مرجع شيعى ينتقد تنظيم الأزهر مسابقة مخاطر التشيع فى المجتمع السنى

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 11:37 ص
مرجع شيعى ينتقد تنظيم الأزهر مسابقة مخاطر التشيع فى المجتمع السنى آية الله ناصر مکارم الشيرازى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعث آية الله ناصر مکارم الشيرازى، أحد مراجع الدين فى إيران، رسالة مفتوحة إلى شيخ الأزهر، الدکتور أحمد الطيب، انتقد فيها المسابقة التى نظمها الأزهر الشريف للطلبة الوافدين حول مخاطر نشر التشيع فى المجتمع السنى"، معتبرا أنها تهدف للإساءة للمذهب الشيعى ولأتباع أهل البيت، وكذلك منع الشيعة من الترشح فى الانتخابات البرلمانية.

وحذر مکارم الشيرازى فى رسالته المفتوحة على موقعه الإلکترونى من سقوط الأزهر فى فخ الوهابية، قائلا: "آمل أن تقفوا بکل صلابة وحزم أمام المخطط الرامى إلى حرف الأزهر والعمل على تجنيبه السقوط فى فخ أعداء الإسلام والوهابية والتکفيريين".

وأشار إلى المواقف المنطقية التى صدرت عن الأزهر على امتداد التاريخ والرؤى الوسطية التى طالما عرف بها شيخ الأزهر أحمد الطيب باعتبارها نقطة مشرقة وواعدة للأمة الإسلامية فى خضم الصراعات التى تثيرها الجماعات التکفيرية والمتطرفة.

وحذر المرجع الإيرانى مما وصفه بممارسات مثيرة للفرقة نسبت إلى الأزهر تنطوى على مآخذ على عقائد مدرسة أهل البيت، وإلصاق سلسلة من الرؤى المغلوطة إلى الشيعة بسبب بعض القنوات العميلة والتابعة للأجانب، وإقامة مسابقات الکتابة والمقالات والمسرحيات ضد المذهب الشيعى والإساءة إلى أنصار مدرسة أهل البيت فى مصر بتعابير مشينة، وقال إن ذلك يعد جرس إنذار لخطر انحراف الأزهر عن خط الاعتدال وانتهاج التطرف.

وقال، "هل السبيل لمعالجة التحديات بين المذاهب الإسلامية من وجهة نظر الشرع والعقل هو الخطاب العلمى بين زعماء المذاهب أو الحرب الإعلامية والدعائية وإقامة المسابقات ضد بعضنا البعض؟ هل من أجل معرفة عقائد مذهب ما، أخذ المعرفة من قادة وزعماء ذلك المذهب والمصادر المعتمدة لديه، أم من المفرقين والقنوات التابعة للأعداء، والبحث عن مکامن الضعف من بين الکتب التى هى محل نقد من الزعماء؟".

وأعرب آية الله مکارم الشيرازى عن تفاؤله بأن يوقف شيخ الأزهر هذه الفتن، وأن يتبع خطى الشيخ شلتوت وباقى رواد الوحدة والتقريب، الذين ظهروا على امتداد تاريخ الأزهر الشريف للحفاظ على المواقف المعتدلة والوسطية التى طالما عرف بها.


موضوعات متعلقة..



مشيخة الأزهر تعلن عن مسابقة للطلبة الوافدين عن "التشيع فى المجتمع السنى"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى مسلم سنى مستغرب!!!

بصراحة ليه حق!!!، ليه الازهر يعمل كده؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام الجابري

هل التشيع خطر على الاسلام؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر خليل

لا للتشيع ولا للمتشيعين.. وتحيا الأزهر الشريف

عدد الردود 0

بواسطة:

باسم محمد

ياشيرازي لاتتدخل فيمالايعنيك لانك ستري مالايرضيك

عدد الردود 0

بواسطة:

سمية يوسف

نحن للشيعة بالمرصاد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة