رئيس بوروندى يهدد بمحاربة قوات حفظ السلام الأفريقية

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 12:09 م
رئيس بوروندى يهدد بمحاربة قوات حفظ السلام الأفريقية رئيس بوروندى بيير نكورونزيزا
نيروبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار بوروندى


هدد رئيس بوروندى بيير نكورونزيزا اليوم الأربعاء بمحاربة أى قوة حفظ سلام أفريقية تفرض على بلاده وذلك فى أقوى تصريح له حتى الآن بشأن أزمتها السياسية المتصاعدة.

كان الاتحاد الأفريقى قد أبدى هذا الشهر استعداده لإرسال قوة لحفظ السلام قوامها خمسة آلاف فرد لحماية المدنيين الذين يحاصرهم العنف منذ شهور مستخدما للمرة الأولى صلاحيات للتدخل فى الدول الأعضاء رغم إرادتها، وقال نكورونزيزا فى تصريحات بثتها الإذاعة الحكومية "يجب أن يحترم الجميع حدود بوروندى."

وأضاف فى أول رد فعل علنى على خطة الاتحاد الأفريقى "فى حالة انتهاك هذه المبادئ فسيكونون قد هاجموا البلاد وسيهب كل مواطن بوروندى لمحاربتهم... سيكون البلد أمام هجوم وسيرد."، وقال مسؤولون حكوميون آخرون إن مجيء أى جنود لحفظ السلام دون إذن بوروندى يعد انتهاكا لسيادتها.

وفر أكثر من 220 ألف مواطن منذ الأزمة التى اندلعت فى أبريل نيسان بسبب مسعى نكورونزيزا الترشح لولاية رئاسية ثالثة، ونزلت جماعات المعارضة إلى الشوارع قائلة إنه يخالف مدة الولاية الرئاسية المسوح بها بموجب الدستور. لكنه أشار إلى أمر قضائى يسمح له بالترشح وفاز فى يوليو تموز فى انتخابات أثارت الكثير من الجدل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة