رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار: عماد جاد ليس مرشحنا لوكالة المجلس ولدينا مرشح آخر.. ولا نسعى لتشكيل ائتلاف أكثرية.. ويكشف: ننسق مع المنسحبين من ائتلاف دعم مصر حول الترشيحات للجان مجلس النواب

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 11:43 ص
رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار: عماد جاد ليس مرشحنا لوكالة المجلس ولدينا مرشح آخر.. ولا نسعى لتشكيل ائتلاف أكثرية.. ويكشف: ننسق مع المنسحبين من ائتلاف دعم مصر حول الترشيحات للجان مجلس النواب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار
كتبت: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• عقد الائتلافات اجتماعات خارج المجلس وولائم عشاء يفتح الباب أمام تشكيل كيانات غير شرعية
•• على عبد العال فقيه دستورى لكن الترشح لرئاسة البرلمان أمر أخر
•• سعد الجمال استمر 5 سنوات فى الشئون العربية ولم يقدم شيء



فى مفاجأة جديدة، قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الدكتور عماد جاد، عضو مجلس النواب ليس مرشحاً عن الحزب لمنصب وكيل البرلمان، لافتاً إلى أن الحزب لديه مرشح آخر سيعلن عنه فى حينه، وتابع: "يسأل عماد جاد فيما أعلنه".

وأضاف عابد، أن حزب المصريين الأحرار لا يسعى لتشكيل ائتلاف للأكثرية تحت قبة مجلس النواب، لكن هناك اتصالات مع عدد من الأحزاب المنسحبة من ائتلاف "دعم مصر" وعدد من المستقلين للتنسيق حول القضايا تحت قبة المجلس وسيعلن عن تفاصيلها فى حينه، لافتاً إلى بدء التنسيق الفعلى على الترشيحات للجان النوعية داخل المجلس.

وتابع عابد، حزب المصريين الأحرار سيطرح مرشحين على رئاسة 4 لجان هم اللجنة الاقتصادية، والصحة، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة، أما لجنة الشئون العربية فسيتم دعم أحد المرشحين من خارج الحزب، معلقاً على مسألة ترشح اللواء سعد الجمال لرئاسة اللجنة بقوله: " هو صديق وأخ كبير، لكن سأكون ضده، و أنا شخصياً لن أدعمه لأنه استمر فيها لمدة 5 سنوات دون أن يقدم أى شيء فيها، وأجده غير مناسب".

وأشار عابد، إلى أن ما يسعى إليه المصريين الأحرار التنسيق بهدف خلق برلمان توافقى من أجل مصلحة الوطن وليس تشكيل ائتلاف، لافتاً إلى وجود فروق كبيرة بين "التنسيق" وتشكيل "الائتلاف" حيث يعقد الأخير اجتماعاته فى مقرات خارج البرلمان لكن تنسيقنا سيكون داخل قاعات البرلمان، وعندما يكون لدينا على سبيل المثال مشروع القانون سنتباحث مع جميع الأطراف فى إطار التنسيق للتوافق حول المشروع سواء بالإبقاء على بنوده أو تعديله بالإضافة أو الحذف قبل العرض، وتابع قائلاً: "لكن مش هجيب 400 واحد حوليا وأقول إذا كان عاجبكم كما يفعل البعض".

ولفت عابد، إلى أن حزب المصريين الأحرار يمكن أن يدعم مرشحاً لائتلاف "دعم مصر" لرئاسة المجلس أو الوكالة أو أيا من رئاسة اللجان النوعية، إذا رأى أنه مناسب لهذا المنصب، لافتاً إلى أن خلافنا مع ائتلاف "دعم مصر" بسبب غياب الرؤية والأجندة التشريعية لدية وليس مع الشخصيات.

وأوضح عابد، أن تشكيل الائتلافات داخل البرلمان أمر دستورى، لكن أعترضنا على أن هذه الائتلافات تخرج إلى الشارع ولديها مقرات فى مكان مكان، ويعقدون اجتماعات وندوات وولائم غداء وعشاء وهو أمر مخالف لقيام الدولة المصرية التى نصت على أن يكون هناك رخصة أو سند قانونى لأى تجمع خارج المجالس وإلا فإننا نفتح الباب أمام كيانات غير شرعية.

وأكد عابد، أنه مع ضرورة التوافق داخل البرلمان، ولكن بإرادة منفردة من النواب عقب اجتماع الجلسة الأولى للبرلمان، إلا أن ما يحدث حالياً فى الساحة الخارجية غير قانونى أو شرعى، لان الدستور نص على ائتلاف داخل البرلمان وليس خارجة، وتابع: "التوافق يجب أن يكون داخل البرلمان وإلا ما وجدنا هذه الانسحابات، وهو أمر كنا نتوقع حدوثه".

وحول حكومة ما بعد البرلمان، قال عابد، أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل متوسطة والرئيس عبد الفتاح السيسى يعلم ذلك، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لن يفاجأ البرلمان بحكومة لن يرضى عنها البرلمان، مشيراً إلى أن الحزب يثق فى اختيارات الرئيس، وأتصور أن المرحلة القادمة لن تشهد تكالب من الأحزاب الفائزة بمقاعد تحت القبة للحصول على حقائب وزارية، وتابع: "نحن لسنا أمام تورتة".

وأضاف: "عدد أعضاء مجلس النواب بالحزب يصل إلى 65 عضواً، ونحن جزء من كيان فى إشارة للمجلس كاملاً، ولسنا كتلة تصويتية.

وحول رئاسة مجلس النواب، لفت إلى أن الحزب ينتظر حتى يصدر الرئيس التعينات، معلقاً على ما تردد بشأن طرح الدكتور على عبد العال لرئاسة مجلس النواب بقوله: " هو من كبار الفقهاء الدستوريين وقامة كبيرة، لكن الترشح أمر آخر".

وأكد عابد، أن النائبة مى محمود فقط من وقع من أعضاء مجلس النواب عن الحزب عن استمارة الانضمام لائتلاف دعم مصر، وغير صحيح بالمرة ما قاله اللواء سامح سيف اليزل بشأن توقيع 5 نواب من الحزب، وإذا كان لديه ورق فليخرجه للإعلام، لافتاً إلى أن النائبة مى محمود تم إحالتها للتحقيق وفصلت من المكتب السياسى وتم تشكيل لجنة تضمه مع الدكتور عصام خليل لاستدعاء الـ4 نواب الأخرين الذين حضروا إجتماع "دعم مصر" للاستماع إلى مبرراتهم.


موضوعات متعلقة..


نائب أسوان: ساويرس سبب انسحاب مستقبل وطن والوفد من ائتلاف دعم مصر


أيمن أبو العلا: أطرح حقبة تشريعات على البرلمان لتصحيح المنظومة الصحية


لجنة الانضباط بـ"المصريين الأحرار":سنرفع توصية بتحقيقاتنا مع" مى محمود"


المصريين الأحرار: الصراعات الدائرة الآن غير صحية وتضر البرلمان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

الحل هو الخلاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة