بالشعر والموسيقى ولقاء الاتحاد الأوروبى..

مثقفون أوروبيون وعرب يدافعون عن اضطهاد المبدعين فى العالم الإسلامى

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 09:00 ص
مثقفون أوروبيون وعرب يدافعون عن اضطهاد المبدعين فى العالم الإسلامى المدون السعودى رائف بدوى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإبداع فى العالم العربى يعانى الأمرين وما حدث للشعراء المبدعون فى العالمين العربى والإسلامى حيث تمارس ضدهم الكثير من القهر، وقد ندد السياسيون فى كثير من دول العالم وناشدوا الدول التى تقع فيها مثل هذه الحالات، كما قام عدد من المثقفين العرب والأوروبيين بإقامة أمسيات ثقافية نددوا فيها بسجن المبدعين وتعرضهم للقتل حتى وصل الأمر لمرحلة الحكم بإعدامهم.

المدون السعودى .. رائف بدوى


ناشد وزير الخارجية الكندى ستيفان ديون، إثر لقائه فى أوتاوا نظيره السعودى عادل الجبير، المملكة العربية السعودية بـ"الرأفة" بالمدون السعودى رائف بدوى المحكوم بالسجن 10 سنوات والجلد ألف جلدة بتهمة الإساءة للإسلام.

وقال "ديون" فى ختام اجتماعه بـ"الجبير" إنه تطرق خلال المباحثات "إلى مخاوف كندا بشأن حقوق الإنسان فى المملكة بما فى ذلك حالة رائف بدوى الذى تقيم أسرته فى كندا".

المخرج الإيرانى.. كيفان كريمى


بعثت مجموعة تتألف من 137 مخرجًا إيرانيًا بخطاب مفتوح إلى القضاء للمطالبة بإطلاق سراح زميلهم "كيفان كريمى" الذى حكم عليه بالسجن لمدة 6 أعوام والجلد 223 جلدة بتهمة إهانة المقدسات، حسبما أفادت فرانس برس.

وأدين كريمى فى محكمة ثورية بسبب فيلمه "الكتابة عن المدينة" والذى يتناول شعارات سياسية كتبت على جدران شوارع طهران.

ولم يتم حبس كريمى حتى الآن، لأن الحكم ما زال فى مرحلة الاستئناف، لكنه إذا أكدت الجلسة المقبلة فى 23 ديسمبر الحكم، فسيتم تنفيذه.

وعبر صناع الأفلام المحتجون عن صدمتهم فى هذا الحكم، وناشدوا بإلغائه فى محكمة الاستئناف.

وكان كريمى الذى ينحدر من أصول كردية قد وجد تضامنًا من مخرجين ومنتجين فى فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

وقال محاميه أمير رئيسيان إن "الفيلم لم يمس المقدسات، ولم يوضح الادعاء ما هى المشاهد التى يعتبرها إهانة".

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلت العديد من الفنانين والصحفيين فى الآونة الأخيرة بتهم تتعلق بتكوين شبكة ممولة من الولايات المتحدة بغرض التجسس وتلقى دعم من البلدان الأوروبية، ومن بينها بريطانيا وهولندا والسويد.

الشاعر الفلسطينى.. أشرف فياض


عبر العديد من الشعراء العرب والفرنسيين فى نشاط نظم فى العاصمة الفرنسية باريس عن تضامنهم مع الشاعر الفلسطينى أشرف فياض المحكوم عليه بالإعدام فى السعودية، ودعمهم لحرية التعبير فى هذا البلد.

واحتضن مسرح موليير فى باريس أمسية وحضر النشاط وزيرة العدل الفرنسى كريستيان توبيرا والعديد من الشعراء العرب والفرنسيين، وأجمعت كلمات المشاركين على التضامن مع الشاعر الفلسطينى، وعبرت عن دعمها لحرية التعبير، واستمع الحضور لكل من الشاعر اللبنانى عيسى مخلوف والشاعرة السورية هالا محمد، والشاعر التونسى طاهر البكرى، والكاتب العراقى كاظم جهاد، والممثلة الفرنسية الشهيرة جولييت بينوش والشاعر المغربى ناصر الدين بو شريف والباحثة الفلسطينية رسال حمو.

ورافقت الموسيقية التونسية هند زواوى على آلة القانون القراءات الشعرية لمقتطفات من دواوين الشاعر أشرف فياض التى ألقيت باللغتين الفرنسية والعربية.

كما التقى مجموعة من المثقفين الفرنسيين والعرب مع البرلمان الأوروبى حول قضية فياض، على هامش حفل منح جائزة الاتحاد للناشط رائف بدوى المعتقل فى السجون السعودية.


موضوعات متعلقة..


- كندا تناشد السعودية "الرأفة" بالمدون رائف بدوى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة