المدير الإقليمى لشركة هيل انترناشيونال فى حوار لـ"اليوم السابع": ندير حجم أعمال بـ 17.5 مليار دولار فى إفريقيا.. نصيب مصر منها 12 مليار دولار.. ويؤكد: عازمون على المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 11:36 م
المدير الإقليمى لشركة هيل انترناشيونال فى حوار لـ"اليوم السابع": ندير حجم أعمال بـ 17.5 مليار دولار فى إفريقيا.. نصيب مصر منها 12 مليار دولار.. ويؤكد: عازمون على المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية المهندس وليد عبد الفتاح المدير الإقليمي لشركة هيل انترناشيونال لإدارة المشروعات
حوار أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس وليد عبد الفتاح، المدير الإقليمى لشركة هيل انترناشيونال لإدارة المشروعات، عن رغبة شركة المساهمة فى تنفيذ كافة المشروعات القومية التى تعتزم الحكومة بدء تنفيذها الفترة المقبلة، راهنا ذلك بوضع الصيغة النهائية لتنفيذ تلك المشروعات خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع المليون وحدة سكنية ومشروعات محور تنمية قناة السويس .

وأشار عبد الفتاح، فى حوار خاص إلى ارتفاع إجمالى حجم الأعمال التى تديرها شركته فى منطقة أفريقيا والتى سجلت نحو 17.5 مليار دولار، لإجمالى 48 مشروعا ، يبلغ نصيب مصر منها فقط نحو 12 مليار دولار.

وأوضح أن أبرز المشروعات التى تديرها شركته فى مصر تتمثل فى مشروع المتحف الكبير والذى من المقرر افتتاحه جزئيا فى 2018، بالإضافة إلى مشروع مستشفى 500500 والذى تم إنهاء التصميم المبدئى له، بالإضافة إلى المبنى الإدارى لبنك ABC مصر .

**بداية: كم تبلغ حجم الأعمال التى تديرها "هيل انترناشيونال" فى مصر ومنطقة إفريقيا خلال الفترة الحالية ؟


يبلغ إجمالى حجم الأعمال التى تديرها شركة هيل انترناشيونال فى منطقة أفريقيا نحو 17.5 مليار دولار، بإجمالى 48 مشروعا، يبلغ نصيب مصر منها نحو 12 مليار دولار.

** وكم تبلغ إيرادات "هيل" وعدد البلدان التى تتواجد بها خلال الفترة الحالية؟


بلغ إجمالى إيرادات مجموعة هيل انترناشونال العالمية نحو 640 مليون دولار وتستهدف الشركة زيادتها بنهاية العام الجارى.

وتمتلك هيل انترناشيونال العالمية نحو 105 مكتب حول العالم، وتمتلك هيل انترناشيونال أفريقيا 5 مكاتب فى مصر وليبيا والجزائر والمغرب ،بالإضافة إلى مكتب جنوب إفريقيا والذى افتتحته الشركة مؤخرا، وسيكون نقطة انطلاق فى المنطقة الواعدة استثماريا .

**ومن هم أبرزالمساهمين فى هيل انترناشونال ؟


المجموعة مقيدة ويتم تداول أسهمها فى بورصة نيويورك، مما يعنى أن عدد مساهميها أشخاص مختلفين.

**ماهى أبرز المشروعات التى تقوم " هيل " بتنفيذها فى مصر حاليا ؟


تعمل الشركة على تنفيذ العديد من المشروعات والتى تتمثل أبرزها فى مشروع المتحف الكبير والذى يعد واحدا من أضخم المشروعات التى تتولى الشركة إدارتها فى السوق المصرية، حيث تسلمت الشركة الموقع خلال 2012 ، وإن كانت الاضطرابات المستمرة خلال تلك الفترة أثرت على معدلات الإنتاج بالمشروع، الإ أن توفير الحكومة لتمويل للأعمال بقيمة 248 مليون جنيه ساهم فى سرعة العمل بالمشروع، والذى من المقرر افتتاحه جزئيا فى 2018 .

كما تم إنهاء التصميم المبدئى لمشروع مستشفى 500500 ، والذى يقع على مساحة تبلغ نحو 142 ألف متر مربع ، حيث تبلغ سعة المرحلة الأولى 170 سريرا، بتكلفة تنفيذ تبلغ 1.5 مليار جنيه، فى حين تصل السعة الإجمالية للمشروع إلى نحو 1000 سرير بتكلفة تنفيذ تصل إلى 8 مليارات جنيه.
إلى جانب البدء فى تنفيذ المقر الرئيسى لبنك ABC بتكلفة تبلغ 200 مليون جنيه، على مساحة 7 آلاف متر مربع ، يتم التنفيذ خلال عام ونصف من تاريخ استلام الشركة للموقع.

ونجحت الشركة فى إنهاء تنفيذ الطوابق التى يتم تدشينها أسفل الأرض فى مشروع سيكون نايل تاورز ، وهو الجزء الأصعب فى المشروع خاصة وأن منطقة تنفيذ المشروع تقع بالقرب من نهر النيل فضلا عن تواجد عمارات سكنية مجاورة له وهو ما جعل معدلات المخاطرة مرتفعة بالمشروع.

كما أنه من المخطط بدء أعمال الحفر بمشروع "ذا جيت" المملوك لشركة أبراج مصر العقارية خلال شهر ، والذى يتم تنفيذه بإجمالى تكلفة استثمارية تبلغ 4.5 مليار جنيه، ومازالت المفاوضات مستمرة مع الهيئة القومية للأنفاق حول العمل فى تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو .

**هل تدرس " هيل " المساهمة فى تنفيذ جزء من مشروعات العاصمة الادارية وشرق بورسعيد و قناة السويس؟


جارى دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة، ولكننا ننتظر الإعلان عن كافة تفاصيل المشروع ونظم التنفيذ والشراكة لتحديد إمكانية المشاركة،ولكن بشكل عام فإن هذه المشروعات الضخمة تمثل فرصا استثمارية لكافة العاملين بالسوق العقارية المصرية.


**وماذا عن المشاركة فى تنفيذ مشروع المليون وحدة؟


"هيل" عازمة على المشاركة فى المشروعات القومية التى تساهم فى النمو بمصر ونبحث عن الفرص المتاحة لـ "هيل " فى اضافة خبراتها للسوق المصرية .


**كيف ترى دور اتحاد المطورين العقاريين فى تنظيم السوق السنوات المقبلة ؟


لاشك أن هذا الإتحاد سيقوم بدور هام فى تنظيم السوق العقارية، إلى جانب تصنيف الشركات لفئات تختلف حسب قدراتها المالية والفنية.

وتبرز أهمية هذا الإتحاد فى تلك المرحلة التى تستعد فيها الحكومة ممثلة فى وزارة الإسكان لتنفيذ عدد كبير من المشروعات بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، مما يتطلب التعرف على القدرات الفنية والمالية للشركات التى ستتعاون مع الدولة فى تنفيذ تلك المشروعات، مما يؤدى إلى تفادى أى تعثر أو أخطاء فنية فى التنفيذ مستقبلا، وبما لا يؤثر على الإسراع بمعدلات التنفيذ بتلك المشروعات.


**كيف تصف القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة فى ظل تنفيذ العديد المشروعات العقارية الكبرى ؟


السوق العقارية المصرية تتمتع بتوافر الطلب الحقيقى بها، وهو ما يجعلها سوقا قوية وجاذبة للاستثمار، وهى العوامل التى يجب أن تستغلها الدولة فى مزيد من النشاط لهذه السوق عبر تعديل المنظومة التشريعية التى يتم التعامل بها بهدف تحسين المناخ الاستثمارى .


**كيف ترى حل مشكلة الاسكان فى مصر خاصة وأنه يوجد مشروعات كثيرة بينما مازال السوق يعانى من نقص فى الوحدات تصل لـ 500 الف وحدة سنوياً؟


مشكلة الإسكان فى مصر يجب أن يتم حلها بطريقة علمية للوصول إلى الأهداف المرجوة حيث يجب دراسة حجم الوحدات التى يبحث عنها المواطن المصرى مع العمل مع الهيئات الحكومية على توفير الأراضى بالأسعار المناسبة التى تتوافق مع مستوى الإسكان، سواء كان فاخرا أو متوسطا أو اقتصاديا وهو ما يؤدى إلى حل تدريجى لتلك الأزمة.

**وهل ترى أن التمويل العقارى سيهم فى حل مشكلة الاسكان فى مصر ؟


التمويل العقارى من الأساليب المالية القادرة على مساعدة المواطنين فى شراء المسكن المناسب، وهذا يتماشى مع المنهجية المتبعة بشراء المسكن لتملكه بنظام القسط بدلا من دفع إيجار شهرى والذى لا يؤدى إلى تملك الوحدة، لكن يجب الاستفادة من البلدان التى نجحت فى تطبيق هذا النظام .

** كيف تضمن شركات التمويل العقارى تحصيل الأقساط من العملاء وخاصة وأن الوضع الاقتصادى يمر بمراحل صعبة ؟


شركات التمويل العقارى فى مصر تعمل بشكل علمى، ولديها إدارات مخاطر جيدة، ويتم دراسة العمل قبل منحه التمويل، ونسب التعثر فى المحفظة الحالية للشركات منخفضة للغاية، لكن يجب تطوير تلك الآلية وفقا للمعايير العالمية والبلدان التى حققت نجاحا فى هذا النشاط لنمو التمويل العقارى واستفادة أكبر عدد ممكن من هذا النشاط.

نبذة عن شركة هيل انترناشيونال:



أسست هيل انترناشيونال فى الولايات المتحدة الامريكية عام 1976 لتصبح الرائدة عالميا فى مجال إدارة المشاريع وتسوية النزاعات القانونية.

وتعرض هيل مجموعة كاملةً من خدمات ادارة الانشاءات والمشاريع لمساعدة العملاء فى النجاح فى تنفيذ البرامج الاستثمارية ومنها إدارة البرنامج وإدارة المشاريع وإدارة البناء ومراقبة إدارة المشروعات. ولقد قامت هيل بإدارة أكثر من10000 مشروع بتكلفة 500 مليار دولار فى جميع أنحاء العالم.

تقوم هيل انترناشونال بادارة مشاريع هامة و كبيرة فى مصر منها مشروع المتحف المصرى الكبير ومبنى الركاب 2 بمطار القاهرة و مشروع مستشفى "500 500" معهد الأورام و مشروع سيكون نايل تاورز بالمعادى و مشروع ذا جيت و غيرهم من المشاريع الهامة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة