نيوزويك: دعم بريطانيا قد يكون أساسيًا لدحر "بوكو حرام"

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 02:11 م
نيوزويك: دعم بريطانيا قد يكون أساسيًا لدحر "بوكو حرام" بوكو حرام - صورة أرشيفية
واشنطن /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار بريطانيا


اعتبرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن دعم بريطانيا يمكن أن يكون عاملاً أساسيًا لإلحاق الهزيمة بجماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة.

وذكرت المجلة - فى سياق تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكترونى - أنه فى ضوء الروابط التاريخية القوية لبريطانيا بالمنطقة، فمن المنطقى أن ترى القتال ضد "بوكو حرام" أولوية مهمة للسياسة الخارجية.

وأوضحت المجلة أن نشر قوات تعمل كمدربين للسلطات النيجيرية يعد المساهمة الأكثر منطقية التى يمكن تقديمها، وفى نهاية المطاف لا تحتاج بريطانيا القوات اللازم نشرها بأعداد هائلة للنشاط على الأرض والقضاء على الجماعة.

وأضافت أنه مثلما هو الأمر بالنسبة لنزاعات تتعامل مع جماعات ولدت بفعل مشاكل محلية، وهناك فكر دولى يتعامل معها، فإن الحقيقة تقول إن الأسباب الجوهرية لوجود الجماعة هى فقط تلك التى ستمكن القوات والسياسيين فى الداخل من التعامل معها.

وتابعت المجلة "ربما تكون قوة خارجية قادرة على توفير بعض الدعم ولعب دور فى القضاء على قادة رئيسيين أو عرقلة شبكات لكن هذا يحاول معالجة المشكلة فحسب".

ولفتت المجلة إلى أنه من أجل التعامل مع الأسباب الحقيقية لقدرة "بوكو حرام" على الاستفادة من الظروف المتاحة لها، فسيتعين على الحكومة النيجيرية أن تجد وسائل لتقليل عدم المساواة الهائل الموجود بين شمال البلاد وجنوبها والتوترات طويلة الأمد الموجودة بين المجتمعات القبلية المختلفة فى نيجيريا.

وبالإضافة لذلك، سيتعين على نيجيريا إيجاد طرق للعمل مع القوى المجاورة لضمان احتواء المشكلة والتخلص منها بشكل نهائي.

ونوهت المجلة بأن أيًا من هذا الأمور ليس شيئًا ستتمكن قوة خارجية مثل بريطانيا من توليه بنفسها، فعلى أقصى تقدير تستطيع بريطانيا لعب دور داعم للجهود المحلية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة