أكرم القصاص - علا الشافعي

بابا نويل بلسان العالم.. "سانتا كلوز" عند الإنجليز و"أب الميلاد" فى الشرق الأوسط

السبت، 26 ديسمبر 2015 08:10 م
بابا نويل بلسان العالم.. "سانتا كلوز" عند الإنجليز و"أب الميلاد" فى الشرق الأوسط بابا نويل
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع قدوم الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة، تظهر شخصية سانتا كلوز التى صارت من أشهر الشخصيات التى يحبها الأطفال فى كل أنحاء العالم.. ولكن يتساءل الكثير من هو بابا نويل وما حقيقته، وهل هو شخصية واقعية أم خيالية وهمية ليس لها أساس.

اختلفت الآراء حول أصل هذه الشخصية والمدينة التى ينتمى إليها، حيث تعددت القصص والروايات حول نشأة وأصل بابا نويل والجذور الدينية والثقافية لهذه الشخصية ولكن حقيقة الأمر أن "بابا نويل" هو نتاج لمزيج من الأساطير الكثيرة المختلفة، أشهرها وأرجحها أنه نموذج للقديس "نيكولاس" الذى ولد عام 280 ميلادية، والذى انتشرت سيرته وعمت أماكن عديدة فى روسيا وأوروبا خاصة ألمانيا وسويسرا وهولندا، فهو قديس ذاعت شهرته بمساعدة الفقراء والمحتاجين وتوزيع الهدايا على أسرهم فى المساء، دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وظل هكذا يمارس ذلك الدور الإنسانى، إذا كان يتسلل من خلال فتحة المدفأة حتى لا يراه الأطفال ليلا ويفاجئون بالهدايا فى الصباح فيتملكهم السرور أكثر وأكثر، حتى مات فى ديسمبر سنة 342 ميلادية.

ومن ناحية أخرى يزعم البعض أن أصل "بابا نويل" هو امرأة وليس رجلاً أو قديسًا ويستدلون فى ذلك أن الحب والدفء اللذين تملأ بهما هذه الشخصية العالم فى يوم الميلاد لا يمكن أن يصدرا عن الرجال، كما أن الرجال يفضلون الموت على ارتداء ثوب أحمر كالذى يرتديه "بابا نويل".

أما الرسمة الشهيرة التى نتداولها دائمًا لبابا نويل؛ بذقنه البيضاء وبذلته الحمراء وحذائه الأسود اللامع كانت على يد رسام الكاريكاتير الأمريكى "توماس نيست" فى جريدة "هاربرس" والذى قام بإنتاج أول رسم لبابا نويل عام 1822.

ومن ناحية أخرى، اختلفت مسميات هذه الشخصية من بلد لأخرى ومن مدينة للثانية، إذا يعرف بـ"سانتا كلوز" عند الإنجليز و"بابا نويل" لدى الأتراك والبلجيكيين و"أب الميلاد" فى ذاكرة شعوب الشرق الأوسط أما فى أستراليا يطلقون عليه أبو عيد رأس السنة، أما فى الهند، مقدونيا: Dedo Mraz، وفى ألبانيا Babadimër وفى أرمينيا Gaghant Baba وفى تركيا Noel Baba وفى اليابان Hoteisho, Santa Kuroosu وفى الصينSheng Dan Lao Ren وفى كوريا Santa HarabeojiGanesha.


موضوعات متعلقة:


- أشهر 7 من جامعى التحف الفنية حول العالم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة