فقهاء القانون يجتمعون للدفاع عن النرش أمام "النقض".. عبيد والديب وأبو شقه ينتظرون تحديد الجلسة لعرض دفوعهم ضد حكم حبس سيدة المطار 4 سنوات.. وأبرزها الخطأ فى تطبيق القانون

الأحد، 20 ديسمبر 2015 03:22 م
فقهاء القانون يجتمعون للدفاع عن النرش أمام "النقض".. عبيد والديب وأبو شقه ينتظرون تحديد الجلسة لعرض دفوعهم ضد حكم حبس سيدة المطار 4 سنوات.. وأبرزها الخطأ فى تطبيق القانون صورة ارشيفية
كتب محمد عبد الرازق - علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى واقعة تعد الأولى من نوعها، و لم تحدث حتى فى الدفاع عن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، اجتمع 3 من فقهاء القانون وأشهر المحامين، للدفاع عن ياسمين النرش المعروفه بسيدة المطار، فى طعنها على الحكم الصادر بحبسها أمام محكمة النقض.

وأعلنت هيئة الدفاع عن ياسمين محى الدين النرش، المعروفة إعلاميًا بـ"سيدة المطار"، برئاسة الدكتور حسنين عبيد، عن انضمام كل من المحاميين فريد الديب وبهاء الدين أبوشقة، للجنة القانونية، مؤكدة أن كلا من المحاميين أودعا الطعن الخاص بهما فى القضية، لإلغاء الأحكام الصادرة ضد سيدة المطار.

كان حسنين عبيد قد تقدم بمذكرة الطعن على الأحكام الصادرة ضد ياسمين النرش بالسجن 4 سنوات، لاتهامها بحيازة مخدرات والتعدى على ضابط شرطة بميناء القاهرة الجوى. اشتملت مذكرة الطعن التى أودعتها هيئة الدفاع لدى محكمة النقض، على 11 سببًا للطعن بالنقض، أبرزها "القصور فى تحصيل واقعات الدعوى، القصور العام فى التسبيب، الفساد فى الاستدلال، والخطأ فى تطبيق القانون، والإخلال بحق الدفاع"، وغيرها من الأسباب، والتى بلغ عدد أوراقها 40 ورقة.

مذكرة الدفاع


و كان أبرز ما جاء بمذكرة عبيد هو أن الحكم الطعين تجاهل واقعة جوهرية وردت على لسان الضابط حاتم التلاوى، حيث أكد أنه تم رصد واقعة التعدى على العاملين، وعلى المقدم حازم فوزى بواسطة أجهزة التصوير المتواجدة بالمطار، بالإضافة إلى أنه قد نما إلى علمه أن بعض موظفى المطار المتواجدين أنذاك قاموا بالتصوير، بواسطة كاميرات الهواتف المحمولة، وتم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعى بكافة أنواعها، وقد طلبت النيابة العامة تقديم تلك المقاطع، ووعد بذلك، دون الوفاء بوعده .

فريد الديب


وأبرز ما سيتحدث عنه المحامى فريد الديب هو الخطأ فى تطبيق القانون، وأكد الديب أنه بمطالعة الحكم الطعين، ومحاضر الجلسات، يتضح ثمة خطأ إجرائى قد شاب تحريرها، وذلك من حيث تشكيل الدائرة التى اصدرت الحكم، تشكيلاَ رباعياَ، فقد مرت الدعوى بثلاث جلسات، تم خلالهم تأجيل الجلسة الأولى للطلبات بتشكيل ثلاثى، أما الثانية فلم تنعقد لتعذر حضور المتهمة من محبسها، وأجلت بذات التشكيل الثلاثى السابق، وفى الجلسة الأخيرة بتاريخ 3 أكتوبر صدر القرار بتشكيل رباعى، ما يعد خلافاَ لصريح نص المادة 366 إجراءات .

بهاء أبو شقه


و ابرز ما جاء بمذكرة بهاء أبو شقه هو الخطأ في الاجراءات حيث ان عدم قيام النيابة العامة بمعاينة مكان الواقعة بعد إستجواب المتهمة، وعدم إصدارها أمراَ بالتحفظ على كاميرات المطار الخاصة بصالة السفر فى حينه، وإستدعاء المختصين بالمطار لتفريغ تلك الكاميرات، بالإضافة إلى عدم استدعاء العاملين بشركة مصر للطيران المتواجدين فى عملهم يوم 28 إبريل، لسؤالهم عما إذا كان هناك بلاغ، وكيفية إجرائه، ولمن قدم هذا البلاغ، ولبيان أسماء شهود الواقعة للإدلاء بشهادتهم، فضلاَ ‘ن تسريب التسجيلات المسجلة من خلال الهواتف المحمولة لمجهولين معلومين لدى ضابط الشرطة فى تلك الواقعة، التى يظهر فيها الضابط المقدم حازم فوزى وهو يأمرهم بتصوير المتهمة وتسجيل ذلك بصوت مسموع ومرئى فى تلك التسجيلات الغير قانونية، ووضعها بأمره على شبكات التواصل الاجتماعى لإظهار المتهمة بالشخص المسىء أخلاقياَ وأدبياَ، هروباَ من مسئوليتهم .

وذكر "الطعن" الخطأ فى الإسناد بالنسبة لأقوال الشهود، حيث أكد أن هناك تناقض لأقوال الرائد حاتم التلاوى مع نفسه، فهناك تناقض فى محضره المؤرخ 28 إبريل 2015 عنه فى أقواله بتحقيقات النيابة العامة بتاريخ 4 مايو، حيث يذكر فى الأول قيام المتهمة الطاعنة بالصياح وتوجيه السباب والشتم إلى موظفى مصر للطيران، دون أن يذكر اعتداءها على المقدم حازم فوزى، بينما يذكر ذلك فى الثانى، فضلاَ عن هذا فهو يقول فى الأول إنه حرر محضره فى الساعة 7 صباحاَ، بينما يقول فى الثانى أنه حرره فى الساعة 5,30 صباحاَ .

وقالت هيئة الدفاع عن "ياسمن النرش" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنها تنتظر قيام محكمة النقض بتحديد جلسة لنظر الطعن على الأحكام الصادرة ضد موكلتهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

م نبيل

لو ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعليم سلام

المصيبة الحقيقية

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

طبعا لانها غنية يتسابق كبار الدفاع المشكوك فيهم أصلا !!!!!!ههههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة