وزير الرى يعرض على رئيس الوزراء آخر الاستعدادات لإطلاق مشروع 1.5 مليون فدان

الأحد، 20 ديسمبر 2015 11:05 ص
وزير الرى يعرض على رئيس الوزراء آخر الاستعدادات لإطلاق مشروع 1.5 مليون فدان الدكتور حسام مغازى وزير الرى
‎كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والرى أن الدكتور حسام مغازى سيعرض اليوم على رئيس الوزراء شريف إسماعيل اللمسات الأخيرة لافتتاح أول 10 آلاف فدان بمشروع المليون ونصف فدان والتى سيطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى نهاية الشهر الجارى.

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تقرير وزير الرى يتضمن عرضاً شاملاً للمشروع، وإجراءات التنفيذ بتوقيتاتها المحدد، وطرق الرى التى سيتم تطبيقها فى أراضى المشروع مابين رى سطحى وجوفى، وما تم تحديده من عدد الآبار المطلوبة لمساحة المليون والنصف مليون فدان والذى بلغ نحو 5493 بئرا، وتم الانتهاء من حفر عدد من الآبار، وجارى طرح الباقى لأعمال الحفر.

كما يتضمن العرض نوعية المحاصيل التى يمكن زراعتها فى كل منطقة بحسب ظروف المناخ والتربة والمياه وأسلوب إدارة أراضى من خلال خلق مناطق اقتصادية واستثمارية بكل من تلك المناطق.

وينطلق المشروع من أول 10 آلاف فدان سيتم زراعتها فى الفرافرة على أول 40 بئرا جوفيا، تم الانتهاء منها فى منطقة الفرافرة القديمة والجديدة "عين دلة" والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان، حيث تم إعدادها تماماً للزراعة، وتركيب أجهزة "البيفوت" الرى المحورى، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميد الأرض وتجهيزها لغرس البذور.

ومن المقرر أن يعقب افتتاح الـ10 آلاف فدان بالفرافرة، قرية الأمل بالإسماعيلية على مساحة 3500 فدان، يعقبها توشكى، بـ 50 ألف فدان، من بينهم 25 ألف فدان تعتمد على الآبار الجوفية.

وتشارك فى المشروع وزارات الدفاع والتخطيط والرى والزراعة والاستثمار والإسكان والبيئة، من خلال الشركة التى ستتولى إدارة المشروع وتسويقه وتحصيل مستحقات الدولة من المنتفعين، لافتا إلى أن الوزارات المعنية انتهت من إرسال المخططات والدراسات والخرائط الخاصة بالمشروع، وفى انتظار صدور قرار إنشائها، مشيرا إلى أنه تم حفر 660 بئرا جوفيا.

وكان حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى قد أكد فى تصريحات صحفية أنه تم الاتفاق على ضوابط عند اختيار مناطق الاستصلاح للمليون والنصف مليون فدان، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات، وكذلك شبكة الطرق القومية والكهربائية، حتى يتسنى لوزارة الإسكان والتعمير سرعة إقامة المناطق العمرانية، وتوفير الخدمات والبنية الأساسية لهذه المناطق، مؤكدا أنه لاتوجد مشكلة جوهرية فى تحديد مواقع الآبار الجوفية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة