انقسام بين نواب قائمة "فى حب مصر" حول أزمة الأمين العام لمجلس النواب.. مصطفى بكرى: القرار معيب.. جمال عقبى يرد: أنت وعكاشة عاملين قلق على الفاضى.. فايزة عبد الحافظ الوقوف ضد القرار ليس من مصلحة الدولة

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 03:21 م
انقسام بين نواب قائمة "فى حب مصر" حول أزمة الأمين العام لمجلس النواب.. مصطفى بكرى: القرار معيب.. جمال عقبى يرد: أنت وعكاشة عاملين قلق على الفاضى.. فايزة عبد الحافظ الوقوف ضد القرار ليس من مصلحة الدولة مجلس النواب
كتب حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مجلس النواب أزمة عنيفة بعد قبول استقالة اللواء خالد الصدر الأمين العام للبرلمان "سابقا"، حيث اعترض بعض النواب على قبول قرار الاستقالة وطالبوا المستشار مجدى العجاتى وزير شئون مجلس النواب والشئون القانونية بتجميد قرار الاستقالة، إلا أن العجاتى أصدر قرارا أمس بتعيين أحمد سعد أمينا عام للمجلس، ما اعتبره البعض إهانة لهم، مهددين بإقالة الأمين العام لمجلس النواب بمجرد انعقاده.

واختلفت آراء نواب قائمة فى حب مصر حول تعيين أحمد سعد أمينا عاما للنواب بين مرحبا بالقرار ورافضا له.

من جانبه، قال مصطفى بكرى نائب البرلمان عن قائمة فى حب مصر فى أحد تصريحاته، إن قرار رئيس الوزراء بتعيين أمين جديد لمجلس النواب، قرار معيب، لأن المادة 51 من قانون مجلس النواب تعطى رئيس الوزراء فى حال حل البرلمان حق التصرف فى الشئون المالية والإدارية، وأن يكلف الوزير المختص فى ذلك، وأن قرار تعيين أمين جديد لمجلس النواب، افتعل أزمة لدى النواب داخل المجلس وجعلهم غاضبون بسبب التعدى على سلطات هيئة المكتب التى ستنتخب خلال أيام، بينما كان لنواب فى حب مصر رأى آخر.
فيما رفض جمال عبد الناصر عقبى، نائب البرلمان عن قائمة فى حب مصر، اعتراض بعض النواب على قرار تعيين المستشار أحمد سعد فى منصب أمين عام خلفاً للواء خالد الصدر، قائلا: "توفيق عكاشة ومصطفى بكرى عاملين قلق على الفاضى".

وأضاف عقبى، أن أعضاء مجلس النواب من حقهم تعيين الأمين العام بعد انعقاد جلسات المجلس ولا داعى لكل هذه الضجة التى يفتعلها بعض النواب من أجل مصالح شخصية، معرباً عن كامل احترامه لخالد الصدر لجهوده المكثفة فى نجاح استخراج كارنيهات العضوية للمرحلة الأولى بدقة وسلام، بالإضافة إلى ورش العمل التى عقدتها الأمانة العامة للنواب الجدد.

وأضاف نائب فى حب مصر، لقد تمت دعوتى لحضور اجتماعات يعقدها بعض النواب اعتراضا على قرار استقالة خالد الصدر، لكننى رفضت المشاركة فيها، قائلا: "مصر أهم من الدخول فى صراعات من أجل منصب، وأهلا وسهلا بأحمد سعد أمينا عاما لمجلس النواب".

وأكدت فايزة عبد الحافظ، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، أن وقوف النواب ضد قرار تعيين المستشار أحمد سعد فى منصب الأمين العام ليس من مصلحة الدولة، مشيرة إلى أنها مع قرار مجدى العجاتى وزير شئون مجلس النواب لحين انعقاد مجلس النواب، قائلة "هذا القرار صدر قبل انعقاد المجلس ولا داعى لافتعال الأزمات".

وأعربت عبد الحافظ، عن رفضها تصعيد النواب، باللجوء إلى رئيس الجمهورية فى هذا الشأن، مشددة على حق نواب المرحلة الثانية من انضباط العمل داخل المجلس تمهيداً لإجراءات استخراج العضوية.

وأضافت "عبد الحافظ" أنها ترحب بالأمين العام الجديد للمجلس وأنه سيكون على قدر المسئولية على قولها.

بينما قالت مايسة عطوة سكرتير المرأة والطفل بالاتحاد العالم لنقابات مصر: بالرغم من حزنها بقرار استقالة خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب السابق، لكن يجب أن نؤمن بأن قرار تعيين المستشار أحمد سعد جاء بناء على الاستقالة التى تقدم بها الأمين العام السابق، وأنه لا فائدة من الحديث أو الجدال على القرار.

وأضافت عطوة، أن خالد الصدر شخصية وطنية ومتعاونة، و"يصعب" على النواب أن يترك منصبه بهذه الصورة بحجة أنه غير قانونى.

وتابعت مايسة أن مصر لا تحتمل أى صراعات الآن وأن الشعب المصرى ينتظر الكثير من النواب، مشيرة إلى أن تعيين المستشار أحمد سعد أصبح أمرا واقعا، ويجب احترام القرار والتركيز فقط على القضايا الشائكة التى ينتظرها المجلس.

وقال أحمد سميح، عضو مجلس النواب المستقل، والذى انضم لتحالف "دعم الدولة المصرية" الذى تسعى قائمة فى حب مصر تشكيله تحت قبة المجلس، إن أحد اختصاصات مجلس النواب، إعداد التشريعات، لذا يجب علينا احترام الدستور والقانون، لافتاً إلى أنه ليس مع الموقف الذى اتخذه بعض النواب بالتصعيد فيما يتعلق بقبول الحكومة لاستقالة اللواء خالد الصدر.

وأضاف سميح، أن النواب لم يكتسبوا الصفة القانونية بعد، والتى يتم اكتسابها بأداء اليمين الدستورية فى أولى جلسات انعقاد البرلمان، لافتاً إلى أن الاختصاص الإدارى حاليا بموجب الدستور فى يد رئيس مجلس الوزراء والذى فوض وزير الشئون القانونية فيه قائلاً"بعد اكتمال تشكيل المجلس يمكن لنا تغيير الأمين العام إذا رغبنا فى ذلك".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

kazemtop222

كل برلماني يتحمل العواقب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة