فشل المبادرات الداخلية لحل أزمة الإخوان.. الجماعة حاولت إيهام قواعدها بأنها اقتربت من الحل.. وقيادى يعترف :جميع المقترحات تم رفضها.. مصادر:"العواجيز" طالبوا "القرضاوى" بالابتعاد عن الأزمة الداخلية

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 02:14 ص
فشل المبادرات الداخلية لحل أزمة الإخوان.. الجماعة حاولت إيهام قواعدها بأنها اقتربت من الحل.. وقيادى يعترف :جميع المقترحات تم رفضها.. مصادر:"العواجيز" طالبوا "القرضاوى" بالابتعاد عن الأزمة الداخلية يوسف القرضاوى رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت قيادات إخوانية عن فشل المبادرات الداخلية التى صدرت مؤخرا لحل أزمة جماعة الإخوان من بينها مبادرة يوسف القرضاوى رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، مشيرة إلى أن أطراف الأزمة رفضت تلك المبادرات، فيما أكدت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن إدارة "عواجيز" الجماعة طالبت القرضاوى بالابتعاد عن الأزمة الداخلية، وصدرت لقواعدها بأن هناك مبادرات ناجحة كى توهمهم بأن الجماعة اقتربت من حل أزمتها.

قيادى إخوانى بارز يعترف بفشل المبادرات


واعترف قيادى بارز بجماعة الإخوان، فشل المبادرات التى صدرت مؤخرا من قيادات إخوانية لحل أزمة جماعة الإخوان الداخلية، بما فيها مبادرة الشيخ يوسف القرضاوى رئيس ما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين".

وقال قطب العربى القيادى بجماعة الإخوان فى مقال على أحد المواقع الإخوانية، إنه مع استمرار وتصاعد الأزمة الداخلية فى قيادة الإخوان، وتداولها إعلاميا، مضيفا :"تعددت وتنوعت مبادرات المصالحة من داخل الجماعة وحتى من خارجها، لكن معظمها تعثر لوجود قوى ممانعة داخل الجماعة موزعة فى أماكن متعددة ترفض تلك المبادرات، وتعتقد أن بإمكانها حسم الأمر لصالحها من خلال إجراءات تنظيمية، تفرض بها ما تعتقد أنه الصواب".

وأضاف العربى أن أبرز وأحدث المبادرات تلك المنسوبة ليوسف القرضاوى متابعا :"هو وإن كان أحد أبناء الجماعة ، وكان مرشحا فى وقت من الأوقات لتولى منصب مرشدها العام إلا أنه الآن يعمل بشكل مستقل، وهى مبادرة لا تزال فى مراحلها الأولى لجمع البيانات وتقييمها، وتحديد الشخصيات الأخرى التى يمكن أن تعين القرضاوى فى مهمته، والمرجعيات والمبادئ العامة التى ستقوم عليها".

وأضاف :"لم يبق أمامنا مبادرة عملية مكتملة الأركان سوى مبادرة نواب الإخوان، التى خرجت للنور عبر وسائل الإعلام مؤخرا بعد أن تم تقديمها لذوى الشأن قبل 40 يوما من إعلانها، وهى تدعو بالأساس لإجراء انتخابات جديدة فى الداخل والخارج تستبعد كل من أمضى فى موقعه دورة انتخابية، لكن الرافضين للمبادرة يتذرعون بحجج أمنية ولوجستية تمنع إجراء الانتخابات".

وقال محمد عماد الدين ،القيادى الإخوانى، إن المبادرة التى أطلقها 44 نائبا عن حزب الحرية والعدالة المنحل، لمحاولة حل الأزمة التى تمر بها جماعة الإخوان فى مصر، لاقت ترحيبا واسعا من أطراف عديدة داخل الجماعة.

وكشف عماد الدين فى تصريحات على احد المواقع الإخوانية، أن المبادرة تم توجيهها إلى عدة جهات وهم كل من الدكتور محمود عزت، نائب المرشد والقائم بأعماله، والدكتور محمد عبد الرحمن، والدكتور محمد كمال، عضوى مكتب الإرشاد، وأعضاء مجلس الشورى العام خارج السجون، ومجالس القطاعات بالمحافظات، ورابطة الإخوان المصريين بالخارج، ومجلس شورى رابطة الإخوان المصريين بالخارج، ومكتب شؤون المصريين لإدارة الأزمة بالخارج، وأعضاء الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، وعمرو دراج عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة.

وأكد عماد الدين أن هناك جهات كثيرة أيدت المبادرة بالفعل، وأنهم سوف يعلنون عن تلك الجهات خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيدا بتعاطى الأطراف كافة، مع مبادرتهم الذى وصفه بالإيجابى والمسئول.

محمد عبد الرحمن يطالب أعضاء الجماعة بالالتزام بالقرارات الأخيرة


يأتى هذا فيما طالب محمد عبد الرحمن، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، أعضاء التنظيم بالالتزام بالقرارات الأخيرة التى صدرت من مجموعة محمود عزت، القائم بأعمال المرشد، موضحاً أن هذه القرارات جاءت تطبيقًا للوائح داخل الجماعة.

وقال عبد الرحمن فى مقال له على أحد المواقع الإخوانية، أن العمل الجماعى لا بد له من تنظيم ومؤسسات ولوائح يلتزم بها أفراد الجماعة لكى يكون مؤثراً قادراً على إنفاذ خططه وتحقيق أهدافه، وأصبح التنظيم ضرورة هامة وأمراً واجباً وملزماً لمن ارتضى عن فهم واقتناع أن يكون ضمن ذلك التنظيم وتلك الجماعة.

إخوانى منشق : مجموعة محمود عزت لن تقبل بأى انتخابات جديدة


من جانبه قال طارق أبو السعد القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن مبادرة 44 برلمانيا إخوانيا، تبناها يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، إلا أن محمد عبد الرحمن رئيس اللجنة الإدارية العليا للإخوان رفضها لذلك اصدر تصريحه بمطالبة قواعد الإخوان بالاستجابة لأوامر محمود عزت.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، الجماعة ستسعى للاستعانة بعدد من القيادات التاريخية لديها من اجل تنفيذ مبادرة 44 برلمانيا، إلا أن مجموعة محمود عزت لن تقبل بأى انتخابات جديدة بمكتب الارشاد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة