مثقفون: التضييق على الثقافة المستقلة يعود بنا إلى مرحلة السبعينيات

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 09:00 م
مثقفون: التضييق على الثقافة المستقلة يعود بنا إلى مرحلة السبعينيات محمد العدل
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إن دور المثقفين فى مصر فى صناعة الأحداث لا يمكن إنكاره، والجميع يعرف أن اعتصامهم كان السبب الأساسى فى ثورة 30 يونيو، لذا استغرب البعض مما حدث أمس من غلق تاون هاوس ومسرح روابط واقتحام دار ميريت، واعتبروا ذلك عودة للوراء.

قال المنتج محمد العدل إن دار ميريت ومسرح روابط والتاون هاوس تعمل منذ أكثر من 14 سنة ولم يحدث أن تم إغلاقها وهذه التصرفات تسعى للضغط على الشعب للنزول فى 25 يناير.

وأضاف العدل هذه الأجهزة ليس لديها رؤية سياسية وتفعل ما كان معروفًا بالقبضة الوقائية أيام السبعينيات، حيث كان الأمن يقتحم الندوات الاجتماعية.

وتابع "العدل" أن هذه التصرفات تدل على عدم إدراك قيمة الثقافة، ولو عرفوا لدعموها ضد التطرف والوهابية لكنهم غير مقدرين للثقافة والمثقفين.

بينما قال المخرج المسرحى عصام السيد، إن ما يحدث مع دار ميريت للنشر والتوزيع غباء، مضيفًا أن بعض من يتواجدون حول السيسى يشوهون صورته.

وأكد "السيد" أن 25 يناير لا تخيف أحدًا وتلك الأفعال تجعل الآخرين يشعرون أن مصر ليست على ما يرام.

وأشار المخرج المسرحى إلى أنه من الممكن أن يكون الذى يحدث فى وسط البلد إجراء تنظيمى ولكن هناك خطأ فى اختيار التوقيت والأسلوب، فكان من الممكن أن يرسلوا لدار ميريت خطابًا بتسوية أوضاعهم لأن دار ميريت معروفة للجميع، وأوضح عصام السيد، المخرج المسرحى أنه مع تنفيذ القانون ولكن على الجميع.

يذكر أن قوة مشتركة من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية ومصلحة الضرائب ومباحث الأمن الوطنى ووزارة القوى العاملة أغلقت جاليرى تاون هاوس ومسرح روابط كما تم اقتحام دار ميريت للفنون والثقافة والقبض على أحد العاملين والتحفظ على مكبرات صوتية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة