الحركات الطلابية تعلن الحرب على "التعليم العالى".. توجهات بالوزارة لتجميد الاتحاد بسبب سيطرة المستقلين على اللجان.. واللجنة المشرفة تفحص الطعون وآخر فرصة اليوم.. تدشين هاشتاج لدعم الاتحاد

الخميس، 24 ديسمبر 2015 04:06 ص
الحركات الطلابية تعلن الحرب على "التعليم العالى".. توجهات بالوزارة لتجميد الاتحاد بسبب سيطرة المستقلين على اللجان.. واللجنة المشرفة تفحص الطعون وآخر فرصة اليوم.. تدشين هاشتاج لدعم الاتحاد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الحركات الطلابية فى الحشد للحرب على وزارة التعليم العالى، وذلك بعد ظهور توجهات بالوزارة لتجميد اتحاد طلاب مصر خوفا من نشاط الطلاب الفائزين بالاتحاد، حسب قولهم، حيث إن مصادر من داخل الوزارة كشفت أن اللجنة العليا لانتخابات الطلاب تنتهى، اليوم الخميس، من فحص الطعون المقدمة لها وترفع تقريرها النهائى للوزير الذى من المفترض أن يصدر قرار وزارى لإعلان بدء العمل رسمياً للاتحاد أو تجميد نشاطه، وذلك على حسب ما تتوصل إليه اللجنة فى تقريرها.

مصادر: يتم إعداد بيان شديد اللهجة من الحركات الطلابية لوزارة التعليم العالى


وكشفت مصادر طلابية من داخل اتحاد طلاب مصر، أن عدداً من رؤساء اتحادات طلاب الجامعات المصرية قرروا مواجهة تأخير القرار الوزارى الذى يسمح ببدء عمل الاتحاد رسمياً، مؤكدة أن الطلاب يعكفون على إعداد بيان شديد اللهجة خلال أيام لمطالبة وزارة التعليم العالى بسرعة الاعتراف بعمل الاتحاد.

وكشفت مصادر باللجنة العليا لانتخابات الطلاب التابعة لوزارة التعليم العالى، أن اللجنة رفضت بعض الطعون التى قدمت لها فيما يخص عدم قانونية انتخابات اتحاد طلاب مصر، ومن بينها الطعون الخاصة بأن لائحة قانون تنظيم الجامعات غير متضمنة مواداً حول اتحاد طلاب الجمهورية.

وأضافت المصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن التقرير النهائى للجنة حول انتخابات اتحاد طلاب مصر سيرفع للوزير اليوم على الأكثر، وذلك بعد حسم الأمر باجتماع اللجنة ونظر الطعون، فى انتظار الحكم القضائى فى الدعوى المرفوعة من رئيس اتحاد جامعة الإسكندرية الذى خسر انتخابات اتحاد طلاب مصر أمام رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

عدد من الحركات الطلابية تصدر بيان لإعلان دعمها لاتحاد طلاب مصر المنتخب


وأصدر عدد من الحركات الطلابية، بيانًا أعلنوا فيه عن دعمهم الكامل لاتحاد طلاب مصر المنتخب، ورفضهم لمماطلة وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أشرف الشيحى، واعتبروها تحايلًا منه على إرادة الطلاب واختياراتهم، حيث وقع على البيان كلا من طلاب مصر القوية، وطلاب حزب المصرى الديموقراطى، وطلاب حزب الدستور، ومقاومة، وطلاب الاشتراكيين الثوريين.

وقال البيان، "نهيب بوزارة التعليم العالى التوقف عن المماطلة، واعتماد النتائج المُعلنة بأقصى سرعة، ونؤكد أن أى تلاعب بالعملية الانتخابية من شأنه إلغاء أو تعطيل النتائج الأخيرة لن يقبله عموم الطلاب واتحادات طلاب مصر".

كما اتهم البيان بشكل مباشر مسؤول الأنشطة الطلابية بالوزارة حسام الدين مصطفى بدعم "صوت طلاب مصر"، واستغلاله لمنصبه بالوزارة لتقديمه تسهيلات لوجودهم الجامعات، ودعا البيان الطلاب "للدفاع والتمسك بحقوقهم فى الانتخاب والتمثيل النزيه"، بالمشاركة بهاشتاج "#ادعم_اتحاد_طلاب_مصر".

وكان من المفترض أن تجتمع اللجنة العليا لانتخابات الطلاب يوم الأحد الماضى، إلا أن هناك أمر آخر سيعطلها وهو أن 3 أعضاء باللجنة هم: الدكتور عز الدين أبوستيت، عضو اللجنة، والدكتور صبحى حسنين، رئيس اللجنة، وبهاء مختار أمين مساعد جامعة حلوان وعضو اللجنة، يتواجدون بسلطنة عمان لحضور دورة تنس خاصة بأنشطة الاتحاد الرياضى التابع لوزارة التعليم العالى.

وتعكف اللجنة العليا لانتخابات الطلاب التابعة لوزارة التعليم العالى، على فحص 5 طعون تقدم بها عدد من أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد طلاب مصر، بعد انتهاء انتخابات اتحاد الجمهورية وإعلان النتيجة بفوز الطالب عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

محتوى الطعون التى استند عليها الطلاب، أن اتحاد طلاب الجمهورية لم يذكر باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وكذلك ذكر طعن آخر عدم وجود آلية للتصويت بـ 50 %+1 من أصوات الناخبين، وأن اللائحة المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية تقر أن الطالب الفائز يكون حاصلا على أعلى الأصوات فى حالة التساوى مع منافسه وليس الآلية السابقة.

وذهب طعن آخر إلى أن اللجنة لم تلتزم بنص اللائحة فيما يخص إجراء المرة الثانية للإعادة حال تساوى الأصوات خلال 3 أيام، وأجرت الإعادة الثانية بعد نصف ساعة فقط من المرة الأولى موجها اتهام للطلاب الذين أصروا على إجراء الإعادة الثانية بنفس اليوم أن نيتهم لم تكن سليمة وأنهم يريدون إضاعة الفرصة على الطالب المنافس.

وتطرق أحد الطعون إلى أن رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، ليس له الحق فى التصويت بانتخابات اتحاد طلاب مصر، وذلك لأن انتخابات الجامعة شهدت مخالفات إجرائية، وتمت إعادتها فى آخر وقت قبل انتخابات اتحاد طلاب مصر، حيث نصت الطعون أيضا على أن بعض الطلاب تذمروا من التهديدات والمكالمات التى تلقوها من بعض المسئولين لتوجيههم لاختيار مرشح بعينه فى انتخابات اتحاد الجمهورية.



موضوعات متعلقة..


- بالفيديو.. أشرف الشيحى عن أزمة اتحاد الطلاب:"مش هقبل بتكرار لعبة الإخوان"

- وزير التعليم العالى: لا نية لإلغاء انتخابات اتحاد طلاب مصر وننظر الطعون








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة