ننشر أسباب طعن قيادات الإخوان على أحكام مكتب الإرشاد

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 10:48 ص
ننشر أسباب طعن قيادات الإخوان على أحكام مكتب الإرشاد محمد بديع
كتب محمد عبد الرازق - أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" تفاصيل مذكرة دفاع الإخوان التى تضمنت أسباب الطعن على أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضد محمد بديع وخيرت الشاطر وعدد من قيادات الجماعة المتهمة فى قضية أحداث مكتب الإرشاد.

زعمت مذكرة دفاع المتهمين أن حكم الجنايات شابه "القصور فى التسبيب والفساد فى الاستدلال"، حيث إن الحكم ذكر توافر نية القتل لدى المتهمين بالرغم من أنه أمر خفى لا يدرك بالحس الظاهر و"قصر عن بيان نية القتل"، وأن أوراق الدعوى خلت مما ذكرته حيثيات "الجنايات" على نحو جازم من أن المتهمين خططوا لارتكاب جريمة القتل العمد بفكر وروية.

وأضافت المذكرة أن "حكم الجنايات" توافر فيه "الإخلال بحق الدفاع والقصور فى البيان"، حيث إنهم طالبوا باستدعاء شهود الإثبات وتكليف النيابة بالاستعلام عن محال إقامتهم، ومناقشة الأطباء الشرعيين الذين وقعوا الكشف الطبى على المجنى عليهم، وتكليف النيابة بالكشف عن الحالة الجنائية للمجنى عليهم، وانتقال المحكمة لمعاينة مكتب الإرشاد، لتدارك القصور الذى أصاب تقرير مصلحة الأدلة الجنائية، إلا أنها "لم تستجب لهذه الطلبات".

وأن الحكم المطعون فيه قرر فى حيثياته أن الدفاع أبدى التنازل عن كافة الطلبات السابقة وهو "الأمر الذى لم يحدث".

كما أن المحكمة "لم ترد على الدفوع المقدمة من الدفاع"، ومنها تجاوز المسافة الفاصلة بين أماكن تواجد المصابين والمتوفين ومكتب الإرشاد والمدى المؤثر للأسلحة الخرطوش والنارية، وأنه "يستحيل على المتواجدين بداخل مكتب الإرشاد إحداث إصابة المتواجدين خارجه".

وقالت المذكرة إن "محكمة الجنايات خالفت القانون وأخطأت فى تطبيقه وتأويله"، حيث إن الحكم أدان الطاعنين الأول والثانى بقتل المجنى عليهم عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، حيث إنه لم يوضح على قيام حالة الدفاع الشرعى عن النفس أثناء ذلك.

والطاعنون هم: مصطفى عبد العظيم درويش، عبد الرحيم محمد، محمد بديع، خيرت الشاطر، رشاد البيومى، مهدى عاكف، سعد الكتاتنى، عبد الرؤوف على أحمد، أسامة ياسين، محمد البلتاجى، عصام العريان، حسام أبو بكر، محمود أحمد أبو زيد. وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاما بإعدام كل من: عبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ومصطفى عبد العظيم البشلاوى، ومحمد عبد العظيم البشلاوى، وعاطف عبد الجليل السمرى، والسجن المؤبد لكل من: محمد بديع، وخيرت الشاطر، ورشاد البيومى، ومحمد مهدى عاكف، ومحمد سعد الكتاتنى، وأيمن هدهد، وأسامة ياسين، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، ومحمود عزت، وحسام أبو بكر، وأحمد شوشة، ومحمود أحمد أبو زيد الزناتى، ورضا فهمى عبده خليل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة