الصحف الإيرانية: الإيرانيون يحيون الليلة أطول ليالى العام.. وزير خارجية إيران يعترض على قانون يقيد سفر زائرى إيران للولايات المتحدة.. والصحف: يخالف الاتفاق النووى

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 12:10 م
الصحف الإيرانية: الإيرانيون يحيون الليلة أطول ليالى العام.. وزير خارجية إيران يعترض على قانون يقيد سفر زائرى إيران للولايات المتحدة.. والصحف: يخالف الاتفاق النووى وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان: وزير خارجية إيران يعترض على قانون تقييد سفر زائرى إيران للولايات المتحدة والصحف: يخالف الاتفاق النووى



ذكرت صحيفة آرمان الإيرانية أن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف احتج على قرار يقيد سفر الإيرانيين إلى الولايات المتحدة.

اليوم السابع -12 -2015

وقالت الصحيفة أنه بعد توقيع الاتفاق النووى كان متوقع أن تكف الولايات المتحدة الأمريكية عن سياسة العداء ضد إيران لكن ما حدث بالامس وتوقيع الرئيس الأمريكى على مشروع قانون ينص على تشديد شروط السفر إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة والتى تتضمن قيود على تأشيرة الدخول للإيرانيين، والتى كان قد صوت مجلس النواب الأمريكى عليها، ومن شأن الإجراءات الجديدة منع أولئك الذين سبق لهم أن زاروا العراق وسوريا بعد مارس 2011 من الاستفادة من برنامج الاستثناء من شرط التأشيرة.

كما سيتعين على مواطنى الدول المشاركة فى البرنامج الذين سبق لهم أن زاروا إيران والسودان- وهما دولتان تتهمهما واشنطن بدعم الإرهاب- الحصول على تأشيرة إذا رغبوا بالسفر إلى الولايات المتحدة.

وفى تعليقه على القانون، قال وزير خارجية إيران أن القانون يحمل رسالة سيئة للإيرانيين، وقال ينبغى الإنتظار لرؤية ما يحصل، ولكن للاسف تصدر من واشنطن رسائل متناقضة غالبيتها سلبية والمثال على ذلك المشروع الذى طرحه مجلس النواب الأمريكى وصادق عليه مجلس الشيوخ والذى يقضى بفرض قيود على تأشيرات الدخول (للافراد الذين زاروا دولا منها ايران)، وهو إجراء نعتقد أنه لا يأتى متناسقا مع تعهدات الولايات المتحدة إزاء الاتفاق النووى.

وأضاف، أن هذا الإجراء يمس بالدرجة الأولى مصداقية من صادق عليه ومن ينفذه ويشكل رسالة سيئة جديدة موجهة للإيرانيين تفيد بأن الولايات المتحدة قد أعتادت على سياساتها العدائية ضد إيران بأى صورة ممكنة.

ووفقا للصحيفة وجه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى رسالة رسمية إلى نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف، حول التغييرات فى منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة، أشار فيها إلى أن قرار الكونجرس لن يمنع بلاده من تنفيذ التزامات الاتفاق النووى، بحسب ما صرح به المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابرى أنصارى.

وأكد كيرى "أن الحكومة الأمريكية ومن خلال استخدام جميع الوسائل المتاحة لديها سوف لن تسمح بأن يخلق هذا القانون أى عقبة أمام مصالح إيران الاقتصادية". كما أكد كيرى فى رسالته أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة تماما بإلغاء الحظر على أساس الاتفاق النووى والتنفيذ الأمل لتعهداتها على اساس الاتفاقات الواردة فى البرنامج.

صنعت: الإيرانيون يحيون الليلة أطول ليالى العام



تناولت الصحف الإيرانية تقليد يحييه الشعب الإيرانى كل عام وهو إحياء أطول ليالى العام، وتسمى هذه الليلة لدى الإيرانيين "شب يلدا"، ويقيمون مراسم خاصة، وتمثل هذه الليلة لهم بداية الشتاء ونهاية الخريف، وهى ليلة التآخى والوصال، حيث تتجمع كل العائلات فى إحيائها.

اليوم السابع -12 -2015

ويتميز الإيرانيون فى إحياء هذه الليلة بتقاليد خاصة تعود إلى آلاف السنين، ومنها أكل البطيخ الذى يعتقدون أن أكله فى هذه الليلة يقيهم من البرد واللون الأحمر يقوى البدن، والفاكهة كالبرتقال والرمان، وتناول المكسرات المتوافرة فى إيران بكثرة، والتغنى بالأشعار الفارسية للشعراء القدامى ورؤية الطالع، وكلها عادات وتقاليد توارثتها الأجيال الإيرانية وحافظ عليها الشعب الإيرانى المعروف باحتفاظه بموروثه الثقافى، وكلمة "شب" تعنى الليل، و"يلدا" هى كلمـة سريانـية تعنى الولادة.

ويعد الإيرانيون لهذه الليلة حيث يخرجون ويصطفون لشراء الفاكهة والمكسرات وتمتلىء محال البقالة منذ أيام بما يحتاجه المحتفلون بهذه الليلة الطويلة.

فيما انتقدت الصحف ارتفاع أسعار الفاكهة والمكسرات هذا العام، وقالت أن هذه المناسبة تحولت لسببا كى يقوم بعض المستغلين برفع الأسعار كل عام.

ايران: رئيس البرلمان الفرنسى يزور طهران حاملا رسالة لتعزيز العلاقات إلى روحانى



قالت صحيفة إيران أن رئيس البرلمان الفرنسى جيرار لارشيه التقى بالرئيس حسن روحانى خلال زيارته لطهران.

اليوم السابع -12 -2015

واعتبر روحانى تواجد الإرهابيين وزعزعة الأمن وأثارت الرعب تعد إحدى مشاكل اليوم فى المنطقة والعالم، مؤكدا بأنه لا توجد صعوبة فى التعرف على من يدعمون الجماعات الإرهابية بالمال والسلاح.

وقال، إنه ينبغى على إيران وفرنسا استثمار أجواء ما بعد الحظر والاتفاق النووى لتطوير العلاقات والتعاون فى جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أعرب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى عن سروره للقاء الرئيس الإيرانى وثمن تعاطفه ومواساته والشعب الإيرانى مع الشعب الفرنسى بشان الأحداث الإرهابية الأخيرة فى بلاده وقال، أن الحكومة والبرلمان الفرنسى يوليان أهمية فائقة لزيارة الرئيس افيرانى المرتقبة إلى باريس ونأمل بأن تتم هذه الزيارة فى القريب العاجل.


موضوعات متعلقة..


الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى أعد قائمة اغتيالات تشمل القيادى الإيرانى "سليمان".. يعلون يجرى أوسع حركة تنقلات لقيادات الجيش.. وزير الداخلية الإسرائيلى يتقدم باستقالته بعد اتهامه بالتحرش

التوك شو: الوفد: نسعى لتكوين "ائتلاف للأمة المصرية" وطرحنا الفكرة باجتماع الهيئة.. ساويرس: شريف إسماعيل شخص قدير ورأيى نديله الفرصة.. أبو هشيمة لـ"عمرو أديب": انسحاب مستقبل وطن من "دعم مصر" متعجل

الصحف المصرية: تغيير حكومى.. مبادرة رئاسية للنهوض بصناعة الإلكترونيات.. اختيار المرشحين لرئاسة البرلمان والوكيلين واللجان النوعية.. اتصالات مصرية للحصول على ودائع مالية ومساعدات نفطية خليجية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة