جدل بين أعضاء البرلمان حول أزمة سد النهضة.. نواب يطالبون بعدم الانتظار لنتائج المفاوضات واللجوء للتحكيم ومنع مرور السفن المتجهة لأثيوبيا فى القناة.. وآخرون متفائلون بالاجتماع السداسىى ووثيقة الخرطوم

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 07:00 م
جدل بين أعضاء البرلمان حول أزمة سد النهضة.. نواب يطالبون بعدم الانتظار لنتائج المفاوضات واللجوء للتحكيم ومنع مرور السفن المتجهة لأثيوبيا فى القناة.. وآخرون متفائلون بالاجتماع السداسىى ووثيقة الخرطوم سد النهضة
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستمر حالة الجدل بين نواب البرلمان حول أزمة سد النهضة الإثيوبى، فرغم انعقاد الاجتماع السداسى الذى شارك فيه وزراء الخارجية والرى لدول مصر والسودان وإثيوبيا بالخرطوم لمناقشة أزمة سد النهضة، وبحث النقاط الخلافية، والذى انتهى بتوقيع الدول الثلاث على "وثيقة الخرطوم" التى تضمنت تحديد آليات العمل خلال المرحلة المقبلة، إلا أن بعض النواب طالبوا بعد الثقة الكاملة فى نتائج هذه المفاوضات خاصة أنها مستمرة على مدار الشهور الماضية دون حل فعلى للأزم، وحددوا خطوات تصعيدية يمكن أن تستخدمها مصر فى حالة تعثر المفاوضات والإضرار بحصة مصر فى المياه.

وتشمل وثيقة الخرطوم عدة بنود وهى، احترام اتفاق المبادىء الموقع من الرؤساء ودفع مسار الدراسات، بقيام شركة "ارتيليا" الفرنسية بتنفيذ الدراسات الفنية مع شركة "بى .أر .أل" لتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى، والتزام إثيوبيا الكامل بما تضمنته الاتفاقية فى البند الخامس فى إعلان المبادىء والخاصة بالملىء والتشغيل، بناء على نتائج الدراسات، وفقاً للاتفاقية الكبرى التى وقعها الرؤساء فى مارس الماضى بالخرطوم.

كما تضمنت الوثيقة وتشكيل لجنة فنية لبحث إمكانية زيادة عدد الفتحات الإضافية التى طلبتها مصر، وإذا ما انتهت اللجنة إلى أن هذه الفتحات حيوية، سيتم الالتزام بها، وهذه اللجنة ستشكل من "فنيين" الدول الثلاثة خلال أسبوع وسيجتمعون فى أول يناير بأديس أبابا، وسيقدم تقريره للاجتماع السداسى المقبل، وإذا ما كانت هذه الفتحات حيوية وضرورية من الناحية الفنية سيتم تطبيقها، لتؤمن الأمن المائى المصرى. واستمرار عمل اللجنة السداسية على مستوى وزراء الخارجية والرى، وبحث الطلب المصرى بزيادة فتحات سد النهضة لزيادة التدفقات المائية إلى النيل الأزرق، خاصة فى فترة انخفاض المناسيب.

أحمد مدين: تصعيد أزمة سد النهضة للتحكيم الدولى


ويقول اللواء أحمد نبيل مدين، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مركز شبين الكوم بالمنوفية، إن مصر إذا صعدت أزمة سد النهضة دوليا ولجأت إلى التحكيم الدولى ستحصل على حكم لصالحها بجرة قلم من أول جلسة.

وأضاف "مدين" لـ"اليوم السابع" أن هناك اتفاقيات دولية يجب أن تحترم وتطبق، وهناك تدخلات أجنبية فى أزمة سد النهضة للإضرار بمصالح مصر، مستطردا: "المياه حياتنا، ويا واخد قوتى يا ناوى على موتى"، مشيرا إلى أنه يتمنى أن تأتى المفاوضات الجارية بحلول فعلية لتنتهى هذه الأزمة تماما.

نائب يطالب بمنع مرور السفن المتجهة إلى أثيوبيا بقناة السويس


وقال عصمت زايد، النائب البرلمانى المستقل عن دائرة بركة السبع وقويسنا بمحافظة المنوفية، إن مصر من حقها أن تستخدم كل الطرق القانونية لحل أزمة سد النهضة الأثيوبى، وأقترح على الدولة فى حالة تعثر المفاوضات الحالية وعدم الحل والإضرار بمصالح مصر أن تمنع مرور أى سفينة متجهة إلى اثيوبيا من قناة السويس، مما سيكون سلاح ضغط كبير على أثيوبيا ويلحق بها ضررا كبيرا.

وأضاف "زايد" أن مصر يمكنها الضغط على الدول العربية الممولة لبناء سد النهضة، قائلا: "حاليا نستخدم الطرق القانونية لو لم يتم الحل نلجأ للحلول الاقتصادية والدبلوماسية وهى أقوى من أى حرب".

وتابع "زايد": "حصة مصر من مياه النيل 50 مليار متر مكعب طبقا للاتفاقيات الدولية، ولن نسمح بتخفيضها أو المساس بالأمن المائى المصرى".

عبد العزيز الصفتى يطالب باتخاذ موقف حاسم من أزمة سد النهضة


أكد عبد العزيز الصفتى، النائب المستقل عن دائرة مركز شبين القناطر بالقليوبية، وعضو ائتلاف "دعم مصر"، ضرورة أن تتخذ مصر موقفا حاسما فى أزمة سد النهضة الإثيوبى، وعدم الانتظار لنتيجة مفاوضات مستمرة منذ فترة طويلة دون فائدة.

وقال "الصفتى" لـ"اليوم السابع" اليوم، الثلاثاء، إن هناك لجنة مشكلة لبحث الأزمة والتفاوض حول حلها مع أطرافها "إثيوبيا والسودان"، وهناك اتفاقيات وعهود بينا وبينا إثيوبيا سيطلع عليها نواب البرلمان لاتخاذ موقف بشأنها، وفى حالة تعثر الحل يجب أن نلجأ للمحكمة الدولية، ونحصل على حكم ضد إثيوبيا لأن هناك اتفاقيات دولية ملزمة بها، وحتى لا تضر وتؤثر على حصة مصر من المياه.

وتابع "الصفتى" قائلا: "إثيوبيا مصرة على موقفها وتنفيذ السد بالمواصفات التى تريدها، ولابد ألا يؤثر بناء السد على مصر والسودان، وكل ما يهمنا هو حصة مصر من المياه".

النائب رشاد عبد الحميد: أتوقع إنهاء الأزمة قريبا


من جانبه، طالب رشاد عبد الحميد، عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، الشعب المصرى بكافة طوائفه بالتكاتف والاصطفاف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا: "يجب أن ندعم الرئيس الشرعى المنتخب، الذى جاء بإرادة الشعب ولا نعطى فرصة لوجود ثغرات أمام المغرضين والمتآمرين على مصر، ولا نفتح مجالا للفتن".

وقال "عبد الحميد" إن أزمة سد النهضة تديرها لجنة متخصصة، وهى من الأولويات المطروحة الفترة المقبلة لمناقشتها فى البرلمان، وهناك اجتماعات ومفاوضات مستمرة لحلها، قائلا: "نتمنى أن تحل هذه الأزمة فى أسرع وقت وأن تأتى هذه المفاوضات بثمارها، لأن النيل هو شريان الحياة فى مصر، ونتمنى أن تتفهم إثيوبيا موقف مصر، فمصر عمرها ما كانت بعيدة عن أى دولة من دول حوض النيل وكانت دايما يد العون لهم".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مرغني

تحكيم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مرغني

تحكيم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مرغني

تحكيم

عدد الردود 0

بواسطة:

palirmo

السد الاثيوبى المشبوة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اولا ==,, اثيوبيا ليس لها موانى .. ثانيا ==,, لايوجد وقت للتحكيم الدولى الذى قد يستمر سنوات وسنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

مهاب

يجب محاكمة مسيلمة !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

انتم املنا الاخير لا نضيعونا

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة