نائب عن شمال سيناء لـ"اليوم السابع":على الحكومة الاستفادة من الـ10مليارات الموجهة لسيناء..ويطالب بتفعيل المادة الملزمة بتنمية المناطق الحدودية.. وتوحيد القوانين بما يحفظ حق المواطن ويراعى الأمن القومى

السبت، 05 ديسمبر 2015 07:46 ص
نائب عن شمال سيناء لـ"اليوم السابع":على الحكومة الاستفادة من الـ10مليارات الموجهة لسيناء..ويطالب بتفعيل المادة الملزمة بتنمية المناطق الحدودية.. وتوحيد القوانين بما يحفظ حق المواطن ويراعى الأمن القومى النائب سلامة الرقيعى عضو مجلس النواب
حوار: محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب النائب سلامة الرقيعى عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء على قائمة فى حب مصر، الحكومة بسرعة الانتهاء من الأعمال والمشروعات المفتوحة، والتى لم يتم الانتهاء منها والاستفادة من العشر مليارات التى وجه السيد الرئيس بتخصيصها لسيناء، وتشكيل لجنة متابعة خاصة بسيناء من البرلمان تسمى لجنة سيناء لعرض كافة المستجدات، ومتطلبات المرحلة والعمل على متابعة تنفيذها لدى الحكومة والجهات المختصة.

وأضاف فى حوار مع الـ"اليوم السابع"، أن أبرز مادة تشريعية يجهز للعمل على الدفع بها تحت قبة البرلمان هو الاستفادة من المادة 236 من مواد الدستور، وهى مادة تلزم الدولة بوضع وتنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية ومنها سيناء، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وأولوية الاستفادة منها مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور مما يحتاج معه إلى تشريع ينظم ذلك.

قائمة حب مصر



ـ حدثنا عن تجربة خوض التجربة على قائمة حب مصر ؟


العمل البرلمانى تكليف من الشعب للقيام بالدور التشريعى والرقابى والخدمى، حيث لا يمكن غياب دور عن الآخر، واجتهدنا فى الفترات السابقة على ممارسة هذا الدور، ولاشك أن مرحلة تلبية تلك الطموحات تحتاج إلى وقت لتحقيق أغلبها، ولكن الأحداث التى مرت بها البلاد وفترة الفراغ البرلمانى أدت إلى تعطيل بعض المطالب، وتجربة قائمة فى حب مصر بشرق الدلتا تتكون من عدد 15 عضوًا يمثلون سبع محافظات منها شمال سيناء، التى لها مقعد واحد بصفة عمال حسب النظام الانتخابى الذى يشترط تمثيل بعض الفئات.. فكان الهدف تكوين قائمة وطنيه تساهم فى بناء الدولة بكل مكوناتها عن طريق مجلس النواب وضبط البناء التشريعى لمصلحة الشعب باعتباره مصدر السلطات من كان الاختيار.

سيناء فى البرلمان



ـ ماذا تحمل أجندة النائب سلامة الرقيعى لسيناء فى البرلمان؟



إعادة النظر فى بعض القوانين المتعلقة بسيناء، وتوحيدها وعدم تضاربها بما يحفظ حق المواطن فى العيش الكريم، وبما يتواءم مع مقتضيات الأمن القومى والبنية الاجتماعية والاقتصادية وظروف المنطقة

ـ أبرز مادة تشريعية تستعد لطرحها أو مناقشتها فى البرلمان؟


أبرز مادة تشريعية تأتى من خلال الاستفادة من المادة 236 من مواد الدستور، وهى مادة تلزم الدولة بوضع وتنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية ومنها سيناء، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وأولوية الاستفادة منها مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، مما يحتاج معه إلى تشريع ينظم ذلك.

مطلب لسيناء



من وجهة نظرك ما أبرز وأهم مطلب لسيناء يجب مناقشته فى البرلمان؟


مطالب سيناء متعددة الجوانب ففى الجانب الاقتصادى تحتاج إلى ربطها بمحور تنمية قناة السويس، والاستفادة من موادها الخام فى إنشاء المصانع والخدمات والاتجاه نحو العمق وصولاً للمناطق الحدودية لتحقيق أهداف المجتمع المنتج، وتكون المنطقة عامل جذب لتكون حائط صد لأى عدوان مع تبسيط الإجراءات التى تشجع على العمل والاستقرار والعيش الكريم، إضافة إلى تحفيز الشباب وإعطائهم الفرص المناسبة للعمل ومنحهم الثقة المتبادلة بينهم وبين أجهزة الدولة ومؤسساتها ليساهموا فى البناء.

حصانة النائب



ما تعليقك على تقليص المزايا التى يحصل عليها النائب؟


لا توجد مزايا للنائب بقدر ما توجد عليه قيود، فهو يخضع للفصل الأول من الباب الخامس من الدستور الخاص بالسلطة التشريعية خصوصاً المادة 109 التى تضع حظرا فى تعاملاته، أما مسألة ما يسمى بالحصانة فهى تقتصر على أدائه البرلمانى فى المجلس ولجانه بمعنى لا يؤاخذ على ما يبديه من آراء وله أن يستخدم أدواته البرلمانية من أسئلة وطلبات إحاطه واستجوابات واقتراحات برغبة وقوانين دون قيد وينظم قانون مجلس النواب عمله إضافة إلى اللائحة الداخلية التى هى فى حكم القانون حسب نص الدستور.

مستقبل سيناء



ـ كيف ترى مستقبل سيناء كنائب وأحد أبنائها؟


مستقبل سيناء أن شاء الله سوف يكون على مايرام إذا ماتضافرت الجهود وكانت العلاقة إيجابية ومتعاونة بين كافة الجهات المعنية بسيناء وبين المواطن إضافة إلى توحيد الرؤى والعمل الجماعى وتغليب المصلحة العامة من خلال السادة النواب ممثلى سيناء.

العشر مليارات



ـ بماذا تطالب كنائب من الحكومة بشكل عاجل لتحقيقه على أرض سيناء؟


أطالب بسرعة الانتهاء من الأعمال والمشروعات المفتوحة والتى لم يتم الانتهاء منها والاستفادة من العشر مليارات التى وجه السيد الرئيس بتخصيصها لسيناء، وتشكيل لجنة متابعة خاصة بسيناء من البرلمان تسمى لجنة سيناء لعرض كافة المستجدات ومتطلبات المرحلة والعمل على متابعة تنفيذها لدى الحكومة والجهات المختصة.

شباب سيناء



ـ الشباب فى شمال سيناء محاط بكم من الأخطار.. ماذا على الدولة القيام به لمواجهة هذه الأخطار؟


لاشك أن الشباب هم وقود هذه الأمة وعنصرها الفاعل، وهم قوة العمل وهذا يندرج على الشباب عموماً وشباب سيناء ليسوا بعيدين عن ذلك، وما يتعرض له الشباب من أخطار يجب التنبه له مبكرًا ووضع الخطط الإستراتيجية والمنقذة لمواجهة تلك الأخطار بالتوعية وتحسين منظومة التعليم والاهتمام بمراكز الشباب وخاصة المناطق المحرومة لأنها تكون مصدر إشعاع حضارى وتنمية بشرية إذا ما أحسن توظيفها، كما أن توفير فرص العمل وتسهيل الانخراط فيه يقلل من حالات الانحراف، حيث حرفة فى اليد أمان من الفقر.

ـ ماذا تقول للإعلام بشأن تناوله لقضايا سيناء؟


الإعلام له دور خطير فى تشكيل الرأى العام ولابد من تناول القضايا التى تجرى على الساحة بصفة عامه بموضوعية، والبحث عن الخلفيات التاريخية والأسباب التى تخص أى قضية معروضة من خلال وسائل الإعلام ونظراً لسهولة وصول المادة الإعلامية إلى المواطن بالوسائل الحديثة، فإن عرض أى قضية يتطلب المهنية والحرفية فى تناولها حتى لا تخرج عن السياق المقصود ولعل قضايا سيناء لم تأخذ مساحة.. تذكر إلا من خلال التعرض للحوادث التى تقع فيها او المناسبات المتعلقة بها وهذا لا يكفى، ولا نقول إن سيناء تحتاج إلى قناة خاصة، ولكن تحتاج إلى مساحة كافية لعرض قضاياها بمشاركة أهلها بل والبحث عن فنونها وطبيعتها وتراثها ليتم تسويقه عالميا لتكون جاذبة وتتغير الفكرة المغلوطة عنها داخليا وخارجياً.

ـ نبذة عن النائب ودوره فى العمل الشعبى والبرلمانى خلال فترات سابقة؟


ـ مثلت دائرة بئر العبد خلال الفصل التشريعى التاسع فى عام 2005 لمدة خمس سنوات ومثلت شمال سيناء فى مجلس شعب 2012 التالى لقيام ثورة يناير، من أبناء بئر العبد كنت أعمل فى حقل الشباب والرياضة، ومشرفًا لبعض وحدات المعلومات للجمعيات التعاونية للثروة المائية ورئيس جمعية البادية للثقافة والتراث الشعبى، ومستشار تحكيم دولى، وكاتب مقالات فى عدة صحف، ومحاضر لبعض الوقت بالمنظمة العربية للتنمية الاداريه، ومشارك بأبحاث وأوراق عمل فى عدة مؤتمرات إقليمية ودولى.
اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة