قائمة المعينين خلال ساعات.. وعدلى منصور يغلق باب رئاسته للبرلمان

الخميس، 24 ديسمبر 2015 01:06 م
قائمة المعينين خلال ساعات.. وعدلى منصور يغلق باب رئاسته للبرلمان المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترقب المتابعون للمشهد السياسى، قائمة التعيينات التى سيختارها رئيس الجمهورية، لتكون ضمن نواب البرلمان المقبل، وذلك على خلفية التوقعات التى تتجه بقوة لأن يكون رئيس المجلس المقبل من بينها، على إعتبار أن القوى السياسية لم تدفع باسم تراهن به، حتى أن ائتلاف الأغلبية الذى يتكون الآن بمسمى "دعم مصر"، ينتظر هو الآخر أسماء تلك القائمة لتحديد موقفه، وذلك وفق تصريحات قياداته.

وكشفت مصادر لـ "اليوم السابع"، عن احتمالية صدور تلك القائمة خلال ساعات، وهنا يجدر الذكر بأن المادة 102 من الدستور المصرى التى تندرج تحت باب "نظام الحكم"، أشارت إلى أن الرئيس يُعين عدد من الأعضاء بنسبة لا تزيد على %5 من إجمالى أعضاء المجلس، وفقا لما حدده القانون، أى أنه سيختار 28 عضواً فى البرلمان المقبل.

وسط هذا الترقب، كشف المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورسة السابق، ورئيس المحكمة الدستورية الحالى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" موقفه من رئاسة البرلمان، ورؤيته بشأن المشهد السياسى وأمور أخرى كثيرة، فى ضوء ما تردد عن مشاورات شبه نهائية معه لتولى المنصب، فضلاً عن توجهه برسالة مهمة للقوى السياسية، فى ضوء خلافاتهم قبل أيام من انعقاد البرلمان.

"منصور" أكد أن ليس لديه فكرة، بشأن ما تردد بشأن أن هناك مشاورات معه ليكون ضمن قائمة المعينين فى البرلمان ومن ثم رئيسه، مؤكداً أن ليس هناك مشاورات أًجريت معه بشأن الأمر، مجيباً على سؤال "اليوم السابع" حول كونه متحمس للأمر، أم أنه أغلقه تماماً، قال:"الموضوع إنتهى إن شاء الله"، ما يشير إلى أنه قد أغلق هذا الباب نهائياً.

"اليوم السابع" سألت رئيس الجمهورية السابق، سؤالاً كان نصه: "هل تُفضل أن يكون رئيس البرلمان المقبل من المنتخبين أم من المعينين؟"، فأجاب "منصور" قائلاً،: "رئيس البرلمان ينتخبه نواب البرلمان، فالأعضاء هم أصحاب الحق فى اختيار رئيس البرلمان"، مشيراً إلى أنه لا يرجح أحداً بعينه، وأن هذا أمر يخص أعضاء المجلس.

رئيس الجمهورية السابق، علق على ترشح النائب توفيق عكاشة لمنصب رئيس مجلس النواب، قائلاً: "ربنا يوفقه"، موجههاً رسالة للقوى السياسية فى ضوء خلافاتهم قبل إنعقاد البرلمان، قائلاً: "عاوز أقولكم حافظوا على بلدكم"، فيما أجاب على سؤال "اليوم السابع"، المتعلق بهجوم البعض عليه الذى وصل إلى حد أن قال البعض أنك أصبحت رئيساً لمصر بالصدفة، قائلاً: "والله فعلا أنا جيت رئيس لمصر بالصدفة دى حقيقة".

تصريحات الرئيس السابق تؤكد أنه أغلق باب تولى النصب نهائياً، وذلك على جانب توقعات أخرى، بأن يكون المستشار أحمد الزند وزير العدل الحالى، ضمن قائمة المعينين، ومن ثم جلوسه على مقعد الرئيس، وأن ترتيبات ما تتم حالياً لجيهزه للأمر، إضافة إلى أن اسم المستشار سرى صيام رئيس محكمة النقض الأسبق، يدخل هو الآخر ضمن بورصة التوقعات بقوة، إلا أن الرجل أكد فى تصريحات له أنه يقرأ تلك التوقعات على المواقع الإخبارية لكن لم يخبره أى مسئول بذلك.

على هامش التوقعات بأن رئيس البرلمان المقبل سيكون من بين قائمة المعينين، مصادر أخرى تؤكد أنه سيكون من بين المنتخبين، وأن الدكتور على عبد العال أستاذ القانون الدستورى، وعضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، هو الأقرب للمنصب، لكونه كان عضواً بلجنة إعداد قانون مجلس النواب، إضافة إلى أنه كان عضواً فى لجنة العشرة التى أعدت المسودة الأولى للدستور المُعدل فى عهد الرئيس السابق.

فيما ستكشف الساعات القليلة القادمة، عما إذا كان رئيس مجلس النواب المقبل، من بين صفوف المنتخبين، أم أنه سيكون من بين الأسماء التى سيختارها رئيس الجمهورية ضمن قائمة المعينين.


موضوعات متعلقة..


- عدلى منصور يجيب على أسئلة "اليوم السابع".. ويكشف عن موقفه من رئاسة البرلمان: "الموضوع انتهى".. الرئيس السابق يوجه رسالة للقوى السياسية: "حافظوا على بلدكم".. ويرد على مهاجميه:أنا فعلا بقيت رئيس بالصدفة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة