بالصور.. بعد أزمة فتوح أحمد.. حسابات وهمية بأسماء سياسيين ونجوم بمواقع التواصل الاجتماعى تسبب "صداعا" فى دماغهم..جمال مبارك أبرزهم على تويتر..وهنيدى بفيس بوك تسوق للإعلانات والزعيم "محدش يعرفلها حاجة"

الخميس، 24 ديسمبر 2015 12:22 م
بالصور.. بعد أزمة فتوح أحمد.. حسابات وهمية بأسماء سياسيين ونجوم بمواقع التواصل الاجتماعى تسبب "صداعا" فى دماغهم..جمال مبارك أبرزهم على تويتر..وهنيدى بفيس بوك تسوق للإعلانات والزعيم "محدش يعرفلها حاجة" فتوح أحمد
كتب آسر أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأخبار فى عالم السوشيال الميديا ومواقع التواصل الاجتماعى المتعددة تنتشر بسرعة البرق، وفى هذا العالم تقريبا لا يوجد ما يسمى بالرقابة، وفى جانب كبير يحاول البعض إثارة الرأى العام، واستغلال أسماء المشاهير والنجوم ورجال الدولة لنشر الإشاعات والأكاذيب عبر تلك المواقع التى أصبحت تؤثر فى الملايين بل وتستغلها العديد من الجهات الإعلامية الكبرى للحصول على معلوماتها، وهو ما كانت نتيجته فى النهاية انتشار تدوينة من حساب مزيف للفنان فتوح أحمد عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو يقول "هل ينفع يوم القيامة لو ربنا جه يحاسب السيسى أفديه بنفسى"، وهو ما أكد الفنان أنه كلام خارج عن نطاق الحقيقة.

ولا تعتبر تلك التدوينة التى كان لها صدى واسع الأولى ولا الأخيرة فى هذا الجانب، وهنا نرصد مجموعة من أشهر الحسابات للشخصيات الكبرى، والتى تعمل على مواقع التواصل الاجتماعى منذ سنوات، بعضها ساخر، والبعض الآخر يؤثر ويتابعها الناس على أنها صفحات حقيقية للمشاهير، والأخطر أن هناك بعضها تم توثيقه من قبل مواقع التواصل الاجتماعى رغم ترويج الأكاذيب.

جمال مبارك


تعد صفحة جمال مبارك نجل الرئيس المعزول محمد حسنى مبارك بموقع التواصل الاجتماعى تويتر من أشهر الصفحات الوهمية والتى بالرغم من علم المشاركين بها أنها لا تمت لصلة بنجل "مبارك" إلا أن تغريداتها تنتشر بسرعة البرق بين رواد تويتر، ويعد أشهر ما نشرته تلك الصفحة هو "منهم لله الاخوان، سايبين البلد بتغرق والاقتصاد منهار، ونايمين فى السجون زى البهوات".

وتتميز تلك الصفحة بنشر العديد من الصور الخاصة "للمعزول" وكانت أبرزهم صورته بصحبة زوجته سوزان مبارك وكتب قائلاً "ابدأ يومك بابتسامة".

حسام غالى


يحظى كابتن النادى الأهلى والمنتخب الوطنى "حسام غالى" بالعديد من الصفحات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك باسمه، وتصل أعداد متابعيها للملايين، وهو ما دفع "غالى" للتأكيد أكثر من مرة أن تلك الصفحات لا تمت له بصلة بعد أن تسببت فى نشر عشرات الأخبار عنه والتى كانت جميعها أخبارا مكذوبة.

والغريب فى ذلك أنه ظهرت مؤخراً صفحة باسم "حسام غالى" وموثقة من إدارة "فيس بوك"، والتى دفعت اللاعب لتقديم شكوى للإدارة لإزالة التوثيق الرسمى عن تلك الصفحة وبالفعل تمت إزالته واعتبرها "فيس بوك" صفحة غير رسمية.

محمد هنيدى


احتار رواد مواقع التواصل الاجتماعى فى الصفحة الرسمية للفنان "محمد هنيدى" الموثقة رسمياً من إدارة "فيس بوك"، ولكنها فى نظر العديد هى لا تمت بصلة للفنان بالرغم من عدم صدور أى تصريح من هنيدى حولها والتى تخطت حاجز الأربعة ملايين متابع بها.

الغريب بصفحة هنيدى هو تسويقها للإعلانات عبر إعادة نشر منشورات خاصة بإحدى شركات الطعام، والتى دفعت العديد من النشطاء للتساؤل لماذا يلجأ فنان كبير بحجم هنيدى لاستخدام صفحته فى عمليات الدعاية.

وأبرز ما تم نشره عبر تلك الصفحة هو إفيه للفنان من أحد أفلامه "جه الوقت اللى نقول "آسفين يا بسنت"، على كل إلى حصلكوا بعد المشهد دا، اعمل مينشن لبسنت فى التعليقات"، بخلاف تعليقاته المختلفة على العديد من صفحات الفنانين بطريقة توضح أنها ليست تابعة له.

عادل إمام


صفحة مزورة أخرى تمتلك اسم الفنان "عادل إمام" بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، والأهم أنها صفحة موثقة من إدارة الموقع، ويتخطى عدد متابعيها حاجز الثمانية ملايين متابع، وترتبط بصفحة أخرى تحمل صفة الرسمية على تويتر وعلى إنستجرام.

وتسببت الصفحة فى العديد من الأزمات "للزعيم" ما أدى لظهوره فى برنامج القاهرة اليوم، خلال شهر مارس هذا العام لينفى امتلاكه أى حسابات على مواقع "فيس بوك" أو "تويتر" ورغم ذلك لا تزال الصفحات تعمل ويتابعها الملايين.

وتهتم الصفحة بنشر فيديوهات من أفلامه ومسرحياته بالإضافة إلى التسويق لبعض المواقع بنشر مقطع من إحدى المسرحيات وإضافة اللينك الخاص بالموقع للدخول عليه لتحميلها وتعد تلك الحركة فى عالم السوشيال ميديا هى زيادة أعداد زائرين لتلك المواقع، وتحركات دعائية تحصل من خلالها الصفحات على أموال.

كما تدعو لمشاهدة أفلام الفنان الكبير المذاعة على بعض القنوات الفضائية عن طريق كتابة اسم القناة وإضافة صفحتها الرسمية للدخول عليها.

أحمد حسام "ميدو"


صفحة أخرى وحكاية أخرى بطلها نجم "أياكس" الهولندى السابق "أحمد حسام" ميدو، فبعد تصريحاته العدائية تجاه رابطة مشجعى جماهير القلعة البيضاء "وايت نايتس" قام قراصنة إنترنت بالاستيلاء على الصفحة الرسمية لـ"ميدو" بالرغم من توثيقها من قبل إدارة "فيس بوك"، وتجاوزها حاجر الـ600 ألف متابع.

وقدم لاعب الزمالك الأسبق شكوى لإدارة موقع "فيس بوك" بعد الاستيلاء عليها ولكن محاولاته فى إعادة تلك الصفحة باءت بالفشل ولكنه نجح فى إزالة علامة التوثيق الرسمية من أعلى الصفحة وإعلانها صفحة غير رسمية، ولكنها حتى اليوم مازالت تدار من قبل شخص مجهول وتتحدث باسمه.

إلهام شاهين


تمتلك الفنانة الهام شاهين العديد من الصفحات الوهمية وغير الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، والتى تتحدث ويعتقد آلاف الجماهير أنها تابعة للفنانة الكبيرة.
ويعد من أكثر الكتابات التى نشرتها تلك الصفحات الوهمية التى تمتلك فى خزائنها 11 ألف متابع هو "أرجو من الكل أن يحتفظ برأيه لنفسه، فمن فى فمه كلمة سوء فليحتفظ بها لنفسه ومن فى فمه كلمة جيدة فليحتفظ بها أيضاً، اتركونى وشأنى".

محمد العريفى


فى تصريح غريب من نوعه نشرت صفحة تحمل اسم الداعية السعودى محمد العريفى بها أكثر من 66 ألف متابع تدوينة تقول "حتى ترتاحون حذفت كل اتباعى وسوف أحذف الحساب أيضاً"، ومنشور آخر قائلاً "الحقيقة اكتشفت أنكم كما يقال على الرايجة".

مما دفع العريفى إلى إنشاء صفحة رسمية تحمل اسمه وموثقة من إدارة موقع التواصل الاجتماعى تويتر فيما بعد لقطع الشك بين متابعيه عبر السوشيال ميديا.

واقع السوشيال ميديا هو افتراضى ومعظم ما يخرج من صفحات مواقع التواصل الاجتماعى بمختلف أنواعها وأسمائها هو فى الواقع ليس صحيحاً بنسبة كبيرة، فهناك صفحات ليست موثقة وحقيقة وتابعة لملاكها وهناك صفحات موثقة وليست تابعة لأصحابها، وهناك أيضا صفحات وحسابات موثقة وتخترق وتنشر الأكاذيب.
اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة