قراءة فى النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية..عمر مروان: ٢٨،٣٪ متوسط نسبة المشاركة وفوز 54 شابا و٧٣ سيدة.. ورفعت قمصان: ٢٨ نائبا من حملة الدكتوراه.. وضياء رشوان: مصر لم تشهد سوى 5 انتخابات حرة

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 12:08 ص
قراءة فى النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية..عمر مروان: ٢٨،٣٪ متوسط نسبة المشاركة وفوز 54 شابا و٧٣ سيدة.. ورفعت قمصان: ٢٨ نائبا من حملة الدكتوراه.. وضياء رشوان: مصر لم تشهد سوى 5 انتخابات حرة المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد مركز الأهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية ،مؤتمرا صحفيا مساء الأحد ،وذلك لقراءة النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية لعام ٢٠١٥.

شارك فى المؤتمر ،المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات و اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، و ضياء رشوان مدير مركز الأهرام و الدكتور يسرى العزباوى و الدكتور عمرو هاشم ربيع و الكاتبة الصحفية أمينة شفيق .

28.3 % نسبة المشاركة فى المرحلتين


وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات ،إن متوسط نسبة المشاركة فى المرحلتين بلغت 28.3 % ،مضيفا أن أعلى محافظة شهدت نسبة تصويت هى جنوب سيناء بـ 41.6 %

واضاف مروان ،خلال كلمة له فى المؤتمر الذى عقده مركز الاهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية، أن هناك ٥٤ نائبا شابا يمثلون ١٠٪ من النواب، وان هناك ٧٣ سيدة فى البرلمان.

و اشار مروان، إلى أن عدد النواب ممن اقل من ٣٥ سنة يمثلون ١٠٪ من أعضاء المجلس ،موضحا أن النواب المستقلين يمثلون ٥٧٪ ، و المنتمين للأحزاب يمثلون ٤٣٪.

آمنة نصير أكبر النواب سنا


واوضح المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات،ان أكبر النواب سنا هى آمنة نصير ،مؤكدا أن اللجنة العليا ستعد تقرير بالإيجابيات و السلبيات التى شهدتها الانتخابات البرلمانية.

و تابع المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات قائلا:"فيه حراك حدث فى المجتمع، ناس بقى تمثل فى المجلس و كان من المستبعد إنهم يقربوا من الترشح ،وهناك اشخاص دفعت فلوس و ما نجحتشى".

ولفت مروان، إلى أن الفئة الاكثر تصويتا فى الانتخابات البرلمانية بالخارج هم الشباب، مؤكدا أن الانتخابات البرلمانية شهدت العديد من الايجابيات ،وانه تم ضبط ٣٤ حالة خاصة بالمال السياسى لأنصار مرشحين، متابعا" نأمل أن تكون هناك آليات أكثر لتحجيم آثار المال السياسى".

المال السياسى


ومن جانبه قال ضياء رشوان مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية، إن ظاهرة المال السياسى التى ظهرت خلال الانتخابات البرلمانية تعكس وجها ايجابيا اخر هو افتقاده للسلطة .

وأضاف "رشوان" خلال كلمة فى المؤتمر الذى يعقده مركز الاهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية ، أن مصر لم تشهد الا ٥ انتخابات حرة و هى عام انتخابات عام ١٩٢٤ ،٢٠١١ ،٢٠١٢ ،٢٠١٥.

و تابع رشوان قائلا :"من مميزات الانتخابات هى اننا رأينا التنافس الشديد بين وسائل الإعلام لكى تتحدث عن مؤشرات و تفسير الظواهر ،لدينا ثلاث انواع من الاستحقاقات أتت عقب ٢٠١١، كان توقعى أن هذا البرلمان سيكون برلمانا لأحزاب ".

ولادة جديدة للأحزاب


و أشار رشوان، إلى أن البرلمان سيكون ولادة جديدة للأحزاب المصرية ،وانه ربما تعود الأحزاب إلى ممارستها ،لافتا إلى أن المادة السادسة من قانون مجلس النواب إذا ما ذهبت إلى المحكمة الدستورية ستسقط،وأن هناك احزاب تريد أن توسع من كتلتها البرلمانية .


19 حزبا فى البرلمان


وأكد الدكتور يسرى العزباوى رئيس برنامج النظام السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية،أنه منذ انتخابات ٢٠٠٠ حتى الآن لم يستطع أى حزب الحصول على الأغلبية ،مضيفا أن هناك ١٩ حزبا ممثلين فى البرلمان منهم أحزاب فازت على قوائم فقط .

و نوه العزباوى ، إلى أن هناك ٥ أحزاب اصبح لها كتل كبيرة فى البرلمان من بينهم حزب المصريين الأحرار و مستقبل وطن و الوفد .

و تابع العزباوى قائلا :"لدينا برلمان بدون إخوان ،ولأول مرة يختفى الحديث عن العنف الانتخابى ،ولدينا عدد كبير من رجال الاعمال لم يحافهم الحظ فى الانتخابات".

معظم دول العالم تعانى من المال السياسى


وقال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات ، إن معظم دول العالم تعانى من المال السياسى، مضيفا أن ما حدث فى مصر ليس "مال سياسى".

وأضاف "قمصان" خلال كلمته ، فى المؤتمر أن المال السياسى هو الذى يدعم الأحزاب بالقانون، موضحا أن ما شهدته الانتخابات يعد "مال لا أخلاقى و لابد من وضع اليات لضبطه" .

ولفت قمصان، إلى أن وسائل الاعلام كان لها دورا كبيرا فى التوعية خلال الانتخابات البرلمانية،متابعا "أول انتخابات لا يظهر فيها ضحايا نتيجة المنافسة، وقيمة الصوت الحقيقى للناخب هو المكسب الحقيقى للانتخابات،لا توجد جهة فى مصر تغير مسار الصوت الانتخابى، المجتمع المدنى ابرز مهامه دعم الديمقراطية و تحقيق الشفافية "

٢٨ نائبا من حملة الدكتوراه و١٠ من حاملى الماجستير


وأوضح قمصان، أن شكل البرلمان الجديد سيكون مبشر لكل شئ وان هناك ٢٨ نائب بالمجلس من حملة الدكتوراه و١٠ من حاملى الماجستير،و أن هناك ٤٠٥ نواب حاصلين على مؤهلات عليا، ١٥٪ تعليم متوسط .

وذكر الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية، أن الانتخابات البرلمانية شهدت ظواهر جديدة ،مضيفا أن الرشاوى الانتخابية هى قرار مجتمع وأن العنف قرار دولة،منوها إلى أن الرشاوى الانتخابية ساهمت بقدر ما فى وقف العنف للانتخابى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حوده

يعنى احنا والعالم كله على الهواء مباشرة سيشاهد امنة نصير تفتتح جلسات البرلمان المصرى المنتظر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة