يصنف الشعب المصرى كشعب استهلاكى من الدرجة الأولى، يتجه إلى الاستهلاك أكثر من الإنتاج، حيث بلغ معدل العجز فى الميزان التجارى فى أحدث تقارير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء 29.49 مليار جنيه فى شهر سبتمبر 2015، بمعدل انخفاض قيمته 22.1% عن نفس الفترة بالعام الماضى .
حيث تشير الإحصائيات الأخيرة، انخفاض حجم الصادرات المصرية مما يجعل الصناعة الوطنية فى خطر ، مقارنة بزيادة حجم الواردات من العديد من الدول الخارجية، يأتى ذلك لإهمال برنامج دعم الصادرات والمشكلات التى تواجه المصانع والعاملين بها من ارتفاع أسعار الطاقة.
وفى أحدث الإحصائيات، أظهر خلالها أكثر السلع التى استوردها المصريين فى عام 2015 فى الفترة بين يناير وحتى شهر أغسطس الماضى، وسجلت اللحوم أكثر السلع التى تم استيرادها خلال 8 الشهور الماضية من فئة السلع الاستهلاكية غير المعمرة، بقيمة 944 مليون جنيه و180 ألف جنيه، والأدوية بقيمة 11 مليار جنيه.
وجاءت أكثر السلع التى تم استيرداها من فئة السلع الاستهلاكية المعمرة، سيارات الركوب بقيمة 13 مليار و 935 مليون جنيه، وفى فئة السلع الاستثمارية احتلت أجهزة الاتصالات والسنترالات المرتبة الأولى بين هذه الفئة بقيمة 3 مليار جنيها و623 مليون جنيه.
وفى فئة المواد الخام جاء القمح كأكثر السلع التى تم استيرادها خلال الفترة بين شهر يناير وشهر أغسطس 11 مليار و827 ألف جنيه، والذرة فى المرتبة الثانية بقيمة واردات تبلغ 8 مليار و639 مليون جنيه، وفى فئة الوقود جاءت منتجات البترول بالمرحلة الأولى بقيمة واردات 49 مليار جنيه.
بالأرقام .. تعرف على أكثر السلع الذى استهلكها المصريين هذا العام
الأحد، 20 ديسمبر 2015 11:12 م
شراء منتجات - ارشيفية