وزير الرى: زراعة الأرز بنظام التكثيف رفع إنتاجيته 5 أطنان للفدان

الأحد، 20 ديسمبر 2015 04:19 م
وزير الرى: زراعة الأرز بنظام التكثيف رفع إنتاجيته 5 أطنان للفدان الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة حريصة على الاستفادة من كافة التجارب العلمية لمواجهة التحديات المائية التى تواجه البلاد فى ظل زيادة الطلب على المياه، مشدداً على أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة لتنفيذ الخطط والبرامج التى من شأنها التعامل مع مصادر التلوث البيئى، التى تتعرض لها شبكات الرى والصرف وتقليل أحمال التلوث.

وأضاف مغازى فى كلمته التى ألقتها نيابة عنه المهندسة ناهد عبد الفتاح رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى، فى ختام ورشة عمل مشروع تحسين إدارة المياه، أن المشروع نجح فى تجربة تطبيق نظام زراعة الأرز بالتكثيف بمحافظات البحيرة والشرقية والمنوفية لتوفير مياه الرى وزيادة إنتاجية الفدان، حيث أثبتت التجربة إمكانية رفع كفاءة استخدام المياه على المستوى الحقلى، وزيادة الإنتاجية التى تعدت 5 طن للفدان فى أكثر من نصف مليون فدان، بما يعادل 2،5 مليون طن ، مما يؤدى إذا تم التوسع على مساحات أكبر إلى توفير حوالى 5مليارات متر مكعب من المياه، وقد تصل إلى 15مليار متر بعد تطبيق المشروع بالكامل بالمحافظات الثلاثة.

وأشار مغازى إلى أن المشروع ساهم فى تحسين العملية البحثية لمهندسى الوزارة فى إدارة الموارد المائية، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث المائية الذى تضمن العديد من الدراسات و الأبحاث، و تطوير النماذج الرياضية على جميع مستويات إدارة المياهً.

وذكر أن زيادة الطلب على المياه يحتاج إلى حلول غير تقليدية "تفكير خارج الصندوق"، خاصة فى ظل زيادة الطلب على المياه لكافة الاستخدامات الزراعية و المنزلية و الصناعية، و فى ظل محدودية الموارد المائية للبلاد ولذلك لزاماً علينا جميعاً مستخدمين للمياه وادارتها بمختلف الوزارات المعنية بتلك القضية، لذلك لابد أن نتكاتف ونعمل سوياً لإيجاد كافة السبل و الطرق التى تصل بنا إلى الإدارة الفعالة للموارد المائية كماً و نوعاً.

وأوضح مغازى، أن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية يمثل أداة فعالة لتنفيذ محاور استراتيجية الموارد المائية لمصر، والتى يقوم قيادات وخبراء وزارة الرى وباحثيها فى وضع ملامحها حتى عام 2050، مشيراً إلى أن المشروع تضمن العديد من التجارب والأنشطة بمناطق المشروع الريادية بمحافظات البحيرة و الشرقية والمنوفية، حيث يعمل على رفع كفاءة استخدام المياه بتطبيق استخدام التيار المستمر لها على الترع الفرعية والعمل على زيادة مشاركة مستخدمى المياه فى إدارة المياه.

أضاف أنه تم عرض خطط الإدارة البيئية التى أعدها المشروع بالمحافظات الثلاث المشاركه والإجراءات التى قام بها للوصول لتلك الخطط سواء كان ذلك بالنسبة لتحسين نوعية المياه بالمصارف الزراعية و إدارة المخلفات الصلبة.

وطالب مغازى، بتضافر جهود كافة المعنيين بقضايا وتعاون كافة الجهات في الوزارات والمحافظات والجهات الأخرى المعنيه للعمل على وضع هذه الخطط موضع التنفيذ وإقرارها حتى تصبح واقعاً ملموساً.

وفى ختام الورشة تم عرض خطط الإدارة البيئية لمناطق عمل مشروع تحسين إدارة الموارد المائية و الممول من مرفق البيئة العالمي بحضور الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية والمهندس عماد مخائيل رئيس مصلحة الرى ونائب محافظة البحيرة ورؤساء المصالح و الهيئات بالوزارة وممثلى البيئة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والمحافظات المشاركة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة