أكرم القصاص - علا الشافعي

20 مليار دولار تكلفة مشروعات عقارية وسياحية فى دول الخليج خلال 4 أعوام

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 12:50 م
20 مليار دولار تكلفة مشروعات عقارية وسياحية فى دول الخليج خلال 4 أعوام سياحة شاطئية - أرشيفية
د ب أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة صدرت فى دبى اليوم الاثنين، أن "دول الخليج ستشهد تشييد مشروعات عقارية وسياحية تزيد كلفتها على 20 مليار دولار بحلول الأعوام الأربعة المقبلة".

وذكرت الدراسة التى أعدتها شركة متخصصة فى الأبحاث، أن "سوق العقارات والإنشاءات فى الخليج يعيش وضعا ممتازا"، مشيرة إلى أن "التوسع العقارى مستمر لاستيعاب الزيادة السكانية فى دول الخليج، إذ تشير أحدث الإحصاءات الى وصول عدد سكان الخليج إلى 57 مليون نسمة".

وذكرت شركة الأبحاث "كابيتال" أن "النمو السكانى القوى فى دول الخليج، يسهم فى ارتفاع الطلب على العقارات السكنية والتجارية ومنشآت التسوق والضيافة والرعاية الصحية والترفيه والبنية التحتية فى دول الخليج".

وعلق المستثمر العقارى محمد معتز الخياط أن "حركة التشييد العقارى تشهد انتعاشا قويا فى دول الخليج، لاستيعاب تدفق العمالة الوافدة، ومواكبة الارتفاع الكبير لحركة السياحة، إلى جانب استيعاب النمو السكانى فى دول الخليج".

وأضاف "يجب أن تتم المحافظة على قوة السوق، وفى الوقت نفسه مراعاة متطلبات شرائح السكان ومن ضمنهم أصحاب الدخل المتوسط، من خلال مضاعفة مشاريع البناء والتشييد على مدى السنوات الخمس القادمة أيضا".

وتابع الخياط "بناء المزيد من المشاريع الجديدة الضخمة والمتوسطة سوف يساعد فى تدعيم قطاع المقاولات الذى يعيش ازدهارا حقيقيا الآن، ما يقدم مساهمة كبيرة فى التنمية والاقتصاد الخليجى، وهذا ينعكس إيجابا على مختلف مناحى الحياة فى الخليج".

وقال الخبير العقارى أحمد يوسف، إن أحدث الدراسات المتخصصة فى إدارة العقارات، أفادت أن منطقة الخليج ستشهد ارتفاعا فى حركة الإنشاءات العقارية بنسبة تصل إلى 60% خلال السنوات السبع المقبلة، لتستوعب النمو السكانى الذى يزيد بمعدل سنوى مركب نسبته 2.5%.

وأوضح أن "حركة المشروعات العقارية تسهم بشكل كبير فى التنمية الاقتصادية بدول الخليج، وستشهد انتعاشا كبيرا فى الإمارات مع اقتراب معرض (إكسبو) الدولى فى دبى عام 2020".

وتابع: "تطبق دبى خطة لتحقيق 300 مليار درهم إماراتى (نحو 820 مليون دولار) من قطاع السياحة، واجتذاب 20 مليون سائح تماشياً مع رؤيتها الاستراتيجية لعام 2020، لذلك تعتبر الاستثمارات فى عقارات الضيافة والتجزئة من أهم الأولويات بالنسبة إلى الحكومة".

وأضاف "من المتوقع أن ينمو قطاع الفنادق فى دبى بنسبة 42% بحلول عام 2017 ليصل إلى 91 ألف غرفة فندقية، بينما يُقدّر نمو قطاع التجزئة بنسبة 24% فى 2017 ليصل إلى 2.85 مليون متر مربع".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة