وسيكون هناك فائدة من خلال استغلال الحقول النفطية.
اليوم السابع -12 -2015

وأوضح أن هذه ليست المرحلة الأولى التى يلتقى بها بالرئيس السيسى ومن خلال القمة الثلاثية الثانية فى قبرص حققنا خطوات كبيرة وأرجو الصبر لتشاهدوا قريباً نتائج المحاولة والتى تعتبر مستمرة من خلال صداقة حقيقية وتضامن فعلى بين البلدين.

ومن جانبه، قال الرئيس السيسى، إننا متعاونون وحريصيون على التعاون لتنمو أى مسائل نتحرك فيها ولا يوجد تأُثير ونحن نتحرك فى إطار القانون الدولى وليس شىء آخر.

ورداً على سؤال حول وجود دول أوروبية لا تتعاون بجدية مع مكافحة الإرهاب وتتعاون من منظور سياسى، خاصة التعاون مع كافة الجماعات الإرهابية فى ليبيا وسوريا والعراق قال رئيس الوزراء اليونانى إن بلاده لها علاقات متميزة مع الدول العربية ودولة لها علاقات صريحة للتعاون مع إسرائيل واليونان، لافتا إلى أن بلاده تريد حل القضية الفلسطينية لأننا نؤمن بالحوار ونحن عانينا من احتلال شمال قبرص.
اليوم السابع -12 -2015

وأضاف أن بلاده تريد أن تساهم فى حل الأزمات والتعاون والحوار والحل الدبلوماسى فى الاتحاد الأوروبى، لافتا إلى أن التطرف الأصولى والفاشية المتصاعدة يجب أن نوحد قواتنا ونكون جادين ونقوم بعزل كل العناصر التى تعكر روح الطمأنية لشعوبنا وهذا حق تستحقه شعوب كل الدول خاصة شعوب المنطقة والاتحاد الاوروبى.

ورداً على سؤال حول إمكانية ان تكون اليونان الجسر الموحد بين مصر ودول الاتحاد الاوروبى وعلى أى مستوى يمكن أن توصل بين القارتين، وما هى أسس هذا الجسر، قال رئيس وزراء اليونان إن مصر لا تحتاج لأى جسر للاتصال مع أوروبا لأن لديها علاقات ممتازة مع كل دول الاتحاد الأوروبى، لافتا إلى أن بلاده لديها علاقات متينة مع مصر الدولة الصديقة وتربطها حضارات عريقة وقديمة ومن هذا المنطلق نفهم بعضنا البعض ونستطيع أن نساعد أنفسنا ووقفت كل دولة بجانب الدولة الأخرى ومثلما حدث معنا فى فترة الأزمات وقفت مصر وشعبها بجانب اليونان ونحن نقف فى المحافل الأوروبية لتأييد مصر وتلعب القاهرة نفس الدور.

وأضاف رئيس وزراء اليونان أن مصر تغلبت على أزمة وظاهرة عدم الاستقرار التى شهدتها فى السنوات الماضية، مضيفا:" تخيلوا ما الذى كان سيحدث لأوروبا والمنطقة خاصة فى مثل هذه الظروف الراهنة خاصة مع التطرف الأصولى ووجود جماعة داعش ماذا كان سيحدث لو كانت مصر غير مستقرة".

وأشار إلى أن مصر الآن تستطيع أن تواجه دول الاستقرار فى المنطقة والتعاون بيننا سيكون بمثابة قدوة للآخرين لتحقيق الاستقرار وفى نفس الوقت تعاون يمكن أن نخرج منه بحلول لمواجهة مشكلات المنطقة.
اليوم السابع -12 -2015

ومن جانبه، قال الرئيس السيسى إننا لابد أن نعترف أنه فى أعقاب ثورة 30 يونيو بحكم الثقافة واختلاف الرؤى للدول الأوروبية كان هناك نظرة ليست ايجابية بالشكل المناسب تجاه ما حدث فى مصر، لافتا إلى أن أصدقائنا فى المتوسط وعلى رأسهم اليونان وقبرص وايطاليا كانت صوت مصر المسموع فى هذا الوقت مع الدول الأوروبية وهذا كان صوت له تأُثير كبير على تفهم الأوروبين لما يحدث فى مصر.

وأكد السيسى أنه بعد عامين أصبح الأمر أكثراً وضوحا والواقع الحالى، يؤكد ذلك للجميع، لافتا إلى أن عدم الاستقرار لو كان فى دولة مثل مصر سكانها حوالى 90 مليون كان ممكن يحصل إيه فى المنطقة .
مشيرا إلى أن هناك مئات الآلاف من اللاجئين من الدول المجاورة فى أووربا وتسأل السيسى " ياترى لو لقدر الله لو مفيش أمن واستقرار فى مصر كان ممكن يحصل ايه للمصريين " .

وطالب الرئيس السيسى، رئيس الوزراء اليونانى باستكمال هذا الدور المهم مع باقى الشركاء الأوروبيين.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015




أخبار متعلقة..


- رئيس اليونان يؤكد للسيسى اهتمام شركات بلاده بمشروع تنمية قناة السويس

- السيسى من أثينا: اليونان صوت مصر أمام أوروبا.. ونرسخ لتعاون إقليمى كبير


- السيسى لرئيس وزراء اليونان: مصالحنا مشتركة وشعوبنا تنتظر منا الكثير


- رئيس الوزراء اليونانى لـ"السيسى": حضوركم مثل الشمس الدافئة فى الشتاء البارد


- بدء مباحثات السيسى ورئيس وزراء اليونان فى أثينا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رشاد علي درميش

التوقيع. .بعد انتهاء صلحياتهما. .؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة