بالفيديو.. كيف تم إنشاء التليفزيون فى 6 شهور فقط؟

الخميس، 03 ديسمبر 2015 08:03 ص
بالفيديو.. كيف تم إنشاء التليفزيون فى 6 شهور فقط؟ عبد القادر حاتم وزير الإعلام الأسبق
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"التليفزيون ..التليفزيون.. بقى فى بلادنا حاجة عظيمة كله ثقافة وعلوم وفنون بيسلى تمام زى السيما التليفزيون التليفزيون".. بهذه الكلمات البسيطة يتلخص تاريخ التليفزيون المصرى الذى يمتد إلى 55 عاما هذا المبنى العريق الذى خرجت منه أجيال من الإعلاميين كانوا ومازالوا نجوما على الساحة الإعلامية.

"ماسبيرو" الذى يعد جزءا من تاريخ مصر هذا المبنى الذى يعج بالعاملين كان مجرد حلم وكلام على ورق ولكن إصرار المسئولين فى الدولة وقتها على وجود كيان غير الإذاعة يدخل فى كل بيت ويكون صديقا لأفراد الأسرة،حيث يسرد عبد القادر حاتم وزير الإعلام الأسبق فى فيديو نادر له تفاصيل إنشاء مبنى التليفزيون المصرى فى 6 شهور فقط حيث قال إنه فى عام 1959 كان لابد من وجود جهاز إعلام جديد يتحدث بلسان الشعب المصرى لذلك فكرنا فى إنشاء التليفزيون العربى الذى انطلق فى 23 يوليو 1960 ولكن قبل ذلك بـ6 شهور كان المشروع مجرد فكرة حيث كانت هناك مصاعب واجهتنا فى البداية.

وتابع عبد القادر حديثه قائلا" كان لا يوجد أى فنيين أو متخصصين فى التليفزيون والتعامل مع الأجهزة التى يدار بها التليفزيون أو حتى معدين،ولم يكن موجودا فى هذا المبنى حتى "طوبة واحدة" وكان مجرد رسم على ورق وفكرنا فى البداية فى المكان الذى سيتم عليه إنشاء ماسبيرو ووجدنا أن النيل أفضل مكان ليشهد تشييد أعظم مبنى فى التاريخ لأنه يمثل صرحا ثقافيا ضخما لنؤكد من خلاله أن القاهرة عاصمة الثقافة فى البلاد العربية وبعدها فكرنا فى كيف نعد الفنيين وكيف نصنع فكرة برنامج وكيف نعدها وكيف يتم تنفيذها وكيف يمكن فى 6 شهور فقط صناعة برامج تتنوع بين الثقافية والدينية والشبابية والترفيهية".

ويستكمل عبد القادر حديثه قائلا "أرسلنا وفودا من الإعلاميين والفنيين لكل البلاد التى سبقتنا فى التليفزيون لمعرفة أصول الصنعة وأتينا بخبراء من الولايات المتحدة وألمانيا الغربية وكان لكل منهم مكتب داخل المبنى وفى أعقاب ذلك وقعت مصر عقدا مع هيئة الإذاعة الأمريكية RCA لتزويد البلد بشبكة للتليفزيون حيث تم الانتهاء من إنشاء مركز الإذاعة والتليفزيون فى 1960 ليكون أول بث تليفزيونى مصرى فى 21 يوليو 1960".

يذكر أن عبد القادر حاتم، توفى فى يوليو الماضى عن عمر يناهز 97 عاما، وهو الذى جعل صوت مصر يصل إلى كل مكان فى القطب الجنوبى وحتى آخر الدنيا ويكفيه أنه هو من وضع البنية الأساسية للإعلام المصرى فى الخمسينيات وأنشأ أول وكالة للأنباء وأقام مبنى ماسبيرو المستدير فى الستينيات وبرهن على مصداقية الإعلام المصرى فى أكتوبر 1973.

وترأس حاتم مصلحة الاستعلامات فى 1952 ومنها انتقل للعمل مستشاراً لرئيس الجمهورية حتى تولى وزارات الإعلام فى عامى 62 و71 والثقافة والسياحة، ثم نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للإعلام. له جهود بارزة فى إنشاء التليفزيون المصرى وفى إنشاء أكبر المحطات الإذاعية فى العالم العربى مثل إذاعة صوت العرب؛ وإذاعة القرآن الكريم؛ و وكالة أنباء الشرق الأوسط و مدينة الإعلام وتطوير الهيئة العامة للاستعلامات.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال بركات

انا الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال بركات

انا الشعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة