بالصور.. الليثى بالأمم المتحدة: أكثر من 18 مليون أسرة تعيش فى العشوائيات

الأحد، 06 ديسمبر 2015 01:23 م
بالصور.. الليثى بالأمم المتحدة: أكثر من 18 مليون أسرة تعيش فى العشوائيات عمرو الليثى فى الأمم المتحدة
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحضور الأمين العام المساعد للأمم المتحده السفير ماجد عبد العزيز والقنصل المصرى بأمريكا وأعضاء السفارة وأعضاء من للكونجرس والجالية العربية فى نيويورك ورؤساء المجتمع المدنى، ألقى الإعلامى الدكتور عمرو الليثى أمس السبت كلمة عن العشوائيات وتطوير البنية الحضارية للمجتمع المصرى فى قاعة " ecosoc" من داخل الأمم المتحدة.

وقال الليثى "يسعدنى أن أكون بينكم الآن.. فى رحاب الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا الكيان الأممى العريق، قادماً من بلدى ،، مصر ،، بحضارتها الضاربة بجذورها فى أعماق التاريخ، لأشرف بتمثيل مؤسسة معا.. تلك الجمعية غير الحكومية الهادفة للتنمية المستدامة فى وطنى.

وأتطرق "فى عجالة" لألقى الضوء على توصيفى المهنى.. فأنا إعلامى أكاديمى.. بدأتُ حياتى العملية بالإعلام الاستقصائى والتوثيقى إضافة إلى رئاسة أول قناة عربية تُبث من أوروبا، وتحديداً مدينة لندن، فى تسعينيات القرن الماضى..اجتزت مرحلة طويلة، أزعم أننى كنت راضيا عنها.. لكننى من خلال معايشتى اليومية واحتكاكى بكافة شرائح مجتمعى، شعرت بأن الرسالة الإعلامية يجب أن تكون موجهة ولها معايير للأداء والإنجاز.. كى أكون محققاً لبعض ما أتطلع إليه من أهداف فى حياتى.. فكرت.. واهتديت إلى أن اُكرس رسالتى المهنية لمن كرمه الله.. الإنسان.. وتحقيق كل ما يسمو به ويحقق له رغد الحياة.

وفى البداية يجب تحديد ما ھو المقصود بالمناطق العشوائية من خلال الدراسات والأبحاث هى مناطق غير مخططة عمرانياً ومحرومة من الخدمات والمرافق الأساسية) مناطق الإسكان غير الرسمى الذى نشأ فى غيبة من القانون.. هى أيضاً مناطق فقيرة ومزدحمة يسكنھا الفقراء والمھمشين والذين ليس لديهم قدرة الحصول على مأوى أو أراضى للسكن، الأمر الذى جعلھم يلجأون إلى البناء فى أى مكان وبأى شكل فى غياب رقابة الدولة لعلى أسوِّق إليكم الآن بعض الأرقام والحقائق الصادمة: هناك أكثر من 18 مليون أسرة تعيش فى العشوائيات، أسرة... وليس فردا... بالقاهرة وحدها أكثر من 85 عشوائية، منها 68 مطلوب تطويرها، و12 مطلوب إزالتها لخطورتها على الأمن، وتشير الدراسات إلى أن 81% من سكان العشوائيات يعملون بالقطاع غير الرسمى، وأن 20% من رجالها عاطلين و38% من الاُسر دخلهم أقل من 200 جنيه شهريًا، أى تحت خط الفقر.

فى دراسة للمركز الديموغرافى بالقاهرة أوضحت أن العشوائيات تتّـسم بكثافة سكانية ومعدّل تزاحم عالٍ يصل إلى 128,5 ألف نسمة فى الكيلو المربع الواحد، أى 5 أضعاف المعدّل المتعارف عليه بالقاهرة، أيضاً أكدت تلك الدراسة أن ٥٨٪ من سكانها يعانون من تدنى الخدمات، فهم، مثلا، يستخدمون دورات مياه مشتركة.

وعن مؤسسة معا ومشاريعها فى القضاء على العشوائيات قال الليثى: "لقد بدأ تنفيذ الحلم فى أكتوبر 2013 بمحافظة القاهرة، حى السلام ثان بأول طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى على مساحة ما يقرب من 54 فدانا.. بناء على بروتوكول تعاون مع محافظة القاهرة تم بمقتضاه حصول المؤسسة على الأرض المشار إليها بعقد حق انتفاع ينتهى بعد إنشاء المدينة وضمان إدارتها بالشكل الذى يحقق نجاح هدف المؤسسة. وتعد هذه المدينة هى الأولى ضمن 5 مدن تنتوى مؤسسة معا بناءها فى 5 محافظات.

ومخططا لمجتمع معاً أن يضم 5300 وحدة سكنية إضافة إلى مراكز خدمات لقاطنيها تشمل: مجمع مدارس-مستشفى-نادى-مسرح- دور عبادة... تم طرح المرحلة الأولى للمشروع والتى تتضمن إنشاء ما يقرب من 1300 وحدة من خلال مناقصة محدودة فازت بها الشركة المصرية للإنشاءات (اجيبكو) وسوف تتكلف المرحلة الأولى ما يزيد عن 100 مليون جنيه مصرى.. أما المشروع ككل، فالدراسة المصاحبة له تقدر تكلفته بنحو 400 مليون جنيه مصرى، والتقى الليثى مع عدد من أبناء الجالية المصرية فى حى مانهتن وأبدوا فرحتهم وسعادتهم بلقائه.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة